تعرف على جراحات استئصال اورام المخ مع افضل دكتور مخ واعصاب في طرابلس

الجراحة هي العلاج الأول والأكثر شيوعًا لمعظم الأشخاص المصابين بأورام المخ. بالنسبة لبعض الأورام قد تكون الإزالة الجراحية والمراقبة المستمرة هي العلاج الوحيد المطلوب، ووفقًا للبيانات التي قدمها السجل المركزي لأورام الدماغ في الولايات المتحدة، تمثل الأورام الخبيثة 29.7٪ من جميع أورام الدماغ والجهاز العصبي المركزي (CNS). وفي هذا المقال ستتعرف على جراحات استئصال الأورام مع افضل دكتور مخ واعصاب في طرابلس.

ما هي جراحات استئصال اورام المخ والاعصاب؟

استئصال اورام المخ والاعصاب هي إجراء جراحي لإزالة ورم أو جزء من ورم في المخ أو النسيج العصبي في الدماغ أو الحبل الشوكي، ومن المفيد ليس فقط فهم الإجراء الجراحي ولكن أيضًا اختيار الطبيب الأفضل لهذا الاجراء المهم، وتتم هذه الجراحات في الغالب بهدف:

  1. إزالة الورم كله لمحاولة علاجه
  2. إزالة جزء من الورم لإبطاء نموه والمساعدة في تخفيف الأعراض
  3. تصريف السوائل المتراكمة على الدماغ (الاستسقاء الدماغي)
  4. تساعد على إعطاء علاجات أخرى مثل العلاج الكيميائي
  5. المساعدة في تشخيص ورم في المخ

  بالرغم من وجود طرق علاج وإمكانية علاج ورم المخ والاعصاب بدون تدخل جراحي، لكن جراحة استئصال اورام الدماغ توفر فرصة افضل للحصول على نتائج ايجابية وتخفيف الأعراض وتحسين صحة المريض في كثير من الحالات وبخاصة إذا تم إجراء الجراحة من قِبل أفضل دكتور مخ واعصاب في طرابلس، و في السطور التالية تعرف على انواع هذه الجراحات.

أنواع جراحات استئصال اورام المخ والاعصاب

هناك عدة أنواع من جراحات استئصال الأورام في الدماغ، وتختلف العملية المناسبة بناءً على موقع ونوع الورم وحالة المريض.هذه بعض الجراحات الأكثر شيوعًا التي تشمل الدماغ أو المناطق المحيطة به التي يقوم بها أمهر دكتور مخ واعصاب في طرابلس:

الجراحة الجمجمية:

 يتم إزالة جزء من الجمجمة لتمكين الأطباء من الوصول إلى الدماغ لإزالة ورم دماغي، أو نسيج غير طبيعي، أو دم، أو تجلطات دموية؛ لتخفيف الضغط بعد إصابة أو جلطة دماغية؛ لإصلاح تمدد الأوعية الدموية في الدماغ أو كسور الجمجمة؛ أو لعلاج حالات أخرى في الدماغ. يتم وضع الجزء المستأصل من الجمجمة مرة أخرى في مكانه بعد الجراحة.

الخزعة أو الـBiopsy:

عادةً ما تُجرى الخزعات بعد اكتشاف تشوه محتمل من خلال الصور الطبية. يقوم الجراح بعمل شق في الجمجمة أو يدخل إبرة لاستخراج عينة من خلايا أو أنسجة دماغية لفحصها.

التحفيز العميق للدماغ (DBS):

 يتم في هذا الاجراء زرع جهاز طبي يعمل بالبطارية يسمى مولد نبضات قابل للزرع لتقديم تحفيز كهربائي إلى مناطق معينة في الدماغ. يستخدم DBS بشكل أكثر شيوعًا لاضطرابات الحركة مثل مرض باركنسون.

جراحة الورم بالمنظار:

هذه التقنية القليلة التدخل تشمل تمرير أنبوب رفيع يسمى منظار من خلال الفم، الأنف، أو شقوق صغيرة في الجمجمة للوصول إلى لإزالة الأورام الدماغية بالقرب من الغدة النخامية، مباشرة خلف جسر الأنف. يحتوي المنظار على ضوء وكاميرا في الطرف، وتتم الجراحة باستخدام أدوات موضوعة من خلال المنظار، وتسمى أيضًا جراحة نهاية الجمجمة عبر الأنف (المعروفة أيضًا باسم جراحة النفق النهائي ) هي نوع واحد من علم الأعصاب والمناظير.

جراحة لتخفيف الضغط في التجويف الخلفي:

يتضمن هذا العلاج أجزاءً من الدماغ تُسمى الدماغ الصغير والجسر الدماغي. على سبيل المثال، لعلاج تشوه كياري، يقوم الجراح بعمل شق في الجزء الخلفي من رأس المريض لإزالة جزء صغير من العظم في أسفل الجمجمة. يخلق هذا الإزالة مساحة أكبر للدماغ الصغير ويخفف الضغط على الحبل الشوكي.

استئصال الجلطة وإصلاح توسع الشريان الدماغي:

يوجِّه الجراح أدوات جراحية مثل القثطرة أو الأسلاك المعدنية الرفيعة من خلال الأوعية الدموية الكبيرة في فخذ المريض للوصول إلى الأوعية الدموية في الدماغ، باستخدام مادة تبييض لتحديد الأوعية الدموية المشكلة دون فتح الجمجمة، يُستخدم هذا الإجراء بشكل أكثر شيوعًا على المرضى الذين يعانون من جلطة دموية في شريان دماغي، أو توسع شريان دماغي (منطقة ضعيفة ومنتفخة في جدار الشريان)، أو توسع شريان دماغي متفجر يسبب نزيفًا في الدماغ.

