ما هو التردد الحراري | نصائح العلاج بالتردد الحراري

    تعد تقنية التردد الحراري من أهم وأنجح الطرق في التخلص من آلام العصب والتي اخترعت في الفترات الأخيرة حتى تساعد مريض الأعصاب بالحصول على حياة افضل وتحدث هذه العملية بعيدا عن الجراحة وتحت إشراف الطبيب المختص وفي هذا التقرير سوف نتناول اهم ما يخص عملية التردد الحراري لدى الدكتور عمرو البكري المتخصص في علاج الآلام بالتردد الحراري.

    ما هو التردد الحرارى؟

    يعرف التردد الحراري بأنه عملية يتم  فيها إرسال الترددات الحرارية لزيادة درجة حرارة العصب عن طريق إبرة رفيعة تستهدف العصب المسبب للالم، كما يستخدم التردد الحراري في تخفيف أو وقف آلام العصب وينتج عن ذلك التقليل من المسكنات التي لا تأتي بجدوى، كما تعد هذه الطريقة ذو فائدة كبيرة لأنها تمنع الخضوع لإحدى العمليات الجراحية والتي تحتاج إلى تخدير وخصوصا لكبار السن او المرضى الذين لا يتحملون التخدير. 

    فيديو توضيحي للإجابة على سؤال ما هو التردد الحراري؟

    ما هو العلاج بالتردد الحرارى

    العلاج بالتردد الحراري هو تقنية من خلالها يتم استخدام ابره تسمى بابرة التردد الحراري عبر الأشعة السينية ويتم توجيهها الى المكان المراد علاجه من خلال جهاز التردد الحراري الذي يولد ذبذبات كهرومغناطيسية للعصب الذي يسبب الألم وتتم هذه الخطوات تحت تأثير البنج الموضعي الذي يعطى للمريض 

    انواع التردد الحراري

    هناك نوعين أساسيين من أنواع التردد الحراري فما هما؟

    التردد الحراري العادي:

    وهو النوع المتعارف عليه والذي يتم من خلال إبرة حتي يتم إنتاج نبضات لعلاج المكان المؤلم 

    التردد الحراري النابض:

    هذا النوع من التردد الحراري يعد من اجدد التطورات للاشعة التداخلية ويتم من خلال تحديد مكان الألم ويتم التصويب عليه من خلال المجال المغناطيسي وتتم هذه العملية من خلال التخدير الموضعي.

    مميزات العلاج بالتردد الحراري

    هناك العديد من المزايا التي تجعلك تسرع أكثر للعلاج بالتردد الحراري ومن أهم نتائج هذه المزايا:

    1.  تمنع الخضوع لإحدى العمليات الجراحية والتي تحتاج إلى تخدير وخصوصا لكبار السن الذين يمتنعون عن التخدير
    2. العمل على التقليل من المسكنات التي لا تأتي بجدوى احيانا
    3. من أكبر فوائد التردد الحراري هو توفير الراحة ل 80% من المرضى
    4.  قد يستغرق الأمر من اسبوع الى ثلاثة اسابيع للمريض حتى يتعافى كليا إلا أنه يشعر براحة في نفس الوقت 
    5. بالنسبة للكثير من المرضى الألم لا يعود مرة أخري؛ ولكن في بعض الأحيان من الممكن أن يستمر تأثير هذه العملية من 6 أشهر إلى سنتين
    6. العودة إلى ممارسة الحياة الطبيعية بعد يوم أو يومين من الراحة

    عيوب العلاج بالتردد الحرارى

    بعد ان تعرفنا على اهم مميزات التردد الحراري فيمكن القول انه لا يوجد عيوب لهذه التقنية كما ان الاثار الجانبية قليلة جدا إن وجدت ولكن اذا تم اتباع تعليمات الطبيب المعالج، وان كان لديك أي سؤال بخصوص التردد الحراري فلا تتردد في التواصل مع فريق دكتور عمرو البكري.

