تكلفة عملية التردد الحراري للعصب الخامس

    عملية التردد الحراري يختلف سعر عملية التردد الحراري للعصب الخامس بحسب عدة عوامل يصفها المريض وقبل معرفة التكلفة لا بد من معرفة عدة أمور، يعد العصب الخامس او التهاب العصب الخامس التهاب عصبي يصيب الوجه كما أنه يؤثر بشكل كبير على نوعية الحياة للمريض به، كما يوصف الم العصب الخامس أنه بمثابة صدمة مفاجأة للوجه مثل إطلاق النار تماما او التعرض لصدمة كهربائية في الأسنان أو الفك.

     على الرغم من أن آلامه صعبة التحمل إلا انه تم إيجاد أحدث الطرق للتخلص من هذه الآلام وهي عملية التردد الحراري لعلاج العصب الخامس وفي هذا التقرير سوف نتناول كل ما يهمك معرفته عن سعر عملية التردد الحراري للعصب الخامس والأعراض الخاصة بالتهاب العصب الخامس وما هي اسبابه وأهم طرق العلاج 

    ما هو العصب الخامس؟

    قبل البدء في كيفية علاج العصب الخامس أو تكلفته علينا أولاً معرفة ما هو العصب الخامس وما هو التهاب العصب الخامس؛ يعتبر العصب الخامس هو واحد من اثني عشر زوجا متصل بالدماغ ويحتوي على ثلاثة فروع تعمل على توصيل الأحاسيس من الأجزاء العلوية والمتوسطة والسفلية من الوجه و تجويف الفم إلى الدماغ. 

    يحفز الجزء السفلي أو الفك السفلي أعصاب الفك السفلي والأسنان واللثة والشفة السفلية، و يمكن أن يتأثر أكثر من فرع عصبي بهذه الاضطرابات.

     نادرًا ما يتأثر كلا من جانبي الوجه في نفس الوقت، ولكن من الممكن أن يحدث التأثير ويُسمى في هذه الحالة: Trigeminal neuralgia الثنائية وفي هذه الحالة ننتقل إلى النقطة التالية وهي معرفة ما هو التهاب العصب الخامس وما هي انواعه؟

     ما هو التهاب العصب الخامس؟

    ألم العصب الخامس (Trigemial Neuralgia) و المعروف أيضًا باسم tic douloureux ، هو ألم أو مرض مزمن يؤثر على العصب الخامس أو العصب القحفي الخامس ، وهو أحد أكثر الأعصاب انتشارًا في الرأس. وهناك شكلان لاضطراب العصب الخامس:

     يسمى الشكل الاول ب”النوع الأول” “Trigeminal Neuralgia type 1” أو Trigeminal neuralgia 1 وهذا الشكل يسبب حرقًا شديدًا ومتقطعًا ومفاجئًا أو ألم شبيهًا بالصدمة يستمر في أي مكان من بضع ثوانٍ ويمكن ان يصل الى دقيقتين ويتوقف فجأة ايضا كما بدأ أو متقطعا.

     كما يمكن أن تحدث هذه الهجمات في تتابع سريع ويمكن استمرارها لساعتين. 

    ويسمى الشكل الثاني للاضطراب ب”النوع الثاني” أو Trigeminal Neuralgia Type 2 ويتميز بألم مستمر وحرق وطعن أقل شدة إلى حد ما من الشكل الأول. وقد يحدث كلا الشكلين من الألم في نفس الشخص، وأحيانًا في نفس الوقت يمكن أن تؤدي شدة الألم إلى عدم القدرة علي ممارسة النشاط اليومي المعتاد بصورة طبيعية.

     بعد معرفتنا بالتهاب العصب علينا معرفة أعراض التهاب العصب الخامس و متى يتم التوجه إلي الطبيب المعالج عند الشعور بإحدى هذه الأعراض 

    الاعراض المصاحبة لالتهاب العصب الخامس:

    ويسمى الشكل الثاني للاضطراب ب”النوع الثاني” أو Trigeminal Neuralgia Type 2 ويتميز بألم مستمر وحرق وطعن أقل شدة إلى حد ما من الشكل الأول. وقد يحدث كلا الشكلين من الألم في نفس الشخص، وأحيانًا في نفس الوقت يمكن أن تؤدي شدة الألم إلى عدم القدرة علي ممارسة النشاط اليومي المعتاد بصورة طبيعية.

