هل الشلل الرعاش يؤدي إلى الوفاة

    هل الشلل الرعاش يؤدي إلى الوفاة بالفعل أم هذا معتقد خاطئ؟

    يعتقد الكثيرون أن الشلل الرعاش يؤدي إلى الوفاة، ويدخلون في حالة كبيرة من الاكتئاب الحاد فور ظهور أعراض هذا المرض لديهم، لذا نحن هنا اليوم لنجيب على هذا السؤال ونوضح لكم علاقة الشلل الرعاش والموت.

    والجدير بالذكر أن تشخيص مرض الشلل الرعاش يؤدي كأي مرض مزمن آخر لحدوث تغيير في حياة المريض، حيث يعد مرضا مخيفا ومدمرا لأعصاب الدماغ، ولكن نجد عدة مفاهيم خاطئة وخرافات حوله ومن بين هذه الخرافات هو موت المصاب به بسببه، لذا دعنا نوضح لك الآن بعض الحقائق المهمة حول هذا المرض وطريقة التعايش معه، حتى يتمكن المريض من عيش حياة كاملة طبيعية بدون عناء.

    هل الشلل الرعاش يؤدي إلى الوفاة

    لا يُعد مرض الشلل الرعاش سبب مباشرة لوفاة المصابين به، حيث يتوفى المصابين به نتيجة أسباب أخرى قد تنتج عن المرض في حالة عدم السيطرة عليه وليس بسبب المرض نفسه، وهُناك سببان رئيسيان يترتب عليهما الوفاة نتيجة هذا المرض وهما الالتهاب الرئوي والإصابة بأمراض خطيرة ومزمنة.

    وفي أغلب الأحيان يكون الأشخاص المصابين بمرض الشلل الرعاش والتهاب في الشريان التاجي عرضة للوفاة بدرجة أكبر، خصوصاً إذا كانت الحالة المرضية تحتاج إلى جراحة، والتي قد ينتج عنها تعريض المريض لخطر الإصابة بعدوى، بالإضافة إلى الآثار السلبية المترتبة على فشل القلب والتخدير والأدوية وكذلك الجلطات الدموية المترتبة على عدم الحركة أو بطئها بسبب هذا المرض.

    ويعتبر الالتهاب الرئوي أحد الأسباب الشائعة لوفاة مرضى شلل الرعاش، حيث يكون المصابين به عرضة لمخاطر الإصابة بما يدعى الالتهاب الرئوي التنفسي، علاوة على معاناة مرضى شلل الرعاش من مواجهة مشاكل أثناء البلع، ولهذا يزيد خطر استنشاق الشراب أو الأكل، فحين يتم استنشاق الشراب أو الأكل يمكن للشخص ألا يتمكن من سعالهم، وبالتالي يظل موجودا في الرئتين وفي النهاية، ويترتب على ذلك حدوث عدوى لدى المريض.

    وحتى في حالة الالتهاب الرئوي بشكل عام حين يضعف السعال مثلما يحدث في الشلل الرعاش لا يستطيع المصاب إخراج المخاط أو أي مواد أخرى تتطلب سعالها، وهذا الأمر يتسبب في صعوبة علاج الالتهاب الرئوي.

    وعموما الأمراض المتسببة في وفاة الأشخاص العامة الآخرين مثل مرض السرطان والأمراض القلبية هي كذلك من الأمراض التي يترتب عليها وفاة أغلب المرضى المصابين بالشلل الرعاش، وهذا لا ما لا يعرفه الكثيرون وهو ما يزيد المشكلة بشهادات موت مرضى شلل الرعاش.

    وبالتالي لا يتسبب مرض الشلل الرعاش في الوفاة، ولكن مضاعفاته يمكن أن تكون السبب الفعلي، لذا في حالة ظهور أحد أعراض هذا المرض عليك، لا تنتظر كثيراً وتواصل معنا في الحال، حتى لا تتضاعف هذه الأعراض ويصل بك الأمر إلى فقدان حياتك.