    خطوات العلاج بالتردد الحراري

    يقوم الطبيب المعالج أثناء القيام بعملية التردد الحراري ببعض الخطوات ومعرفتها للمريض لكي يطمئن أكثر على نفسه وهي 

    • يتم تخدير المريض بشكل موضعي
    • يقوم الطبيب بوضع الإبرة الرفيعة بدقة عالية لتصل إلى العصب 
    • يتأكد الطبيب بوضع الابرة في مكانها الصحيح عبر الاشعة السينية 
    • يقوم الطبيب بتحفيز العصب ليتم سؤال المريض ما إذا كان هذا مكان الالم ام لا؟
    • يشعر المريض بالخدر في الموضع المحدد بسبب توجيه التردد الحراري للمكان 

    وبالتالي يتم التخلص من الم العصب او المكان المؤلم ويعود المريض إلى منزله في نفس يوم العملية 

    نصائح قبل إجراء عملية التردد الحراري

    هناك بعض النصائح والتوصيات التي يعطيها الطبيب المعالج قبل إجراء عملية التردد الحراري وهي:

    1. يجب توقف أي ادوية مسببه للسيولة مثل الاسبيرين ومشتقاته او أي ادوية اخري خاصه بسيولة الدم قبل العمليه ب ٥ أيام علي الأقل بعد
    2. العمل على انضباط الأمراض المزمنة مثل الضغط أو السكر وما شابه
    3. تجنب العمليات التي تحتاج إلى تدخل جراحي واذا لزم الامر لابد من الرجوع إلى الطبيب 
    4. منع تناول الاطعمة وذلك قبل بدء العملية ب 6 ساعات 
    5. الامتناع عن شرب السوائل قبل العملية بساعتين علي الاقل 

    نصائح بعد إجراء عملية التردد الحراري

    هناك بعض النصائح التي ينصحك بها الطبيب بعد إجراء عملية التردد الحراري وهي:

    1. لا تقود السيارة أو تفعل أي شيء شاق لمدة 24 ساعة بعد العملية.
    2. بعد يوم أو يومين يمكنك العودة إلى أنشطتك العادية بما في ذلك الاستحمام 
    3. يمكنك أيضًا وضع كيس ثلج على موقع الحقن، وإيقافه وتشغيله لمدة 20 دقيقة عدة مرات خلال اليوم الأول من تعافيك في المنزل.
    4. قد تستمر في الشعور بألم أو ألم أو تشنجات عضلية في موقع العلاج لبضعة أيام
    5.  قد يكون الطبيب الخاص بك قد وصف مسكنات للألم

    متى تظهر نتيجة التردد الحراري؟

    من المحتمل ظهور نتيجة التردد الحراري بعد ساعات من فترة العملية كما يمكنك العودة الي المنزل في نفس اليوم من العملية.

    اقرأ ايضًا. سعر عملية التردد الحراري لعام 2023 في مصر

    كم نسبة نجاح عملية التردد الحراري؟

     قد لا تستغرق العملية الكثير من الوقت ويعود المريض إلى منزله في نفس يوم العملية، ومع اتباع تعليمات الطبيب تصبح نسبة نجاح التردد الحراري عالية وتعد من العمليات الأكثر اماناً لأنها لا تشكل أي مضاعفات على الصحة.

    اذا كنت تريد معرفة نسبة نجاح العملية اقرأ هذه المقالة “نسبة نجاح عملية التردد الحراري” ولمعرفة نسبة نجاح حالتك يمكنك التواصل الان مع الدكتور عمرو البكري

    الامراض التي يعالجها التردد الحراري

    من الأمراض التي يمكن أن يعالجها التردد الحراري هي:

    1.  الألم المزمن الناجم عن حالات تشمل التهاب المفاصل في العمود الفقري وآلام المفاصل
    2. ألم في رقبتك وظهرك.
    3. ألم الوجه الناجم عن التهاب العصب الخامس.
    4. آلام الأعصاب الطرفية.

    التردد الحراري للفقرات

    يعد التردد الحرارى مناسبًا لعلاج الألم الناتج عن المفاصل الفقرية و القرص الفقري والمفصل الحرقفي للحوض. والتردد الحراري هو التيار الكهربائي الذي يولد درجة حرارة عالية في نهاية الإبرة  يصل حرارياً العصب المنتهي في الموقع المطلوب مما يؤدي إلى علاج العصب المستهدف، الهدف من الاستئصال الحراري بالترددات الراديوية هو إطالة مدة تخفيف الألم الناتج عن سد فروع العصب الإنسي أو حقن الدواء في المفصل الفقري.

