جراحات العمود الفقري واعوجاج الفقرات ومنها امراض الفقرات والعمود الفقري كالانزلاقات الغضروفيه وتزحزح الفقرات نتيجة الممارسات الخاطئة مثل حمل الاوزان الثقيلة او زيادة الوزن. كما كثرت  امراض اعوجاج العمود الفقري عند الأطفال والمراهقين والكبار .سوف نتحدث في هذه المقالة عن امراض العمود الفقري واعوجاج الفقرات والمضاعفات الناتجه عن امراض العمود الفقري و اعوجاج العمود الفقري، وكيف يتم تشخيصه،  وأخيرا سوف نتطرق إلى شرح  3 فئات لعلاج اعوجاج الظهر وامراض العمود الفقري ومنهم طرق لا تستدعي الجراحة.

تشخيص امراض العمود الفقري (الانزلاقات الغضروفيه – تزحزح الفقرات – ضيق القناه العصبيه)

يشتكي مرضي الفقرات القطنيه من الام اسفل الظهر والتي تزداد بالمجهود وتقل مع الراحه وقد يصاحب هذه الالام الام بالساقين مع وجود خذل وتنميل بالاطراف السفليه احدهما او كلاهما.

وفي حالات ضيق القناه العصبيه الشديد قد يشتكي المريض من عدم القدره علي المشي لمسافات قصيره

وفي الحالات الشديده قد ينتج عنها سقوط بالقدم او عدم التحكم بالبول وهذه الحاله تستدعي التدخل الجراحي الفوري.

تشخيص اعوجاج العمود الفقري

لا يشتكي الأفراد المصابين باعوجاج العمود الفقري بالمرض بشكل مباشر، حيث إن أعراضه لا تظهر سريعا، ولكن مضاعفاته قد تؤدي إلى نقاط حرجة، المضاعفات تشمل الآتي:

  • تلف الرئة والقلب: يصل المصاب باعوجاج في العمود الفقري إلى مضاعفة تلف الرئة والقلب مما يضغط على الرئتين والقلب فيؤدي إلى صعوبة التنفس للمصاب ومشاكل أخرى في ضخ القلب للدم.
  • مشاكل الظهر: تظهر خاصة للأشخاص الذين لديهم مشاكل ظهر مزمنة أكثر من غيرهم.
  • تغيير في المظهر الخارجي: تفاقم اعوجاج الظهر قد يسبب تغيرات في مظهر الوركين والكتفين، بالإضافة إلى جذع الخصر إلى أحد الجانبين.

يقوم الطبيب بتشخيص المريض بناء على الفحص البدني وإن تأكد من وجود انحناءات يطلب عمل أشعة سينية على الظهر تظهر وتبين نوع الانحناء لكي يتمكن الطبيب من وضع علاج مناسب للحالة كما يحتاج اشعه مقطعيه ورنين مغناطيسي علي الفقرات

علاج امراض العمود الفقري عن طريق الجراحه

في حالة فشل العلاجات التحفظيه في علاج امراض العمود الفقري قد يحتاج المريض الي تدخل جراحي والذي قد يكون عباره عن استئصال غضروفي عن طريق الفتح او عن طريق المنظار ، او توسيع القناه العصبيه مع او بدون تثبيت الفقرات. ونحن نتميز بتقديم هذه الجراحات باعلي نسب نجاح وباستخدام احدث الوسائل

يقوم الطبيب بتشخيص المريض بناء على الفحص البدني وإن تأكد من وجود انحناءات يطلب عمل أشعة سينية على الظهر تظهر وتبين نوع الانحناء لكي يتمكن الطبيب من وضع علاج مناسب للحالة.

تلف الرئة والقلب

يصل المصاب باعوجاج في العمود الفقري إلى مضاعفة  تلف الرئة والقلب مما يضغط على الرئتين والقلب فيؤدي إلى صعوبة التنفس للمصاب ومشاكل أخرى في ضخ القلب للدم.

مشاكل الظهر

تظهر خاصة للأشخاص الذين لديهم مشاكل ظهر مزمنة أكثر من غيرهم.

تغيير في المظهر الخارجي

تفاقم اعوجاج الظهر قد يسبب تغيرات في مظهر الوركين والكتفين، بالإضافة إلى جذع الخصر إلى أحد الجانبين.

علاج اعوجاج العمود الفقري

ليس جميع حالات اعوجاج العمود الفقري تتطلب عملية جراحية، هناك حالات في أوائل مراحله يمكن تدارك الموقف بأساليب أخرى، إذ تتنوع طرق علاج الاعوجاج الفقري إلى 3 أنواع أو فئات كالتالي:

1- مراقبة تطور الاعوجاج

في هذه الحالة تتنوع الحالات حيث إن كانت الخلل الذي سبب اعوجاج العمود الفقري اختلاف طول رجل عن أخرى، إذ إن في هذه الحالة لا تكون المشكلة كامنة في العمود الفقري نفسه. أما في حالة الإصابة باعوجاج العمود الفقري العصبي العضلي قد يكون أول ما يلجأ إليه الطبيب هي الجراحة.
يجب التنويه على أن طريقة العلاج مرتبطة على حسب السن الذي يتطور به مشكلة اعوجاج العمود الفقري، بالنسبة إلى الأطفال الرضع والصغار يمكن لحالتهم أن تتحسن دون الحاجة للجوء لعلاج، ولكن يجب بالطبع الاهتمام بعمل أشعة سينية وزيارة طبيب مختص كل 4 شهور لملاحظة أي تغيير قد يحدث في البداية.

2- تقويم العظام القطنية الصدرية (دعامات الظهر)

تقوم دعامات الظهر بإبطاء تدهور إنحناء العمود الفقري بجانب العلاج الأساسي، وتختلف أنواع الدعامات فكل نوع يناسب حالة معينة، حالات يجب ارتداؤها لمدة 24 ساعة، وحالات وقت النوم فقط، ولا تمنع من ممارسة الرياضات والأنشطة المتنوعة ولكن بحذر.

3- جراحة اعوجاج العمود الفقري

الهدف من العملية الجراحية هو تصحيح الانحناء وتثبيته لتخفيف الألم الذي يشعر به المصاب. والعملية الجراحية أنواع مختلفة، وتشتمل على الآتي:
  • استئصال الصفيحة الفقرية: إزالة جزء من عظام العمود الفقري لتخفيف الضغط على العصب.
  • استئصال القرص الفقري: إزالة جزء من أخذ الأقراص بين الفقرات لتخفيف الضغط على العصب.
  • اندماج العمود الفقري: يتم ربط فقرتين أو أكثر لتثبيت العمود الفقري وتقويته.