    مراحل مرض شلل الرعاش

    يمر مريض شلل الرعاش بعدة مراحل أثناء إصابته بالمرض، ويكون لكل مرحلة منهم أعراض تختلف عن المرحلة الأخرى، وقد تتضاعف هذه الأعراض بشكل كبير في أحد مراحل المرض، مما يدفع المريض للتساؤل “هل الشلل الرعاش يؤدي إلى الوفاة؟”، لذا نوضح لك مراحل هذا المرض والأعراض التي تظهر على المريض في كل مرحلة منهم فيما يلي:

    1.    المرحلة الأولى

    تُعد هذه المرحلة هي أخف مراحل المرض، وتتضمن بعض أعراضه ولكن لا تكون هذه الأعراض شديدة أو حادة لدرجة تحكمها في حياة المريض اليومية ونمط حياته عموما، ويمكن القول بأن الأعراض خلال تلك المرحلة تكون خفيفة أو تكاد تكون منعدمة لدرجة تجاهل المريض أو المحيطين به من عائلته وأصدقائه لها.

    ومن أعراض هذه المرحلة الرعشة وبعض الارتجافات غير الملحوظة خلال الحركة والتي تقتصر على أحد جوانب الجسم فقط، ويُمكن للأدوية العلاجية أن تعمل بطريقة فعالة لتخفيف أعراض تلك المرحلة.

    2.    المرحلة الثانية

    قد يستغرق المريض شهور أو أعوام عديدة حتى يصل به المرض إلى هذه المرحلة، فهي تمثل حالة معتدلة من المرض، حيث تكون الأعراض واضحة بدرجة أكبر من المرحلة الأولى، فتكون علامات الرجفة والرعاش والتصلب واضحة بشكل أكبر، هذا إلى جانب حدوث بعض التغيرات الواضحة في تعبيرات الوجه.

    ومن أبرز أعراض هذه المرحلة مواجهة صعوبة في المشي لدى المريض، و تصلب وتيبس العضلات التي تؤثر على الوضع الجسدي للمريض عموما، وعلى الرغم من هذا فهذه المرحلة لا تؤثر على توازن الفرد، بالإضافة إلى مواجهة صعوبة أثناء التحدث من قبل المصابين بالمرض خلال تلك المرحلة، فتكون نبرة الصوت خفيفه ويحدث بعض التلعثم أثناء التحدث.

    3.    المرحلة الثالثة

    وتعد هذه المرحلة مرحلة متوسطة من شلل الرعاش، كما أنها نقطة التحول الرئيسية لتطوره، وتكون الأعراض بها نفس أعراض المرحلة الثانية ولكن بشكل أكبر.

    4.    المرحلة الرابعة

    تُعد هذه المرحلة بداية معاناة المريض ويشعر أهله والمحيطين به بالخطر، ولا يستطيع المريض في هذه المرحلة العيش بمفرده بسبب انخفاض الاستجابة وردود الأفعال بشكل كبير وكذلك المشي والحركة، وتبدأ في هذه المرحلة حاجته إلى الاستعانة بأحد أفراد الأسرة في عمل أنشطته اليومية.

    5.    المرحلة الخامسة

    وتعج هذه المرحلة هى أخطر المراحل وأكثرها تقدماً، حيث يكون المريض في حاجة إلى كرسي متحرك لصعوبة المشي أو الوقوف، فيمكن لوقوفهم بمفردهم أن يترتب عليه سقوطهم في الحال، وبالتالي قد يؤدي ذلك إلى الوفاة في حالة السقوط على شيء حاد، ولهذا يجب وجود مرافق للمريض خلال تلك المرحلة لحمايته والعناية به طوال اليوم.

