تعرف على جراحات الشلل الرعاش مع افضل دكتور اعصاب

 افضل دكتور اعصاب في مركز كايرو ميديكال القاهرة الجديدة، يقوم بعلاج امراض المخ والاعصاب بوجه عام، كما له العديد من قصص النجاح في علاج مرضى الشلل الرعاش في مصر، والشلل الرعاش هو اضطراب في الدماغ يسبب حركات غير مقصودة أو غير قابلة للسيطرة، مثل الرجفة، والصلابة، وصعوبة التوازن والتنسيق. وفي هذه المقالة نستعرض كيف يتم علاج هذا المرض بواسطة دكتور عمرو البكري استشاري جراحات المخ والأعصاب.

ما الذي يسبب مرض الشلل الرعاش؟

تحدث أبرز العلامات والأعراض لمرض الشلل الرعاش عندما تتضرر أو تموت خلايا الأعصاب في النواة الرئيسية

عادةً تنتج هذه الخلايا العصبية أو النيورونات مادة كيميائية هامة تعرف باسم الدوبامين عندما تموت النيورونات أو تتضرر يقل إنتاج الدوبامين مما يسبب مشاكل الحركة المرتبطة بالمرض، العلماء لا يزالون لا يعرفون ما الذي يسبب موت الخلايا العصبية لذا فإن علاج هذه الحالة يحتاج إلى افضل دكتور اعصاب. وتشمل الأسباب ما يلي:

فقدان نهايات الأعصاب التي تنتج النورأدرينالين:

الأشخاص الذين يعانون من مرض باركنسون يفقدون أيضًا نهايات الأعصاب التي تنتج النورأدرينالين، الرسول الكيميائي الرئيسي للجهاز العصبي الودي، الذي يتحكم في العديد من وظائف الجسم، مثل معدل ضربات القلب وضغط الدم. يمكن أن يساعد فقدان النورأدرينالين في شرح بعض الميزات غير الحركية لمرض باركنسون، مثل التعب، وارتفاع غير منتظم في ضغط الدم، وانخفاض حركة الطعام في المجرى الهضمي، وانخفاض مفاجئ في ضغط الدم عندما يقوم الشخص بالوقوف من وضعية الجلوس أو الاستلقاء.

تراكم أجسام ليو:

يحتوي العديد من خلايا الدماغ للأشخاص الذين يعانون من مرض باركنسون على أجسام ليو، تجمعات غير عادية من البروتين ألفا-سينوكلين. يحاول العلماء فهم وظائف ألفا-سينوكلين الطبيعية وغير الطبيعية بشكل أفضل، وعلاقتها بالأشكال الجينية التي تؤثر على مرض باركنسون والخرف البودي ليو.

العوامل الوراثية والبيئية:

يبدو أن بعض حالات مرض الرعاش تكون وراثية، ويمكن تتبع بعض الحالات إلى أشكال جينية محددة. على الرغم من أن الوراثة يعتقد أن لها دور في مرض باركنسون، إلا أن المرض في معظم الحالات لا يبدو أنه ينتقل في العائلات. يعتقد العديد من الباحثين الآن أن مرض باركنسون ناتج عن مزيج من العوامل الوراثية والبيئية، مثل التعرض للمواد السامة. وفيما يلي اليك اعراض مرض الرعاش.

أعراض مرض الشلل الرعاش

الأعراض تبدأ عادة تدريجيًا وتزداد سوءًا مع مرور الوقت، لذا من الضروري التوجه إلى افضل دكتور اعصاب، فمع تقدم المرض قد يصعب على الأشخاص المشي والتحدث. قد يواجهون أيضًا تغييرات في السلوك والعقلية، ومشاكل في النوم، والاكتئاب، وصعوبات في الذاكرة، والإرهاق.

العوامل المرتبطة بمرض الرعاش:

على الرغم من أن أي شخص قد يكون عرضة للإصابة بمرض الشلل الرعاش، إلا أن بعض الدراسات البحثية تقترح أن هذا المرض يؤثر على المزيد من الرجال من النساء. العمر أحد العوامل الواضحة المرتبطة بمرض باركنسون.

الأعراض الرئيسية:

مرض باركنسون أو الشلل الرعاش يتميز بأربعة أعراض رئيسية: الرجفة، الصلابة العضلية، بطء الحركة، واضطراب التوازن والتنسيق. ويمكن أن تتطور الأعراض.

تطور الأعراض:

تختلف أعراض مرض باركنسون وسرعة تقدمه بين الأفراد، وتظهر الأعراض غالبًا من جهة واحدة من الجسم أو في عضو واحد ثم تؤثر على الجانبين.

الأعراض الأولية:

الأعراض الأولية لمرض الشلل الرعاش غير واضحة وتحدث تدريجيًا ومن الضروري البحث عن افضل دكتور اعصاب، وقد تشمل رجفة خفيفة أو صعوبة في النهوض من الكرسي، ويمكن أن يلاحظ الأصدقاء أو أفراد العائلة التغييرات في الشخص في مراحله الأولى. غالبًا ما يطور الأشخاص الذين يعانون من مرض الشلل الرعاش  مشية غير متزنة، وقد يواجهون صعوبة في بدء الحركة أو استمرارها.

أعراض أخرى:

يلاحظ العديد من الأشخاص الذين يعانون من مرض الشلل الرعاش أنه قبل أن يبدأوا بالشعور بالصلابة والرجفة، كان لديهم مشاكل في النوم، والإمساك، وفقدان الشم، والساقين العصبيتين، يجب التحدث مع الطبيب إذا تفاقمت هذه الأعراض أو بدأت تؤثر على الحياة اليومية.