    علاج الغضروف بالتردد الحرارى

    يستخدم التردد الحراري في علاج الانزلاق الغضروفي لانه من اكثر الامراض التي تؤثر سلبا على المريض وتؤثر على حياته اليومية لذا فالتردد الحراري يعد من التقنيات الحديثة التي تستخدم في علاج مشاكل الانزلاق الغضروفي.

    علاج آلام الظهر والرقبة بالتردد الحراري

    تعد طريقة علاج آلام الظهر و الرقبة بالتردد الحرارى من احدى طرق العلاج البديل بل وانجح هذه الطرق للتخلص من آلام العصب أيا كان مكانه فتعمل هذه التقنية عن طريق: إرسال الترددات الحرارية لزيادة درجة حرارة العصب عن طريق إبرة رفيعة أو ما يسمى بالكانيولا ولا تستهدف العصب المسبب للألم، كما يستخدم التردد الحراري في تخفيف أو وقف آلام العصب وغالباً ما يقع هذا العصب في مفاصل العمود الفقري.

    علاج الصداع المزمن بالتردد الحراري

    من المحتمل ان يكون الصداع امرا طبيعيا يحدث لأي إنسان ولكن لا يكون من المحتمل أن يكون هذا الصداع مزمن، كما لا يحتمل اللجوء إلى الجراحة لعلاج هذا الصداع ولكن مع تقنية التردد الحراري فيكون من السهل التخلص من آلام الصداع المزمن والعودة لممارسة الحياة اليومية.

    علاج عرق النسا بالتردد الحراري

    يكون عرق النسا من اشد أنواع الامراض ألماً؛ لذا من الصعب تحمله وبعد استخدام التردد الحراري في علاج حالات كثيرة ممن يعانون من عرق النسا اصبح الامر مطمئن بشكل كبير.

    علاج التصاقات القناة العصبية بالتردد الحراري

    اذا حدث اي تلف للقناة العصبية يحدث بها التصاق وإذا قامت هذه الالتصاقات بالضغط على جذور الأعصاب القطنية تسبب الألم الذي لا يحتمل ويكون من الصعب جدا الحركة أو ممارسة الحياة اليومية ومن الأفضل علاج هذه الالتصاقات بدون تدخلات جراحية وهذا الأمر يحدث عن طريق عملية التردد الحراري، لذلك اذا كنت تعاني من اي اعراض لها فلا تتردد بالتواصل مع الدكتور عمرو البكري.

    علاج الحزام الناري بالتردد الحراري

    من الممكن علاج الحزام الناري دون اللجوء الى احدى العمليات الجراحية حتى لا يكون هناك اي اضرار او مضاعفات على المريض لذا فالتردد الحراري هو الخيار الافضل حتي لا تتعرض لأي من الأضرار وهذه التقنية ينصح بها دكتور عمرو البكري لأنه قد لا يوجد اضرار للتردد الحراري 

    علاج العمود الفقري بالتردد الحراري

    من الممكن أن تعوق آلام العمود الفقري حركة الإنسان الطبيعية لأنها شديدة الألم وصعبة التحمل في نفس الوقت ومع ظهور التقنيات الحديثة ظهرت إحدى التقنيات التي تعالج آلام العمود الفقري وهو التردد الحراري والذي يتم عن طريق إبرة رفيعة تقضي على الألم الموجود في العمود الفقري كما لا يوجد عيوب للتردد الحراري  

    علاج الم ما بعد جراحات الظهر بالتردد الحرارى

    بعد عمليات الظهر من الطبيعي أن يشعر المريض ببعض الآلام مكان العملية حتى التئام الانسجة؛ لكن ليس من الطبيعي زيادة هذه الآلام أكثر أو لمدة طويلة لا يمكن تحملها؛ وفي هذه الأوقات يجب الرجوع إلى الطبيب وفي هذه الحالة يمكن ان يرشح الطبيب التردد الحراري حتى يختفي الألم نهائياً.

