هل ورم المخ يؤدي إلى الوفاة؟

    هل ورم المخ يؤدي إلى الوفاة بالفعل أم هذه مجرد إشاعات؟

    يبحث الكثير من المصابين  بأورام المخ عن إجابة هذا السؤال، وذلك بسبب إنتشار الإصابة بأورام المخ لدى أكثر من شخص، وفي حقيقة الأمر لا تؤدي كل أنواع الورم إلي الوفاة، فقد تصيب المخ عدة أورام من الممكن أن تكون حميدة لا يترتب عليها وفاة المريض، وبالتالي فإن إجابة السؤال يترتب عليها التعرف على نوع أورام المخ أولاً، لذا دعنا نوضح لك أنواع أورام المخ وأعراضه ومتى تؤدي هذه الأورام إلى الوفاة.

    أنواع أورام المخ

    قبل الإجابة على سؤال هل ورم المخ يؤدي إلى الوفاة بالفعل أم هذه مجرد إشاعات، سنوضح لك أنواع الأورام التي تصيب المخ، فهُناك أنواع متعددة من الأورام التي تصيب المخ، فهى تتنوع بين كلا من الأورام الحميدة والأورام الخبيثة، ونجد أن كل نوع منهم يندرج تحته عدة أورام مختلفة تظهر بمنطقة الدماغ، وفيما يلي بعض أنواع الأورام الحميدة التي تصيب المخ:

    1. الورم السحائي

    يُعدمن أكثر الأورام الدماغية الأولية المنتشرة، فهو يمثل ما يزيد عن 30% من أورام الدماغ، ويتكون هذا الورم في السحايا والتي تمثل الثلاث طبقات الخارجية للأنسجة الحامية والمغطاة لمنطقة الدماغ أسفل الجمجمة مباشرة، وقد تم ملاحظة انتشار هذا الورم لدى النساء بدرجة أكبر بكثير من انتشاره لدى الرجال، ويعتبر 85 بالمائة من هذه الأورام ضمن أورام المخ الحميدة بطيئة النمو.

    2. أورام العصب السمعي

    تُعد من الأورام الحميدة بطيئة النمو، والتي تصيب العصب الرابط ما بين الأذن والدماغ، ويمثل هذا النوع تقريبًا ما لا يزيد عن 8% من الأورام الدماغية، كما أنها تعد أورام صوتية عصبية، وقم تم ملاحظة تطورها لدى الأشخاص البالغين بمنتصف العمر، وقد يترتب على هذه الأورام فقد حاسة السمع.

    3. ورم الغدة النخامية

    يُعد ورم حميد بطئ النمو، ويتكون في الأنسجة الخاصة بالغدة النخامية، كما يُعد من أكثر الأورام الشائعة بالغدة النخامية، وقد تم تشخيص المصابين بهذا النوع بنسبة تصل حتى 10% من الأورام الدماغية، ويمكن كذلك أن يترتب على هذا الورم حدوث عدة مشاكل في الغدد الصماء وفي الرؤية، ولكن هذا النوع من الأورام يُمكن علاجه بالأدوية أو من خلال العمليات الجراحية.

    فإذا كنت مصاب بأحد أنواع هذه الأورام، لا تنتظر كثيراً حتى يتضاعف الأمر، وتواصل معنا في الحال للحصول على أفضل علاج لها.

    أعراض أورام المخ

    لا تظهر أورام المخ فجأة كما يعتقد الآخرون، ولكنها تظهر على هيئة مجموعة من الأمراض التي يشعر بها المريض والتي تكون إشارة لإصابته بهذه الأورام، وتتمثل أكثر هذه الأعراض شيوعاً فيما يلي:

    • الشعور بالغثيان والرغبة في التقيؤ.
    • صعوبات بالسمع.
    • مواجهة مشاكل بتوازن الجسم.
    • حدوث مشاكل اثناء الكلام.
    • مواجهة صعوبات في التذكر والحفظ.
    • مشاكل بالرؤية أو عدم وضوحها.
    • ضعف أطراف الجسم.
    • الشعور بصداع بشكل متكرر.
    • حدوث ألم خلال النوم بالمساء ما يترتب عليه استيقاظ المريض.

    لذا في حالة إصابتك بأحد هذه الأعراض أو ملاحظتك ظهورها على أحد أصدقائك أو أقاربك، فلا تنتظر كثيراً عزيزي، وتواصل معنا فوراً حتى يقوم الطبيب بتشخيص الحالة وتقديم العلاج المناسب لها وفقاً لمرحلة الورم ونوعه لدى المريض.

    هل ورم المخ يؤدي إلى الوفاة ؟

    قد يؤدي ورم المخ إلى الوفاة في بعض الأحيان وقد لا يؤدي إلى الوفاة أيضاً، ويتوقف ذلك على نوع الورم ومرحلته، حيث توجد بعض أنواع الأورام الحميدة تصيب المخ ولا يترتب عليها وفاة المصاب، كما أن الأورام الخبيثة التي تصيب المخ لا يترتب عليها في مراحلها الأولية حدوث وفاة، ولأن اكتشاف المرض في وقت مبكر يساهم في إمكانية علاج هذا الورم ولكن نجد أيضاً أن هناك بعض أنواع الأورام الخبيثة التي يتم اكتشافها خلال المراحل المتأخرة يترتب عليها حدوث الوفاة.