الأعراض الإضافية:

قد تشمل الأعراض الإضافية الاكتئاب، صعوبة في البلع والتحدث، مشاكل في التبول أو الإمساك، ومشاكل في الجلد. وفيما يلي تعرف على كيفية تشخيص مرض الرعاش مع افضل دكتور اعصاب.

تشخيص مرض باركنسون

لا توجد حاليًا اختبارات دموية أو مخبرية لتشخيص حالات الشلل الرعاش غير الوراثية. عادةً ما يقوم افضل دكتور اعصاب بتشخيص المرض من خلال أخذ تاريخ طبي للشخص وإجراء فحص عصبي، إذا تحسنت الأعراض بعد بدء تناول الدواء، فإنه مؤشر آخر على أن الشخص يعاني من مرض الرعاش، لذا من المهم الحصول على تشخيص دقيق في أقرب وقت ممكن. وفيما يلي اليك كيف يتم علاج مرض الشلل الرعاش.

علاجات مرض الشلل الرعاش مع افضل دكتور اعصاب

على الرغم من عدم وجود علاج لمرض الشلل الرعاش في الكثير من الأماكن، إلا أن افضل دكتور اعصاب كدكتور عمرو البكري يتميز بعلاج العديد من حالات الرعاش في مصر وليبيا والسعودية، سواء بالعلاج الجراحي أو العلاج الدوائي، فالأدوية والعلاج الجراحي والعلاجات الأخرى يمكن أن تخفف في كثير من الأحيان بعض الأعراض.

الأدوية لمرض الرعاش:

يمكن أن تساعد الأدوية في علاج أعراض مرض باركنسون من خلال:

  • زيادة مستوى الدوبامين في الدماغ: العمل على المواد الكيميائية الأخرى في الدماغ، مثل الناقلات العصبية، التي تنقل المعلومات بين خلايا الدماغ
  • المساعدة في التحكم في أعراض عدم الحركة: العلاج الرئيسي لمرض الشلل الرعاش هو الليفودوبا، تستخدم الخلايا العصبية الليفودوبا لإنتاج الدوبامين لتعويض الإمدادات الدماغية المنخفضة، عادةً يتناول الناس الليفودوبا مع دواء آخر يُسمى الكاربيدوبا، حيث يمنع الكاربيدوبا أو يقلل بعض الآثار الجانبية لعلاج الليفودوبا – مثل الغثيان والقيء وانخفاض ضغط الدم والاضطراب – ويقلل من كمية الليفودوبا المطلوبة لتحسين الأعراض.

يجب على الأشخاص الذين يعيشون مع مرض الرعاش ألا يتوقفوا عن تناول الليفودوبا دون إخبار الطبيب، قد تؤدي إيقاف الدواء فجأة إلى آثار جانبية خطيرة، مثل عدم القدرة على الحركة أو صعوبة التنفس.

أدوية وجراحات اخرى:

  • محاكيات الدوبامين لتحفيز إنتاج الدوبامين في الدماغ
  • مثبطات الإنزيم (مثل مثبطات MAO-B، مثبطات COMT) لزيادة كمية الدوبامين عن طريق تباطؤ الإنزيمات التي تكسر الدوبامين في الدماغ
  • الأمانتادين للمساعدة في تقليل الحركات غير الطوعية
  • الأدوية المضادة للكولين لتقليل الرجفان والتصلب العضلي
  • جراحة تحفيز الدماغ العميق: للأشخاص الذين يعانون من مرض الشلل الرعاش والذين لا يستجيبون جيدًا للأدوية، قد يوصي الطبيب بتحفيز الدماغ العميق، خلال إجراء جراحي يقوم الطبيب بزرع أقطابٍ في جزء من الدماغ ويربطها بجهاز كهربائي صغير مزروع في الصدر، يقوم الجهاز والأقطاب بتحفيز مناطق محددة في الدماغ بطريقة لا تسبب ألمًا والتي قد تساعد في وقف العديد من الأعراض المرتبطة بالحركة في مرض الشلل الرعاش، مثل الرجفة وبطء الحركة والتصلب.

العلاج الطبيعي والوظيفي والنطق:

تشمل العلاجات الأخرى التي يقدمها افضل دكتور اعصاب، والتي قد تساعد في التحكم في أعراض مرض الشلل الرعاش العلاج الطبيعي والوظيفي والنطق، والتي قد تساعد في اضطرابات المشي والصوت، والرجفات والتصلب، وانخفاض وظائف العقل، وهي كالتالي:

  • نظام غذائي صحي لدعم الصحة العامة
  • التمارين الرياضية لتقوية العضلات وتحسين التوازن والمرونة والتنسيق
  • العلاج بالتدليك للتخفيف من التوتر
  • تمارين لزيادة الاستطالة والمرونة

 في النهاية 

إذا كنت تشعر بأعراض تشير إلى مرض الشلل الرعاش، فلا تتردد في الحصول على المساعدة الطبية من افضل دكتور اعصاب، الدكتور عمرو البكري وفريقه في مركز كايرو ميديكال مستعدون لتقديم الدعم والرعاية اللازمة لتشخيص ومعالجة حالتك.

 تحدث إلى الطبيب الآن للحصول على استشارة وخطة علاج مخصصة