إجراء عمليات الشلل الرعاش مع أفضل طبيب مخ وأعصاب فى السعودية

عمليات الشلل الرعاش مع دكتور عمرو البكري أفضل طبيب مخ وأعصاب هي خيار مثالي لعلاج مرض باركنسون، والذي يمكن أن يصل إلى أن يعطل حياتك أو يعرضك للخطر، ومن المعروف أنه  لا يوجد علاج واحد يناسب الجميع لمرض باركنسون. بدلاً من ذلك، يجب تصميم العلاج وفقًا لأعراض الفرد من خلال عملية اتخاذ قرار مشتركة مع الطبيب، وفي هذا المقال سنستعرض أشهر عمليات الشلل الرعاش، وكيف يمكنك حجز عمليتك مع دكتور عمرو لإجراء العملية.

أنواع عمليات الشلل الرعاش

يمكن أن تكون عمليات الشلل الرعاش  فعالة لمرضى باركنسون، خاصة في المراحل المتوسطة إلى اللاحقة من المرض، عندما لا تتحكم الأدوية بشكل كافٍ في الأعراض الحركية التي تتداخل مع أنشطتك اليومية.

لدينا في مركز كايرو ميديكال الطبي برنامج جراحي متقدم لعلاج مرض باركنسون. تشمل الخيارات الجراحية العصبية ما يلي:

  • التحفيز العميق للدماغ (DBS)
  • استئصال الكرة الشاحبة (Pallidotomy)
  • استئصال المهاد (Thalamotomy)

بشكل عام، يوصي الدكتور عمرو بعمليات الشلل الرعاش  للمرضى الذين يعانون من:

  • تقلبات حركية مزعجة رغم الاستخدام الأمثل للأدوية
  • عدم القدرة على التحكم في الحركات (خلل الحركة) رغم الاستخدام الأمثل للأدوية
  •  ارتعاش شديد لا يستجيب للأدوية
  • المرضى الذين أصيبوا بالخرف أو الذين لديهم متلازمة باركنسون غير النمطية لا يستفيدون من العلاجات الجراحية.

وفيما يلي تعرف معنا على الجراحات التي نقوم بها  لمرضى باركنسون بالتفصيل.

التحفيز العميق للدماغ (DBS)

 هو من أشهر عمليات الشلل الرعاش شهرة لمرضى باركنسون، التحفيز العميق للدماغ هو إجراء جراحي معتمد من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA) لزرع قطب كهربائي، والذي يقدم تحفيزًا كهربائيًا مستمرًا لمنطقة محددة من الدماغ – إما المهاد (thalamus)، الكرة الشاحبة (globus pallidus, GPi)، أو النواة تحت المهاد (subthalamic nucleus, STN).

خلال إجراء التحفيز العميق للدماغ (DBS)

أثناء إجراء التحفيز العميق للدماغ (DBS)، سيقوم جراح الأعصاب المتمرس لدينا بوضع قطب كهربائي في الدماغ، متصل بسلك بمصدر بطارية، نقوم بإدخال القطب الكهربائي باستخدام التخدير الموضعي بينما تكون مستريحًا ومستيقظًا، ويمكن ان نقسم العملية إلى:

المرحلة الأولى:

تحتاج إلى أن تكون مستيقظًا خلال هذه المرحلة من عمليات الشلل الرعاش حتى نتمكن من تقييم فائدة التحفيز بأفضل شكل والتأكد من تجنب الآثار الجانبية المزعجة، تستغرق هذه المرحلة من الجراحة وقتًا طويلاً للتأكد من أن القطب الكهربائي في الموقع الصحيح.

المرحلة الثانية:

يتم استخدام التخدير العام في المرحلة التالية من الجراحة. نقوم بزرع السلك الموصل تحت فروة الرأس والرقبة والبطارية في جدار الصدر أسفل عظمة الترقوة مباشرة. جميع الأجهزة المزروعة تكون مخفية تحت الجلد. سنقوم بإجراء سلسلة من التعديلات على التحفيز في الأسابيع والأشهر التي تلي الزرع، والتي تكتمل في مكتب طبيب الأعصاب الخاص بك. تحتاج معظم بطاريات التحفيز العميق للدماغ إلى استبدال كل 3 إلى 5 سنوات. نقوم باستبدال البطاريات كإجراء خارجي يتضمن شقًا صغيرًا في الصدر.

فوائد التحفيز العميق للدماغ (DBS)

تحسن عمليات الشلل الرعاش كعملية التحفيز العميق للدماغ بشكل موثوق الأعراض الأساسية لمرض باركنسون – الارتعاش أثناء الراحة، والتيبس، وبطء الحركة، نظرًا لأن التحفيز مستمر، يلاحظ معظم المرضى تقليل التقلبات على مدار اليوم مقارنةً بتناول الأدوية فقط، بالإضافة إلى ذلك، يمكن لبعض مرضى DBS تقليل حاجتهم للأدوية. نتيجة لذلك، قد تتحسن المشكلات المتعلقة بالحركات اللاإرادية غير الطبيعية الناجمة عن الأدوية.

