تعرف على افضل دكتور جراحة مخ واعصاب في مصر

دكتور جراحة مخ واعصاب في مصر ليس أمرًا صعبًا أن تعثر عليه عندما تحتاج إلى رعاية متخصصة في جراحة الأعصاب أو رأي ثان للحالات التي تؤثر على الدماغ أو العمود الفقري أو اضطرابات الحركة، يمكنك من خلال التواصل وحجز استشارة طبية مع د/عمرو البكري الحصول على الرعاية الطبية الشاملة من جراح استشاري ذو خبرة، ومن خلال هذا المقال تعرف على الخدمات الطبية المختلفة التي نقدمها في مركز كايرو ميديكال بالقاهرة الجديدة من تشخيص وخيارات العلاج الجراحي وغير الجراحي.

ماذا يقدم دكتور جراحة مخ واعصاب في مصر؟

 طبقًا لدراسة أجرتها الهيئة الدولية لجراحي الأعصاب والجمعيات الجراحية فإن أفضل أطباء جراحات المخ والأعصاب هم الأطباء المصريين، وبالطبع يحتل د/ عمرو البكري دكتور جراحة مخ واعصاب في مصر مكانة عالية كطبيب استشاري لجراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري، وذلك لما يحققه من أعلى وأفضل نتائج في علاج الحالات لديه، وتشمل هذه الحالات ما يلي:

1- علاج آلام العمود الفقري وآلام العصب الخامس

  • آلام العمود الفقري: تشير إلى الألم الذي يصيب العمود الفقري، وقد يكون ناتجًا عن عوامل مثل التوتر العضلي، التهاب المفاصل، أو الانزلاق الغضروفي.
  •  آلام العصب الخامس: هي آلام حادة تحدث في جانب الوجه وقد تظهر فجأة، وترتبط عادةً بمشاكل في عصب الوجه الخامس.

علاج آلام العمود الفقري وآلام العصب الخامس يتنوع وفقًا لسبب الألم وشدته. يمكن استخدام العلاجات التالية:

التردد الحراري:

 والتردد الحراري هو عملية تعمل على تدمير الألياف العصبية التي تسبب الألم، وبالتالي تقليل الإحساس بالألم المزمن. يعتبر هذا الإجراء خيارًا علاجيًا للحالات التي لا تستجيب للعلاج الدوائي أو العلاج الجراحي التقليدي. يتمتع هذا العلاج بفوائد تتمثل في تقليل الألم وتحسين جودة الحياة لدى المرضى الذين يعانون من آلام عصب الوجه الخامس.

العلاج الدوائي:

 يشمل استخدام الأدوية المسكنة للألم، والمضادات الالتهابية غير الستيرويدية للتخفيف من الالتهاب والألم.

العلاج الفيزيائي: 

يتضمن تمارين تقوية العضلات وتمارين الاستطالة لتحسين قوة ومرونة العمود الفقري.

العلاج الوظيفي:

 يتمثل في تقديم نصائح وتوجيهات لتعديل السلوكيات والممارسات اليومية لتخفيف الضغط على العمود الفقري والأعصاب.

العلاج الجراحي:

 قد يكون اللازم في حالات شديدة أو متقدمة لا تستجيب للعلاجات الأخرى وبالطبع تحتاج هذه العمليات الجراحية إلى أفضل دكتور جراحة مخ واعصاب في مصر.

2- علاج اضطرابات الحركة و جراحات الصرع

  • اضطرابات الحركة: تشير إلى مجموعة من الحالات التي تؤثر على القدرة على التحكم في الحركة بشكل طبيعي. تشمل هذه الاضطرابات العديد من الحالات، مثل:
  1.  مرض باركنسون
  2. التهاب الدماغ الخرفي
  3. اضطرابات الحركة الناتجة عن إصابات في الدماغ أو النخاع الشوكي
  • الصرع: هو اضطراب عصبي مزمن يتميز بنوبات متكررة من التشنجات العضلية والتغيرات في الوعي والسلوك. يحدث الصرع نتيجة لتخلل النشاط الكهربائي غير الطبيعي في الدماغ، مما يؤدي إلى نوبات غير متوقعة وغالبا ما تصاحبها فقدان للوعي وتشنجات في الجسم.

