تعرف على أنواع جراحات العمود الفقرى مع افضل دكتور مخ و أعصاب فى ليبيا بنغازي

معظم الألم في العمود الفقري يمكن علاجه بدون جراحة، غالبًا ما لا تعالج الجراحة الألم، ومع ذلك هناك أوقات تكون جراحة الظهر خيارًا مقبولًا أو ضروريًا لعلاج الإصابات العضلية وضغط الأعصاب الخطيرة. يحدد الطبيب ما إذا كانت الجراحة خيارًا مناسبًا بعد التأكد من استنفاد جميع الخيارات الأخرى. وفي هذه المقالة سنتعرف على أنواع جراحة العمود الفقري في وقت مبكر مع د. عمرو البكري أفضل دكتور مخ و أعصاب فى ليبيا بنغازي، فكلما تعرفت أكثر كان خيارك أفضل.

ما هي أنواع جراحات العمود الفقري؟

يذكر المعهد الوطني للاضطرابات العصبية والسكتة الدماغية (NINDS) التابع لمعهد الصحة الوطني (NIH) ما يلي كبعض الخيارات الجراحية لألم أسفل الظهر أو العمود الفقري، ويأتي كل نوع بمخاطره وفوائده الخاصة:

1-الاندماج الفقري(Spinal fusion.):

هذه هي الجراحة الأكثر شيوعًا لألم الظهر والعمود الفقري الغير محدد المزمن مع التغيرات التنكسية، سيقوم الطبيب بدمج العظام الفقرية المعروفة “بالفقرات” معًا، هذا يحد من الحركة بينها ومدى تمدد أعصابك، ولكن من المحتمل أن لا يقيد نشاطك، ومن النادر ألا تندمج العظام دائمًا تمامًا، كما يمكن أن يجعل التدخين هذه المضاعفة أكثر احتمالًا، إذا حدث ذلك قد تحتاج إلى عملية جراحية أخرى لإصلاحه.

2- التدريب الأسفل(Laminectomy):

هذه هي الجراحة الأكثر شيوعًا لضيق القناة الشوكية القطني، وفي هذا الإجراء يقوم افضل دكتور مخ و أعصاب فى ليبيا بنغازي، د/عمرو البكري بإزالة أجزاء من العظم، ونتوءات العظم، أو الأربطة في ظهرك، ليخفف ذلك الضغط على الأعصاب الشوكية ويمكن أن يخفف الألم أو الضعف، لكن الإجراء يمكن أن يجعل عمودك الفقري أقل استقرارًا، إذا حدث ذلك فمن المحتمل أن تحتاج أيضًا إلى اندماج فقري. في بعض الأحيان يقوم الطبيب بإجراء الإجراءين معًا.

3- توسيع الفتحة الفقرية لتخفيف ضغط العصب(Foraminotomy):

يتم استخدام هذه الجراحة لتخفيف الألم المرتبط بعصب مضغوط في العمود الفقري، يقوم الجراح بقطع العظم عند جوانب الفقرات لتوسيع المساحة حيث تخرج الأعصاب من عمودك الفقري، قد تساعد هذه المساحة الإضافية في تخفيف الضغط على الأعصاب وتخفيف الألم الذي تشعر به، مثل جراحة التدريب الأسفل يمكن أن تجعل هذه الإجراءات عمودك الفقري أقل استقرارًا، لذا قد يقوم الجراح بعمل تثبيت عمود فقري في نفس الوقت وهذا سيزيد من مدة الاسترداد اللازمة بالنسبة لك.

4- استئصال القرص (Diskectomy):

أحيانًا يمكن أن ينزلق القرص من مكانه وهو: “الوسادة التي تفصل بين فقراتك” و يعرف أيضًا بالإنزلاق الغضروفي، مما يضغط على عصب في العمود الفقري ويسبب آلام الظهر، في هذه الحالة يقوم د/ عمرو دكتور مخ و أعصاب فى ليبيا بنغازي بإزالة كل أو جزء من الغضروف. وقد يقوم بذلك من خلال جرح صغير يسمى الديسكيكتومي المجهري، يتم إجراء الديسكيكتومي المجهري باستخدام ميكروسكوب جراحي من خلال جرح أصغر من الديسكيكتومي المفتوح وقد أصبحت إجراءات جراحية قياسية لانزلاق القرص القطني في الفقرات القطنية. أحيانًا تكون الديسكيكتومي جزءًا من جراحة أكبر تشمل اللامينكتومي، وتوسيع الفتحة الفقرية أو تثبيت العمود الفقري.