    علاج آلام العصب الخامس بالتردد الحراري

    يتم إجراء التردد الحراري لعلاج العصب الخامس إذا لم ينجح العلاج الدوائي، إما بسبب الآثار الجانبية التي لا تطاق أو عدم السيطرة على الألم.

    مع هذا التطور العلمي الذي نشهده في الطب فقد ظهر علاج بالتردد الحراري للتخلص من أوجاع العصب الخامس، كما تعد هذه الطريقة هي أفضل طرق العلاج من هذه الآلام حيث يعد ألم العصب من اصعب الامراض تحم

    التردد الحراري لعلاج الانزلاق الغضروفي القطني

    يستخدم التردد الحراري في علاج الانزلاق الغضروفي لانه من اكثر التقنيات الحديثة التي تستخدم في علاج مشاكل العمود الفقري والمفاصل علاج الانزلاق الغضروفي وآلام أسفل الظهر والرقبة لأنه يعالج الأعصاب الطرفية والمركزية بتقنيتين: التردد الحراري العادي، والتردد الحراري النبضي، وهو آمن تمامًا وفعال و تقنية ناجحة جدا، ويمكنك الان معرفة تكلفة التردد الحراري للانزلاق الغضروفي

    شاهد نجاح إزاله الألم بإستخدام التردد الحراري وبدون فتح جراحي بقيادة الدكتور / عمرو البكري

    متى تطلب المشورة الطبية؟

    من اللازم الرجوع الى الطبيب اذا شعرت بأي من آلام الأمراض السابقة بشكل متكرر حتى تطمئن على نفسك حتى يصف لك الطبيب المعالج الطرق الصحيحة لحالتك.

    وفي النهاية ننوه سيادتكم بأن الدكتور عمرو البكري والطاقم الطبي الخاص به جاهز للرد لأي استفسار وان هدفنا في النهاية هو الصحة والسلامة لجميع المرضى، تواصل معنا الان!

    اسئلة شائعة

    ما هو التردد الحراري للغضروف؟

    يستخدم التردد الحراري في علاج الانزلاق الغضروفي لانه من اكثر التقنيات الحديثة التي تستخدم في علاج مشاكل العمود الفقري والمفاصل علاج الانزلاق الغضروفي وآلام أسفل الظهر والرقبة لأنه يعالج الأعصاب الطرفية والمركزية بتقنيتين: التردد الحراري العادي، والتردد الحراري النبضي، وهو آمن تمامًا وفعال و تقنية ناجحة جدا، تواصل معنا الان لمعرفة تفاصيل عملية التردد الحراري للانزلاق الغضروفي.

    هل التردد الحراري علاج نهائي للغضروف؟

    يعالج التردد الحراري الغضروف بشكل نهائي لكنه في بعض الحالات من الممكن ان يكون مسكناً وفي هذه الحالة يجب الرجوع إلى الطبيب لمعرفة الاجراءات اللازمة في هذه الحالة.

    هل التردد الحراري خطر؟

    لا يوجد أي خطر للتردد الحراري كما لا يوجد مضاعفات لانه من اكثر العمليات امنًا وخصوصا لكبار السن لانه عند سماع الخضوع لعملية لكبار السن يسبب هذا قلقا ولكن تقنية التردد الحراري أخفت هذا القلق، ولكن توجد بعض المضاعفات قليلة الحدوث التي قد تحدث مع عدد قليل من المرضي.

    هل التردد الحراري مؤلم؟

    تتم عملية التردد الحراري عن طريق إبرة رفيعة تدخل إلى المكان المراد علاجه بعد التخدير الموضعي الذي يتعرض له المريض، وأساسها هو التخفيف من الألم والحد من تناول المسكنات التي من الممكن أن يكون لها أعراض جانبية.

    هل التردد الحراري هو الليزر؟

    تختلف تقنية التردد الحراري عن الليزر؛ حيث يعرف التردد الحراري بأنه عبارة عن ابرة تدخل إلى المكان المراد تخفيف الألم عنه عن طريق التخدير الموضعي كما يعد التردد الحراري اقل الما وغالبا لا يحدث نزيف لذلك فهو أكثر اماناً.