جراحة لإعطاء العلاج الكيميائي:

أثناء جراحة الدماغ، قد يتم إدخال العلاج الكيميائي إلى منطقة الورم على شكل قرص (زرع). أو قد يتم وضع جهاز وصول إلى البطينات (خزان أومايا) في المكان. تتيح أجهزة وصول البطينات إدارة العلاج الكيميائي مباشرة إلى البطينات. البطينات هي المساحات الممتلئة بالسوائل في الدماغ.

كيف يمكن لجراحة أورام المخ والاعصاب أن تساعد المريض؟

تستطيع جراحة أورام المخ مع أمهر دكتور مخ واعصاب في طرابلس أن تقدم عدة أغراض مختلفة، تبعًا لنوع الورم الذي يعاني منه المريض:

في حالة المرضى الذين يعانون من أورام حميدة:

 قد تكون الجراحة كافية للقضاء على الورم وتحسين صحة المريض، هذه الأورام تنمو ببطء وأقل احتمالًا للعودة، لذا قد لا يكون العلاج الإضافي ضروريًا.

في حالة المرضى الذين يعانون من أورام خبيثة:

 مثل مرض الجليوبلاستوما. تكون أهداف الجراحة مختلفة فالأورام الخبيثة تنمو بسرعة وتكون صعبة الإزالة بالكامل لأنها تنمو بشكل تسللي بطبيعتها، وتعود تقريبًا دائمًا، لذا لا يمكن حلها بالجراحة وحدها. ومع ذلك، يمكن للمرضى الذين يعانون من أورام خبيثة الاستفادة من إزالة جزء حتى من ورمهم، وذلك للأسباب التالية:

  • أولاً:

 توفر الجراحة مواد الفحص النسيجي للتشخيص النهائي، مما يؤهل المرضى لفرص التجارب السريرية.

  • ثانيًا:

يمكن لاستئصال الورم الجراحي أن يخفف من الأعراض الناتجة عن الورم، مما يساعد المرضى على الشعور بتحسن.

  • وأخيرًا: 

حتى مع أشد أنواع السرطانات في الدماغ، تشيرالأبحاث إلى أن إزالة أكبر قدر ممكن من الورم منذ البداية يحسن بشكل كبير نتائج المرضى. قد يكون ذلك لأن الأورام الأصغر أسهل في التعامل معها بواسطة العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي، وبالتالي قد تجعل الجراحة هذه العلاجات الإضافية أكثر فعالية. وتعرف فيما يلي على فترة التعافي بعد الجراحة والإجراءات المتبعة لاستكمال العلاج.

ماذا يحدث بعد جراحات استئصال اورام المخ والاعصاب؟

بعد إجراء جراحات استئصال اورام المخ والاعصاب تأتي عملية التعافي من الجراحة، وتعتمد فترة التعافي بعد جراحة أورام المخ أو العمود الفقري إلى حد كبير على نوع ورم المريض. فعلى سبيل المثال، يكون المرضى الذين يخضعون لجراحة منظارية لورم نخامي قادرين عادة على مغادرة المستشفى خلال 1-3 أيام من العملية. حتى المرضى الذين يخضعون لجراحة جراحة الجمجمة لورم جليوبلاستوما أو ورم آخر قد يغادرون المستشفى في 2-3 أيام فقط. قد يتطلب بعض مرضى الأورام إقامة مستشفية أطول.

بعض المرضى قد يحتاجون إلى العلاج الطبيعي والرعاية الداعمة بعد جراحتهم. وفيما يلي تعرف على افضل دكتور مخ واعصاب في طرابلس

احجز استشارتك مع د.عمرو البكري افضل دكتور مخ واعصاب في طرابلس

إن تشخيص وجود ورم في الدماغ أو العمود الفقري قد يؤثر عليك جسديًا وعاطفيًا واجتماعيًا. مع د.عمرو البكري افضل دكتور مخ واعصاب في طرابلس يهتم بجميع احتياجاتك خلال علاجك وبعد إجراء جراحة استئصال الورم، سواء كانت الأورام الدماغية أو العمود الفقري (سواء كانت سرطانية أو حميدة) يمكن أن تكون معقدة للغاية، ولكن بفضل دكتور مخ واعصاب في طرابلس من أفضل جراحي الأعصاب، يمكنك حجز استشارتك للتشخيص والعلاج والإدارة لورمك في الدماغ أو الجهاز العصبي المركزي، فهو من الاستشاريين ذوي الخبرة الذين يمتلكون خبرة عبر مجالات التصوير العصبي، وجراحة الأعصاب، وعلم الأعصاب، وعلم الأورام الطبية. يقدم لك خدمة متكاملة للتشخيص والعلاج لمجموعة كاملة من الأورام في الدماغ، وقاعدة الجمجمة، والغدة النخامية، والعمود الفقري.

احجز استشاره طبية الان مع د.عمرو البكري افضل دكتور مخ واعصاب في طرابلس

1 Comment

  • Zeinab, أبريل 4, 2024 @ 11:31 م

    ..

Comments are closed.