    1. يمكن أن تحدث هذه الآلام الشديدة عن طريق الاهتزاز أو ملامسة الخد مثل: الحلاقة أو غسل الوجه أو وضع المكياج أو تنظيف الأسنان أو الأكل أو الشرب أو التحدث أو التعرض للرياح.
    2. قد يؤثر الألم على منطقة صغيرة من الوجه أو قد ينتشر. ومن النادر ما حدوث نوبات الألم في الليل، عندما يكون الشخص المصاب نائما
    3. يتكون الألم في مكان واحد من الوجه ويكون شديد جدا
    4. يتم تمييز Trigeminal Neuralgia بالهجمات التي تتوقف لفترة من الوقت ثم تعود، لكن الحالة يمكن أن تكون تقدمية.
    5. غالبًا ما تزداد النوبات سوءًا بمرور الوقت، مع فترات أقل وأقصر خالية من الألم قبل أن تتكرر. في النهاية ، تختفي الفترات الخالية من الألم ويصبح الدواء للسيطرة على الألم أقل فعالية.
    6. هذا الاضطراب ليس مميتًا ، ولكنه قد يكون منهكًا بسبب شدة الألم وقد يتجنب بعض الأفراد الأنشطة اليومية أو الاتصالات الاجتماعية لأنهم يخشون الألم.

    فإذا كنت تعاني من إحدى هذه الأعراض لا تتردد في التواصل مع مركز دكتور عمرو البكري للاطمئنان على صحتك!

    اقرأ ايضًا. سعر عملية التردد الحراري في مصر لعام 2023 مع الدكتور عمرو البكري

    شاهد نجاح علاج مشاكل الاعصاب – وعملية توسيع القناة العصبية وإزالة غضاريف بالظهر بواسطة دكتور عمرو البكري

    متى تطلب المشورة الطبية؟

    ملاحظة: من الضروري الرجوع إلى استشاري مخ واعصاب المتخصص إذا كنت تعاني من ألم متكرر أو مستمر في الوجه، خاصة إذا كانت المسكنات القياسية، مثل الباراسيتامول والإيبوبروفين، لا تساعد على تهدئة الألم 

     لكن قبل بدء مشوار العلاج علينا معرفة الأسباب التي تؤدي إلى التهاب العصب الخامس…

    ما هي الأسباب المؤدية إلى التهاب العصب الخامس؟

    السبب الدقيق لمعرفة التهاب العصب الخامس الى الان غير محدد، ولكن هناك بعض الأسباب المؤدية إلى التهاب العصب الخامس وهي :

    1. ضغط العصب الخامس.
    2. حالة طبية أخرى تؤثر العصب الخامس بما في ذلك (ورم، كيس مملوء بالسوائل، التشوه الشرياني الوريدي، تشابك غير طبيعي في الشرايين والأوردة، التصلب المتعدد، الضرر الناجم عن الجراحة بما في ذلك جراحة الأسنان).
    3. قد يؤدي ضغط الأوعية الدموية على العصب الخامس أو أي جزء من العصب فتتآكل الطبقة العازلة للعصب.

    قد نذهب من هنا الى كيفية علاج العصب الخامس او ماهي طرق علاج العصب الخامس ولكن

    اولا: من الطبيعي أن يقوم طبيبك الخاص بتشخيصك وإجراء بعض الفحوصات للوصول إلى السبب وراء التهاب العصب الخامس ومعرفة أي من الطرق المناسبة لعلاج الحالة الخاصة بك 

    من هم الأكثر عرضة لالتهاب العصب الخامس؟

    يصيب ألم العصب الخامس النساء أكثر من الرجال ، ويبدأ عادةً بين سن ٥٠ و ٦٠ عامًا. وهو نادر الحدوث لدى البالغين الذين تقل أعمارهم عن ٤٠ عامًا.

