جراحات شلل الرعاش

يعد مرض شلل الرعاش أو ما يسمى بمرض باركنسون عبارة عن اضطراب يصيب الجهاز العصبي وهذا الاضطراب  يؤثر على الحركة بشكل كبير،  وذلك يحدث نتيجة وجود خلل في خلايا  الدماغ المسؤولة عن إفراز الدوبامين حيث أثبتت الدراسات أن نقص الدوبامين يؤدي إلى حدوث اضطراب في الحركة.

ما هي أعراض شلل الرعاش؟

يوجد بعض الأعراض والعلامات التي إذا ظهرت عليك لابد من الذهاب إلى طبيب مختص على الفور وتتمثل هذه الأعراض في:
  • حدوث خلل في الحركة.
  • ارتعاش اليد عند الثبات
  • وجود صعوبة في تحريك الرجل والمشي.
  • وجود بطء في الحركه او تخشب بالمفاصل
  • حدوث إمساك.

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بمرض شلل الرعاش (باركنسون)؟

توصل الأطباء إلى أن وجود اضطراب في الحركة يكون نتيجة حدوث خلل في خلايا الدماغ المسئولة عن إفراز الدوبامين، كما توصلوا إلى وجود عدة عوامل هي التي تؤدي إلى حدوث هذا الخلل في إفراز الدوبامين وتتمثل هذه العوامل في:

في بعض الأحيان من الممكن أن يصاب الشخص بمرض شلل الرعاش بسبب طفرة جينية ولكن هذا الأمر نادر الحدوث، مع العلم أن هذا المرض غير معدي بمعنى أنه لا يمكن أن تورث هذا المرض لأبنتها.

من الممكن أن يصاب الشخص بداء الباركنسون بسبب تعرضه للسموم بشكل مباشر من خلال المبيدات الحشرية أو من خلال مواد أخرى تتفاعل مع الميلانين العصبي.

يوجد بعض الدراسات التي أثبتت من خطورة بعض الأدوية التي قد تتسبب في تقليل إفراز هرمون الدوبامين.

ما هي طرق الوقاية من مرض شلل الرعاش؟

إلى الآن لم يستطيع الأطباء تحديد سبب فعلي للإصابة بهذا المرض ولكن توصلوا إلى عدة حلول تساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض الباركنسون وتتمثل هذه الحلول في:
  • يمكنك تقليل خطر الإصابة من خلال ممارسة بعض التمارين الهوائية.
  • بعض الدراسات توصلت إلى أن للكافيين عامل مهم في تقليل خطر الإصابة بمرض شلل الرعاش ويمكنك تناول الكافيين من خلال شرب القهوة أو الشاي.

ما هي أنواع التدخلات الجراحية لمرض شلل الرعاش؟

يوجد بعض الأدوية التي تساهم في التقليل من أعراض مرض الباركنسون ولكن يمنع تناول هذه الأدوية إلا تحت إشراف الطبيب، وفي المراحل المتقدمة لهذا المرض يقل مفعول هذه الأدوية  ولذلك السبب قد يلجأ الأطباء للتدخلات الجراحية والتي تتمثل في:

جراحة التحفيز العميق للمخ

هذه الجراحة عبارة عن أن الطبيب المختص يقوم بتركيب شرائح في أماكن معينة في الدماغ ثم يعمل على توصيل هذه الشرائح بمولدات لكي تساعد في إرسال نبضات للخلايا المسؤولة عن إفراز هرمون الدوبامين، ومن خلال هذه الطريقة يتم التقليل من أعراض هذا المرض.

جراحة المضخة

وهي عبارة عن تركيب مضخة  تقوم بإفراز سائل بديل للدوبامين والذي يطلق عليه لفودوبا.

جراحة الكي العميق لخلايا المخ

وهي عبارة عن كي لخلايا المخ العميقه عن طريق استخدام تقنية التردد الحراري.

ويتميز دكتور عمرو البكري بالقدره علي اجراء جراحات الشلل الرعاش بأفضل نتائج عن طريق استخدام احدث التقنيات العلميه.