علاج الاضطرابات الحركية والصرع عن طريق الجراحة يتضمن عدة إجراءات، ومنها:

جراحة تقويم العمود الفقري:

 تستخدم لعلاج الاضطرابات الحركية مثل مرض باركنسون واضطرابات الحركة الناجمة عن الخلل في التوازن بين الناقلات العصبية في الدماغ. يتم إدخال أطراف كهربائية في الدماغ أو العمود الفقري لتنظيم النشاط العصبي وتقليل الأعراض.

استئصال البؤرة الصرعية:

هو إجراء جراحي يتضمن إزالة المنطقة أو البؤرة في الدماغ التي يعتقد أنها مسؤولة عن توليد النوبات الصرعية. يتم تحديد البؤرة الصرعية بواسطة الفحوصات التشخيصية مثل التصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير بالمقطع المحوري الحسابي (CT scan) وتقييم النشاط الكهربائي للدماغ.

استئصال جزء من الفص الصدغي:

هي عملية جراحية يقوم بها دكتور جراحة مخ واعصاب في مصر، تشمل إزالة جزء من الفص الصدغي في الدماغ. يتم تنفيذ هذا الإجراء عندما يكون الفص الصدغي المتضرر مسؤولًا عن النوبات الصرعية أو عن أعراض الاضطرابات الحركية الأخرى.

تركيب جهاز تحفيز العصب الحائر:

هو إجراء جراحي يتضمن تركيب جهاز يُعرف بـ “جهاز تحفيز العصب الحائر” (Vagus Nerve Stimulation – VNS)، وهو جهاز صغير يوضع تحت الجلد في منطقة الصدر ويقوم بتوجيه إشارات كهربائية إلى عصب الحائر (Vagus nerve) في العنق. يستخدم هذا الجهاز في علاج الصرع المقاوم للعلاج الدوائي، حيث يساعد في تقليل تكرار النوبات الصرعية وشدتها.

3- علاج أورام المخ

الأورام الدماغية هي تشكيلات غير طبيعية تنمو في أنسجة المخ. تشمل أنواع مختلفة مثل الورم النجمي، والورم العصبي، والورم الغليوما، والورم الخبيث، وغيرها. تمثل هذه الأورام تحديًا للصحة بسبب تأثيرها على وظائف المخ والحالة الصحية العامة.

 وعند اتخاذ قرار الجراحة لاستئصال هذا الورم يقوم د/ عمرو البكري افضل دكتور جراحة مخ واعصاب في مصر بإزالة الأورام الغير طبيعية التي تنمو داخل أنسجة المخ. يتم استئصال الورم بعناية للحد من تأثيره على وظائف المخ والحالة الصحية العامة للمريض. تتضمن الجراحة استخدام تقنيات متقدمة ودقيقة لتقليل مخاطر الضرر على الأنسجة السليمة المحيطة بالورم. تعتبر هذه الجراحة إجراءً حيويًا في علاج الأورام الدماغية وتحسين نوعية حياة المرضى.

4- علاج الشلل الرعاش

الشلل الرعاش هو اضطراب حركي يتميز بارتعاش غير إرادي ومتقطع في أجزاء معينة من الجسم، وعادة ما يكون الرعاش يحدث في اليدين والرجلين. يمكن أن يكون الرعاش خفيفًا أو شديدًا وقد يزداد شدته في حالات الإجهاد أو التوتر. يعتبر مرض باركنسون هو الشكل الأكثر شيوعًا من الشلل الرعاش، والذي يحدث نتيجة لانخفاض مستويات الدوبامين في الدماغ.وتحديد نوع الجراحة المناسب يتوقف على حالة المريض وتطور المرض، وتقديم العلاج الجراحي الذي يقوم به دكتور جراحة مخ واعصاب في مصر يكون عادةً للحالات التي لا تستجيب بشكل كافٍ للعلاج الدوائي أو العلاجات الأخرى.

5- علاج أمراض العمود الفقري واعوجاج الفقرات

أمراض العمود الفقري تشمل مجموعة من الحالات والمشاكل التي تؤثر على الهيكل ووظيفة العمود الفقري. هذه الحالات يمكن أن تشمل التشوهات الهيكلية مثل اعوجاج العمود الفقري (سكوليوزيس)، وتحولات الفقرات (الانزلاقات)، والتهابات المفاصل، وضيق القناة العصبية، وغيرها من الاضطرابات التي تؤثر على الأعصاب والأنسجة المحيطة بالعمود الفقري. هذه الأمراض قد تسبب ألمًا، وتنميلًا، وضعفًا، وقد تؤثر على حركة ووظيفة الجسم بشكل عام.