    والجدير بالذكر أنه كلما تطورت حالة المريض إلى المراحل المتقدمة من مراحل المرض، فلن يُفيده استخدام الأدوية العلاجية، ولن تأتي بمفعول معه، وسيحتاج إلى إجراء جراحة من أجل السيطرة على المرض، لذا فور ظهور أعراض المرض عليك أو ملاحظته على أحد الأقارب، يجب عليك التواصل معنا فوراً، حتى يتمكن الدكتور من تشخيص الحالة ووصف العلاج المناسب لها.

    التأقلم مع مرض شلل الرعاش

    يحتاج مرض الشلل الرعاش من تأقلم المريض معه، وذلك لتجنب تعريض حياته للخطر بسبب أعراض هذا المرض، ويكون ذلك من خلال مجموعة مختلفة من الخطوات التي يجب عليه القيام بها، منها:

    1. في البداية يجب الحفاظ على نشاط المرض بأكبر قدر، وذلك من خلال طلب مساعدة من المعالج المهني والذي يستطيع إيضاح طريقة تعديل أنشطة المريض اليومية والروتين اليومي الخاص به.
    2. الالتزام باتباع نظام غذائي متوازن وصحي.
    3. تناول الأدوية الموصوفة من الطبيب المعالج وفقاً للجرعات التي حددها الطبيب.
    4. عدم إهمال الصحة العاطفية كذلك، حيث يؤثر كلاً من القلق والاكتئاب على حوالي نصف المصابين بالشلل الرعاش بطريقة سلبية، ومن الممكن أن تؤدي الاضطرابات والتغيرات المزاجية إلى تفاقم الأعراض الخاصة بالمرض والتأثير على صحة المريض العامة، ولذلك يعد علاج تلك الاضطرابات المناسب هو أمر في غاية الأهمية.
    5. يجب عليك إبلاغ الطبيب في حال ملاحظة أي تغيرات أو تقلبات مزاجية، حتى يتم علاج هذه الاضطرابات.
    6. كما يمكن لقضاء بعض الوقت مع أفراد آخرين مثل العائلة والأصدقاء التخفيف من مشاعر الوحدة والعزلة.

    في النهاية عزيزي وبعد الإجابة على سؤال هل الشلل الرعاش يؤدي إلى الوفاة ؟ واكتشاف أن هذا الاعتقاد خاطئ، وما يتسبب في الوفاة هى مضاعفات المرض وليس المرض نفسه، فلا تنتظر حتى تتضاعف أعراض المرض لديك وتكون هى السبب في فقدانك حياتك، واحرص على استشارة افضل دكتور متخصص في علاج مرض الشلل الرعاش وهو دكتور عمرو البكري، وذلك حتى يتمكن من تشخيص الحالة جيداً ويصف لك العلاج المناسب، الذي يعمل على السيطرة على أعراض المرض.

    من هو الدكتور عمرو البكري؟

    من أجل تشخيص أفضل لا بد من التواصل مع افضل طبيب مخ واعصاب، كما أنه لدينا الفريق الطبي الكامل لرعايتك لصحة افضل لك والمتابعه معك من خلال الهاتف، تواصل معنا الان!

    أسئلة شائعة يطرحها الآخرون بجانب سؤال هل الشلل الرعاش يؤدي إلى الوفاة

    ما هي الأعراض غير الحركية لمرض الشلل الرعاش؟

     الشبع المبكر والتغيرات المعرفية مثل الخرف والتعرق المفرط والشعور بالدوار بسبب انخفاض ضغط الدم، بالإضافة إلى الاضطرابات المزاجية مثل القلق والاكتئاب والمشاكل الجنسية واضطرابات النوم.

    هل يتأثر جميع مرضى شلل الرعاش بنفس التأثير؟

    لا، حيث يؤثر المرض على كل شخص بطريقة مختلفة، فيمكن تشخيص بعض الأفراد بالمرض خلال وقت مبكر ويظلون لفترة طويلة قد تصل لسنوات في المراحل المبكرة منه، بينما يتخطى الأفراد الآخرين المراحل ويتقدمون لمرحلة المرض النهائية بشكل سريع.