    لذا لا تنتظر حتى تتضاعف وتتطور نسبة ومرحلة الورم وتُهدد حياتك، وتواصل معنا الآن ليتم علاج حالتك في المراحل الأولية.

    هل يعيش مريض سرطان المخ (هل ورم المخ يؤدي إلى الوفاة)؟

    نعم، قد يعيش مريض سرطان المخ، فهُناك مجموعة من العوامل التي تؤثر على فرص نجاة مريض سرطان المخ، منها:

    1. نوع الورم

    يستجيب كل نوع ورم من أورام المخ بطريقة مختلفة للعلاج، وبالتالي يؤثر ذلك على حياة المريض، ففي حالة استجابة الورم للعلاج، سيتمكن المريض من العيش.

    2. درجة الورم

    تُعد درجة الورم من العوامل المؤثرة على فرص نجاة مريض السرطان، فهناك درجة يُمكن علاجها وهُناك درجات يصعب علاجها.

    3. موضع الورم

    والذي يؤثر على نوعية العلاج الذي يأخذه المريض، فأغلب نوع لعلاج هذه الأورام هو التدخل الجراحي، وبالتالي توجد هناك بعض مناطق الدماغ التي يصعب العمل عليها ويمكن أن يكون الورم كذلك بمنطقة لا يستطيع الأطباء عمل جراحة بها.

    وبصفة عامة ينجو حوالي 40% من بين 100 شخص بعد سنة من تشخيصهم  بسرطان المخ، كما ينجو ما يزيد عن 10 أشخاص من بين 100 شخص مصاباً بسرطان المخ عقب 5 أعوام من تشخيصه.

    لذا لا تفقد الأمل في حالة إصابتك بسرطان المخ، ولكن احرص على التواصل معنا ليتم تشخيص المرض من قبل دكتور عمرو البكري أفضل دكاترة أورام المخ، ليقوم بعلاج المرض في الوقت المناسب قبل تطور مراحله.

    خطورة أورام المخ وفقاً لنوع الورم

    هناك العديد من المخاطر التي تترتب على حدوث ورم في المخ، وتتباين تلك المخاطر وفقًا لتباين نوع الورم الذي يُصيب المريض، ومن بين المخاطر التي تترتب على أنواع السرطان ما يلي:

    1. الورم الحلبي

    يترتب عليه حدوث إصابة في عظام الجمجمة، بالإضافة إلى غزو العظام التي تجاورها، وكذلك الضغط فوق الأنسجة العصبية.

    2. أورام العصب السمعي

    تُعد من الأورام الحميدة ذات النمو البطئ، ويترتب على الإصابة بها فقدان المصابين حاسة السمع.

    3. الورم العصبي الأرومي

    يترتب على هذا النوع من الورم حدوث نزيف في الأنف بشكل متكرر، كما يؤدي إلى فقدان حاسة الشم، بالإضافة إلى حدوث مشاكل اثناء التنفس ومواجهة صعوبة فيه.

    متى يجب عليك زيارة دكتور متخصص في أورام المخ؟

    يجب عليك الذهاب إلى أفضل دكتور متخصص في تشخيص وعلاج أورام المخ مثل دكتور عمرو البكري في حالة ظهور أحد هذه الأعراض عليك:

    • حالات الصرع أو التشنج.
    • فقدان التركيز أو الرؤية الغير واضحة.
    • عدم السماع جيدا ومواجهة صعوبة أثناء التحدث.
    • الشعور بصداع متكرر يتسبب في عدم القدرة على النوم بشكل جيد.

    في النهاية وبعد الإجابة على سؤال هل ورم المخ يؤدي إلى الوفاة بالفعل أم هذه مجرد إشاعات؟  فلا يجب عليك عزيزي الانتظار كثيراً بعد شعورك ببعض الأعراض التي تدل على إصابتك بورم في المخ، ويجب عليك الحرص على زيارة أفضل دكتور متخصص في تشخيص وعلاج ورم المخ مثل دكتور عمرو البكري، وذلك ليتم إنقاذ حياتك وعلاج الورم في مراحله الأولية والتخلص منه.

    من هو الدكتور عمرو البكري؟

    من أجل تشخيص أفضل لا بد من التواصل مع افضل طبيب مخ واعصاب، كما أنه لدينا الفريق الطبي الكامل لرعايتك لصحة افضل لك والمتابعه معك من خلال الهاتف، تواصل معنا الان!

    أسئلة قد تدور في ذهنك بجانب سؤال هل ورم المخ يؤدي إلى الوفاة ؟

    هل يترتب على ورم المخ حدوث دوخة؟

    نعم، قد يترتب في بعض الأحيان على ورم المخ الشعور بدوخة.

    متى يكون الورم الدماغي خطير؟

    يجب عليك فور اكتشافك الإصابة بورم المخ سرعة التوجه للعلاج وزيارة الطبيب، حيث يتطور الورم ويزيد حجمه وقد يترتب عليه حدوث شلل نصفي، ولكن الورم السرطاني يكون أكثر خطورة من الأورام العادية.