تعتمد الجراحات التي تستخدم لعلاج أمراض العمود الفقري من قِبل دكتور جراحة مخ واعصاب في مصر على نوع وشدة المشكلة والتقدم في الحالة، وقد تشمل بعض الجراحات التالي:

جراحة استئصال الديسك (Discectomy):

 يتم خلالها إزالة جزء من الديسك المتضرر أو المنزلق الذي يضغط على الأعصاب.

جراحة تثبيت الفقرات (Spinal Fusion):

 يتم خلالها تثبيت الفقرات المتأثرة بوضعها الطبيعي، غالباً بواسطة زراعة عظام أو استخدام مواد تثبيت معينة.

جراحة توسيع القناة العصبية (Laminectomy):

 يتم خلالها إزالة جزء من العظم أو الأنسجة الزائدة في العمود الفقري لتوسيع القناة العصبية وتخفيف الضغط على الأعصاب.

جراحة استبدال الديسك (Disc Replacement Surgery):

 يتم خلالها استبدال الديسك المتضرر بديسك اصطناعي لاستعادة حركة ووظيفة العمود الفقري.

جراحة إزالة الأورام (Tumor Removal Surgery):

 يتم خلالها إزالة الأورام السرطانية أو غير السرطانية التي تؤثر على العمود الفقري والأعصاب المحيطة به.

جراحة تصحيح اعوجاج العمود الفقري (Scoliosis Correction Surgery):

 يتم خلالها تقويم العمود الفقري من خلال إزالة العظام الملتوية وتثبيت الفقرات بمواد تثبيت معينة.

 تقع على دكتور جراحة مخ واعصاب في مصر مسؤولية كبيرة في تشخيص وعلاج هذه الامراض، لذا فإن مركز كايرو ميديكال بالقاهرة الجديدة يقدم مجموعة شاملة من الخدمات في مجال جراحة المخ والأعصاب في مصر، وفي السطور التالية سنتناول ماذا يقدم مركز كايرو ميديكال، وكيف يتم حجز استشارة مع د/ عمرو البكري.

ماذا يقدم مركز كايرو ميديكال الطبي؟

يتميز مركز كايرو ميديكال الطبي بالقاهرة الجديدة مركز كايرو ميديكال الطبي بتقديم مجموعة شاملة من الخدمات في مجال جراحة المخ والأعصاب في مصر، تحت إشراف د/ عمرو البكري استشاري جراحات المخ والاعصاب والعمود الفقري واخصائي جراحات الدماغ الوظيفية واضطرابات الحركة، فهو أفضل دكتور جراحة مخ واعصاب في مصر، ويعتبر هذا المركز من أِشهر المراكز المهمة للمرضى الذين يعانون من مشاكل العمود الفقري وأمراض الدماغ والأعصاب. من بين الخدمات التي يقدمها د/ عمرو في مركز كايرو ميديكال الطبي:

تقييم وتشخيص دقيق:

يقدم الطبيب تقييمًا شاملاً ودقيقًا لحالات المرضى المتعلقة بالمخ والأعصاب باستخدام أحدث التقنيات الطبية والأجهزة المتطورة.

خدمات الجراحة العصبية والمخية:

 يوفر الطبيب عمليات جراحية متقدمة لعلاج الأمراض والإصابات التي تؤثر على المخ والأعصاب، مثل استئصال الأورام الدماغية، وجراحة الأعصاب الطرفية، وغيرها.

علاجات غير جراحية:

يتضمن ذلك العلاج الطبيعي والعلاج الدوائي والتدخلات التشخيصية التجريبية لعلاج مجموعة واسعة من الحالات العصبية والمخية.

الاستشارات والمتابعة:

يقدم دكتور جراحة مخ واعصاب في مصر خدمات استشارية متخصصة للمرضى ويقوم بمتابعتهم بشكل دوري لضمان استمرارية العلاج وتحسين نوعية الحياة.

بالإضافة إلى ذلك، يتميز مركز كايرو ميديكال بفريق طبي مؤهل ومختص في مجال جراحة المخ والأعصاب، مما يضمن تقديم أعلى مستويات الرعاية الصحية والخدمة للمرضى، كما يوفر د/ عمرو البكري الرعاية الشخصية والمخصصة لكل مريض، مع التركيز على توفير أفضل جودة للعناية الطبية.

تواصل مع الدكتور عمرو البكري الآن من خلال واتس اب و احجز استشارتك الطبية!