5- استبدال القرص(Disk replacement):

 يقوم الجراح بإزالة القرص الفقري التالف ويقوم بإدخال قرص اصطناعي بين فقراتك، على عكس التثبيت يسمح هذا لك بالاستمرار في تحريك عمودك الفقري، وقد تكون فترة التعافي أقصر من التثبيت الفقري أيضًا، ولكن هناك فرصة طفيفة أن ينزل القرص الجديد أو ينزلق من مكانه ويتطلب إصلاحًا.

6- زرع بين الشريحتين القاعدية(Interlaminar implant):

 هذه بديلة للعمليات الأكثر تدخلاً مثل اللامينكتومي أو اللامينكتومي مع عملية التثبيت، يزرع الدكتور جهازًا على شكل حرف U بين فقرتين في أسفل ظهرك، مما يساعد على الحفاظ على المسافة بينهما مفتوحة وتخفيف الضغط على الأعصاب الشوكية، ويمكن إجراؤه في نفس الوقت مع اللامينكتومي، على عكس التثبيت الفقري، كما يوفر الزرع الاستقرار ويسمح لك بتحريك ظهرك تقريبًا كالمعتاد، ولكن قد لا تكون قادرًا على الانحناء للوراء بسهولة في تلك المنطقة.

إن من أكبر مخاطر جراحة الظهر هي عدم اليقين فيما إذا كانت ستساعد في تخفيف آلامك، ولكن اختيارك لدكتور عمرو البكري استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري كأفضل دكتور مخ و أعصاب فى ليبيا بنغازي هو أفضل ما يمكنك القيام به لتعرف الخيارات الأنسب للعلاج، وما يمكن توقعه قبل دخول غرفة العمليات. وفيما يلي تعرف على كيفية تشخيص الإصابة بأمراض العمود الفقري وطرق العلاج.

كيف تعرف متى تحتاج إلى جراحة في العمود الفقري ؟

عندما يتواصل معنا المريض لحجز استشارة يتم السؤال عن الأعراض، وفي الغالب تكون خيارات العلاج كما يلي:

أولًا: التمارين الرياضية 

إذا كان الشخص يعاني من آلام أسفل الظهر أو آلام في الرقبة، فيقوم دكتور عمرو البكري دكتور مخ و أعصاب فى ليبيا بنغازي بمتابعة الحالة مع مرور الوقت ويشجعه على الحفاظ على نشاط بدني جيد ومستقر ليرى ما إذا كانت المشكلة ستحل بذلك، إذا لم تحل المشكلة بالنشاط البدني، أو العلاجات المتوفرة دون وصفة طبية، أو الأدوية المضادة للالتهابات والتسكين، فإن الخطوة التالية ستكون بالعلاج الطبيعي.

ثانيًا: العلاج الطبيعي

يمكن لدكتور عمرو البكري أن يقدم علاج للعديد من المرضى الذين يعانون من مشاكل في العمود الفقري دون اللجوء إلى جراحة، يُوصى عادةً بالعلاج الطبيعي، وممارسة التمارين في المنزل، والدواء، وغالبًا ما يتم توصية بالحقن الفقري قبل النظر في الجراحة. إذا لم تحل المشكلة بعد ذلك، فإن الجراحة تصبح خيارًا جيدًا.

أخيرًا: الجراحة

إذا كان المريض يعاني من آلام عصبية شديدة في الطرفين ولم يوفر العلاج غير الجراحي الإغاثة، فإن التدخل الجراحي هو القرار الأمثل، بالنسبة لأولئك الذين يعانون من أعراض تتعلق بضغط النخاع الشوكي أو الجذر العصبي، مثل: الضعف الشديد في الذراع أو الساق، قد نوصي بالتدخل الجراحي إذا لم ينجح العلاج غير الجراحي. وفي السطور التالية ستتعرف على الفروقات بين أنواع جراحات العمود الفقري المختلفة.