    تشخيص التهاب العصب الخامس 

    يقوم الطبيب أولا بـ:

    • الفحص البدني الطبيعي للالتهاب لذلك لا تتردد في تعريف الطبيب بكافة التفاصيل عن الأعراض التي تشعر بها ما إذا كانت النوبات تأتي باستمرار ام لا، او مكان الالم تحديدا، وكيف تحدث هذه النوبات هل تستمر على مدى طويل ام انها تستغرق بضع ثواني؛ لتحديد إذا كانت الحالة مشابهة لحالات اخرى ام انها تحتاج الى فحوصات أخرى.
    • إجراء بعض الفحوصات مثل الاشعة السينية للاسنان للتأكد من أن سبب الآلام هو عدم وجود فجوات بين الأسنان. 
    •  النظر إلى التاريخ المرضي لعائلة المريض للتأكد من عدم وجود حالة مشابهة من عائلته، في حالة عدم تشخيص المريض بإحدى الحالات السابقة يتم إجراء الرنين المغناطيسي للكشف عن ضغط الأوعية الدموية أو وجود أيا من الأورام .

    كيفية علاج العصب الخامس او ماهي طرق علاج العصب الخامس

    عادة ما يكون ألم العصب الخامس حالة طويلة الأمد، وغالبًا ما تصبح فترات الهدوء أقصر بمرور الوقت؛ ومع ذلك فإن العلاجات المتاحة تساعد معظم الحالات إلى حد ما فما هي الطرق الدوائية التي تؤدي إلى تخفيف التهاب العصب الخامس 

    الطرق الدوائية التي تؤدي إلى تخفيف التهاب العصب الخامس:

    أول علاج يُنصح به عادةً لعلاج التهاب العصب الخامس كاربامازيبين( carbamazepine) المضاد للاختلاج، والذي يمكن أن يخفف من آلام الأعصاب عن طريق إبطاء النبضات الكهربائية في الأعصاب وتقليل قدرتها على نقل رسائل الألم ولكن ينصح بعدم اخذ هذه الادوية الا بعد استشارة الطبيب المتخصص

    فإذا لم يستجيب المريض لهذه الطريقة من العلاج عادة ما يتم اللجوء إلى إحدى الطرق الاخرى للعلاج مثل التردد الحراري.

    التردد الحراري لعلاج العصب الخامس

    يتم إجراء التردد الحراري لعلاج العصب الخامس إذا لم ينجح العلاج الدوائي، إما بسبب الآثار الجانبية التي لا تطاق أو عدم السيطرة على الألم، مع هذا التطور العلمي الذي نشهده في الطب فقد ظهر علاج بالتردد الحراري للتخلص من أوجاع العصب الخامس، كما تعد هذه الطريقة هي أفضل طرق العلاج من هذه الآلام حيث يعد ألم العصب من اصعب الامراض تحملاً. 

    تقنية التردد الحراري وآليتها في علاج العصب الخامس

    تعد تقنية التردد الحراري من أهم وأنجح الطرق في التخلص من آلام العصب؛ وذلك عن طريق ارسال الترددات الحرارية لزيادة درجة حرارة العصب عن طريق إبرة رفيعة تستهدف العصب المسبب للألم ، كما يستخدم التردد الحراري في تخفيف أو وقف آلام العصب الخامس والتقليل من المسكنات التي لا تأتي بجدوى، كما تعد هذه الطريقة ذو فائدة كبيرة لأنها تمنع الخضوع لإحدى العمليات الجراحية والتي تحتاج إلى تخدير وخصوصا لكبار السن الذين يمتنعون عن التخدير. 

    مزايا العلاج بالتردد الحراري 

    هناك العديد من المزايا التي تسرعك أكثر للعلاج بالتردد الحراري ومن أهم نتائج هذه المزايا:

    1. ١. تجنب العمليات الجراحية
    2. ٢. تقليل استخدام الادوية والمسكنات التي عادة ما يكون لها ضرر علي أعضاء الجسد الأخرى
    3. الاعراض الجانبية التي قد تحدث او تكون مصاحبه لتقنية التردد الحراري نسبتها قليله

    هل تعاني بأي من أعراض التهاب العصب الخامس؟ لا تتردد في التواصل معنا الآن!