استئصال الكرة الشاحبة (Pallidotomy)

هي إحدى عمليات الشلل الرعاش التي تتضمن استئصال الكرة الشاحبة تدمير أو كي الجزء الداخلي من الكرة الشاحبة (globus pallidus interna, GPi)، عادةً ما يتم إجراء استئصال الكرة الشاحبة على جانب واحد من الدماغ المسؤول عن معظم الإعاقة، إجراء الجراحة على كلا الجانبين من الدماغ، والذي يسمى “استئصال الكرة الشاحبة الثنائي”، يزيد من خطر التدهور المعرفي والتغيرات في الكلام، تشمل مخاطر العملية النزيف، فقدان الرؤية، التغيرات في الذاكرة، العدوى، والسكتة الدماغية.

تعتبر عمليات استئصال الكرة الشاحبة علاجًا فعالًا للأعراض التالية:

  • تقلبات حركية شديدة ناتجة عن الاستخدام طويل الأمد لليفودوبا.
  • التشنجات المؤلمة والتواء العضلات أو الأطراف (خلل التوتر العضلي).
  • بطء الحركة أو نقص الحركة (بطء الحركة) والارتعاش.

استئصال المهاد (Thalamotomy)

تتضمن أيضًا عمليات الشلل الرعاش عملية استئصال المهاد، والتي يقوم فيها الجراح بتدمير أو كي جزء من الدماغ يسمى المهاد، يعد هذا العلاج فعالًا لجميع أنواع الارتعاش؛ ومع ذلك فهو أقل فعالية في علاج التيبس أو بطء الحركة أو نقص الحركة أو فقدان التحكم في الحركة.

المخاطر المحتملة لعمليات الشلل الرعاش

من أكبر مخاطر العملية الجراحية هو النزيف في الدماغ الذي يمكن أن يسبب سكتة دماغية، متوسط خطر حدوث ذلك في التحفيز العميق للدماغ (DBS) أقل من 2 في المئة، إذا حدثت السكتة الدماغية، فإنها عادة ما تحدث أثناء الجراحة أو في غضون ساعات قليلة منها، بالنسبة للتحفيز العميق للدماغ (DBS)، تشمل بعض المخاطر الإضافية:

  • تورم مؤقت في الدماغ في الأيام القليلة الأولى بعد الجراحة (هذا أمر طبيعي)، قد ينتج عن ذلك ارتباك طفيف مؤقت، نعاس، أو تغييرات في الشخصية.
  • العدوى هي خطر جدي يحدث في حوالي 4 في المئة من المرضى، عادة ما تكون غير مهددة للحياة ويمكن علاجها بالمضادات الحيوية، في حالات نادرة، قد يتطلب الأمر إزالة نظام التحفيز العميق للدماغ (DBS)، في العديد من الحالات يمكن إعادة زرع نظام تحفيز جديد بعد التخلص من العدوى

عمليات الشلل الرعاش الأخرى

عمليات الشلل الرعاش باستخدام مضخة الدوبامين أو ما يعرف بعلاج دوبا، وهو شكل من الجل من الكاربيدوبا/ ليفودوبا يتم توصيله مباشرة إلى الأمعاء الدقيقة، كما هو الحال مع التحفيز العميق للدماغ (DBS) يستخدم لعلاج الأعراض الحركية لمرض باركنسون التي لا يتم التحكم فيها بشكل مثالي بواسطة الأدوية الفموية.

توصيل المضخة إلى الجسم

يتم توصيل دوبا عبر أنبوب يتم وضعه جراحيًا في الأمعاء الدقيقة، والذي يتصل بمضخة خارجية، يتيح هذا النظام توصيل مستمر للكاربيدوبا/ ليفودوبا للمساعدة في تقليل تقلبات الحالة بين الـ OFF و ON.

الآثار الجانبية

لدوبا نفس الآثار الجانبية المحتملة للكاربيدوبا/ ليفودوبا الفموي، تشمل المخاطر الإضافية:

  •  تحرك الأنبوب أو خروجه من مكانه
  •  العدوى

استشارة طبية مع  أفضل طبيب مخ وأعصاب فى السعودية 

إن تحديد إجراء إحدى عمليات الشلل الرعاش ليس أمرًا سهلًا، بل إنه يحتاج للتأكد من اختيارك لأفضل جراح مخ واعصاب لضمان تجنب المخاطر المحتملة، بالإضافة إلى الوصول إلى أفضل النتائج المرجوة من العملية، لذا فإنه بإمكانك حجز استشارتك الطبية مع الدكتور عمرو البكري في مركز كايرو ميديكال الطبي بالقاهرة الجديدة، لمعرفة أفضل طريقة لعلاج مرض باركنسون، سواء عن طريق العلاج بالأدوية أو عن طريق عمليات الشلل الرعاش المتاحة، حيث أن دكتور عمرو البكري يُعد من أفضل استشاري جراحة المخ والاعصاب والعمود الفقرى بكلية الطب، وتخصص الجراحات الوظيفية للمخ وجراحات الإضطرابات الحركية.

 تواصل معنا الآن و احجز استشارتك الطبية