الاختلافات بين جراحة العمود الفقري التقليدية وجراحة العمود الفقري طفيفة التوغل؟

الاختلافات الرئيسية بين جراحة العمود الفقري التقليدية وجراحة العمود الفقري طفيفة التوغل تشمل:

  • الجرح الجراحي:

تتضمن الجراحة التقليدية للعمود الفقري فتحًا كاملًا للتشريح، بينما في جراحة العمود الفقري الدقيقة نفتح جزءًا أقل من التشريح جراحيًا مما يعني، في كثير من الحالات، استردادًا أسرع خلال الأسابيع الأولى بعد الجراحة.

  • الوصول الجراحي:

 في جراحة العمود الفقري الدقيقة، غالبًا ما نستخدم مساعدات جراحية إضافية، مثل: التوجيه الجراحي داخل العمود الفقري أثناء الجراحة، وفر هذا للجراح رؤية أفضل في مناطق الجراحة مع تقليل التعرض.

  • العملية والاسترداد:

 تؤدي الجراحة الدقيقة عادةً إلى عملية استرداد أسهل للمرضى، ومع ذلك، ليس كل مريض أو حالة جراحية مناسبة للجراحة الدقيقة.

سواء كانت الجراحة دقيقة أو تقليدية، فإن الأهداف هي نفسها على المدى الطويل؛ يريد د/ عمرو البكري  تحقيق تحسن شامل في الأعراض أو وقف التدهور، كما يسعى أن تؤدي الجراحة إلى فقدان أقل للدم، وأقل فترة إقامة في المستشفى، واسترداد أسرع خلال الأسابيع التالية للجراحة. من المهم أيضًا عند الشعور بأي عرض أن تقوم بحجز استشارة مع د/ عمرو افضل دكتور مخ و أعصاب فى ليبيا بنغازي لتحديد أفضل خيار علاجي لحالتك، وإليك الأمراض التي يعالجها فيما يلي.

اي الامراض يعالجها افضل دكتور مخ و أعصاب فى ليبيا بنغازي ؟

يعالج د/ عمرو البكري كل تشكيلة من الاضطرابات العمودية، بدءًا من العصب الوركي والتشنج العنقي إلى السرطانات المعقدة في الدماغ والعمود الفقري، يأتي المرضى إليه أيضًا بسبب مشاكل متعلقة بالجنف (انحناء العمود الفقري)، ومرض القرص الفقري التنكسي (التهاب المفاصل في العمود الفقري)، والمرضى الذين يعانون من مشاكل في استقرار العمود الفقري والتي ترتبط بآلام الظهر أو العنق مع أو بدون آلام في الذراعين أو الساقين.

بالإضافة إلى ذلك، يعالج الأشخاص الذين يعانون من إصابات في العنق والظهر، وتشوهات العمود الفقري، والاضطرابات العمودية الولادية، و الأقراص الفقرية الانزلاقية، وضيق القناة الفقرية والعصب الوركي.

لماذا تختار د/ عمرو البكري افضل دكتور مخ و أعصاب فى ليبيا بنغازي؟

يسعى د/ عمرو البكري استشاري جراحة المخ والاعصاب والعمود الفقري بكلية الطب لمساعدة المرضى عبر تقديم آراء جراحية خبيرة، وعندما لا يكون الجراحة مطلوبة، يساعدهم في استكشاف الخيارات البديلة المناسبة عن طريق ربطهم بمقدم الرعاية العمودية المناسب لمشكلتهم، كما أنه متخصص في جراحة الدماغ الوظيفية وجراحات اضطرابات الحركة، كما  قام بإجراء العديد من جراحات مرض باركنسون وأورام المخ والصرع، ومن خلال خبرته في هذا المجال يُعد أفضل خيار طبي يتناسب مع حالة المريض ويعطي أفضل نتيجة ، بالإضافة إلى أنه يتمتع بالقدرة على التعامل مع كل مشكلة العمود الفقري من البسيطة جدًا إلى الشديدة التعقيد، بسلاسة حيث يعتبر افضل دكتور مخ و أعصاب فى ليبيا بنغازي.

تواصل معنا لحجز استشارة طبية مع افضل دكتور مخ واعصاب فى ليبيا بنغازى الأن !