    ماهي الخطوات المتبعة في العلاج بالتردد الحراري

    يقوم الطبيب المعالج أثناء القيام بعملية التردد الحراري ببعض الخطوات ومعرفتها للمريض لكي يطمئن أكثر على نفسه وهي 

    • يتم تخدير المريض بشكل موضعي
    • يقوم الطبيب بوضع الإبرة الرفيعة بدقة عالية لتصل إلى العصب الخامس 
    • يتأكد الطبيب بوضع الابرة في مكانها الصحيح عبر الاشعة السينية 
    • يقوم الطبيب بتحفيز العصب ليتم سؤال المريض ما إذا كان هذا مكان الالم ام لا؟
    • يشعر المريض بالخدر في الموضع المحدد بسبب توجيه التردد الحراري للمكان 

    وبالتالي يتم التخلص من الم العصب الخامس ويعود المريض إلى منزله في نفس يوم العملية 

    العوامل المحددة لسعر عملية التردد الحراري للعصب الخامس

    تختلف العوامل المحددة لتكلفة عملية التردد الحراري للعصب الخامس بإختلاف المكان الذي يتم العلاج فيه ويختلف نوع الكابلات ايضا، كما تختلف الابرة الموجودة وعددها وحالة المريض أيضا، وما يميز هذه العملية هو الطبيب الأكثر خبرة، لهذه الأسباب تتحدد التكلفة لعملية التردد الحراري ولكن هدف دكتور عمرو البكري هو ضمان الصحة والسلامة لجميع المرضى فضلا عن محاولة تخفيف تكاليف العملية.  

    من هو الدكتور عمرو البكري؟

    • مدرس واستشاري جراحة المخ والأعصاب وجراحات الشلل الرعاش والعمود الفقري بكلية الطب 
    • حاصل على بكالوريوس الطب والجراحة.
    • زميل جامعة أوريغون بالولايات المتحدة الأمريكية “2014-2017”.
    • ماجستير ودكتوراه في جراحة المخ والأعصاب.
    • قام بإجراء العديد من جراحات مرض باركنسون وأورام المخ والصرع.
    • أفضل خيار طبي يتناسب مع حالة المريض ويعطي أفضل نتيجة

    من أجل تشخيص أفضل للعصب الخامس وعلاجه فلا بد من التواصل مع افضل طبيب لعلاج العصب الخامس، كما انه لدينا الفريق الطبي الكامل لرعايتك لصحة افضل لك والمتابع معك من خلال الهاتف

     احجز استشاره الان مع افضل استشارى مخ واعصاب

    الاسئلة الشائعة 

    هل التردد الحراري علاج ام مسكن؟

    يعتبر التردد الحراري علاج في كثير من الأحيان ولكن للقليل من المرضى من الممكن أن تعود أعراض الألم مرة أخرى ، ويستخدم كذلك في العديد من الأمراض المزمنة بما فيهم آلام الرقبة والعمود الفقري وآلام العصب الخامس وآلام الحوض الخلفي والام الركبة من خلال موجات تردد حراري تقوم بحرق العصب المتألم، لا تتردد في التواصل مع مركز الدكتور عمرو البكري اذا كان لديك اي استفسار اخر 

    مركز دكتور عمرو البكري

    يعد مركز الدكتور عمرو البكري أحد أفضل المراكز المستخدمة لتقنية العلاج بالتردد الحراري تحت إشراف فريق من الأطباء المتخصصين يرأسهم دكتور عمرو البكري استشاري جراحة المخ والأعصاب وجراحات الشلل الرعاش والعمود الفقري بكلية الطب، إذا كان لديك أي استفسار لا تتردد في التواصل معنا  

    اقرأ أيضاً: علاج مرض الباركنسون نهائياً