تجربتي مع الشلل الرعاش

    تجربتي مع الشلل الرعاش : يُعد الشلل الرعاش أحد الأمراض التي تصيب الجهاز العصبي، وتتمثل أعراضه الرئيسية في الشعور برعشة في الأطراف وتيبس العضلات وحركة الجسم البطيئة، وحتى الوقت الحالي لا يوجد علاج نهائي لهذا المرض ولكن يمكن ببعض الطرق العلاجية مساعدة المرضى في  التعايش والتخفيف من أعراض المرض، بالإضافة أن التدخل الجراحي يمكنه كذلك تحسين أعراضه وعدم تفاقمها، وقد يشعر الكثير من المرضى بالخوف أثناء الاصابة بأحد أعراض هذا المرض، بل قد يصل بهم الأمر إلى الدخول في اكتئاب، لذا قرر اليوم نقل تجربته مع الشلل الرعاش لكم، وذلك حتى يتمكن كل مريض من اتخاذ خطوة في العلاج والسيطرة على أعراض هذا المرض.

    تجربتي مع الشلل الرعاش

    يقول أحد مرضى شلل الرعاش أثناء تجربتي مع الشلل الرعاش كان لدي مشاكل في توازن جسدي وحركته بالإضافة إلى وجود مشاكل أثناء التحدث مثل التهتهة، وبعد تشخيصي بهذا المرض قمت بإجراء عملية جراحية هي عملية كي نواة المهاد، ويتم في هذه العملية كي منطقة المهاد المعرضة للمشكلة، والتي نتج عنها الإصابة بهذا المرض وذلك بعد تحديد موقعها عن طريق استخدام الأشعة الخاصة بالرنين المغناطيسي.

    ولكن بعد هذه العملية تمكنت من استعادة قدرتي على تحريك كلا من يداي التي تأثرت حركتها بسبب المرض، كما تحسنت أعراض أخرى للمرض كنت أعاني بسببها في الماضي.

    وفي بعض التجارب الخاصة بمرضى آخرين كان يعتمدون على ممارسة التمرينات الرياضية والعمل على التحسين من نمط حياتهم وتناول الأدوية التي تساعدهم في التحكم بأعراض المرض الظاهرة عليهم لمساعدتهم في التعايش معها.

    لذا وفقاً لتجربتي مع الشلل الرعاش، فأنا أنصحكم جميعاُ ان تتواصلوا الآن مع دكتور عمرو البكري ليقوم بتحديد العلاج المناسب لحالتك، فحياتنا هي أهم ما نملك.

    الأعراض التي ظهرت أثناء تجربتي الشلل الرعاش

    أما بالنسبة للأعراض التي ظهرت أثناء تجربتي مع الشلل الرعاش، فقد ظهر مع بداية المرض بعضًا من الأعراض مثل الشعور برعاش غير ملحوظ في أحد يداي، وبالرغم من كون ظهور الرعاش أكثر الصفات الواضحة لمرض الشلل الرعاش ولكن في العادة تؤدي تلك المتلازمة إلى بطء الحركة.

    وقد لاحظ أفراد أسرتي هذا بطريقة واضحة حيث لم تكن تعابير وجهي تتحرك ولا استطيع الابتسام أو التعبير، بالإضافة إلى أن ذراعي لم تكن تتحرك بجوار جسدي أثناء السير، وبالنسبة إلى كلامي فقد أصبح غير واضح وكنت أعاني كثيرا من التهتهة والتلعثم خلال الحديث.

    وعند تفاقم أعراض المرض لدى ووضوحها توجهت إلى الدكتور عمرو البكري على الفور، والذي قام بتشخيص مرضي وإعطائي الأدوية المناسبة لحالتي، ولكن لم تأتي هذه الأدوية بالنتائج الفعالة مع حالتي، لذا نصحني الطبيب بضرورة إجراء عملية كي المهاد.

    تشخيص مرض شلل الرعاش

    أثناء تجربتي مع الشلل الرعاش اكتشفت عدم وجود اختبار معين يمكن من خلاله تشخيص مرض الشلل الرعاش، لكن طبيب المخ والأعصاب سيقوم بتشخيص المرض على أساس التاريخ الطبي والقيام بمراجعة أعراضه وعلاماته والفحوصات الجسدية والعصبية.

    وقد يوصيك الطبيب المختص بإجراء أحد الفحوصات وهو الفحص الخاص بناقل الدوبامين، وبالرغم من أن ذلك الاختبار يمكنه المساعدة في الشك بالإصابة بالمرض، لكن تظل الاختبارات العصبية وأعراض المرض هما المحددان للتشخيص الصحيح، ولا يحتاج أغلب الأشخاص إلى إجراء هذا الفحص.

    وقد يطلب منك الطبيب إجراء بعض الاختبارات المعملية كاختبارات الدم من أجل استبعاد أي حالات أخرى يمكنها التسبب في ظهور أعراض المرض.

    كما يُمكن اللجوء إلى الاختبارات الخاصة بالتصوير مثل التصوير بواسطة الموجات فوق الصوتية أو بواسطة الرنين المغناطيسي وغيرها من أجل مساعدته في استبعاد أي أمراض أخرى، ولكن لا يوجد فائدة لهذه الاختبارات بشكل خاص لتشخيص المرض.

    لذا لا تنتظر كثيراً عزيزي بعد ملاحظة أحد أعراض الشلل الرعاش لديك، وتواصل الآن مع مركز دكتور عمرو البكري، حتى يقوم بتشخيص حالتك جيداً.

    تجربتي مع مرض شلل الرعاش من حيث العلاج

    أثناء تجربتي مع الشلل الرعاش قمت بإجراء أفضل الطرق العلاجية التي توصل الطب إليها من أجل علاج المرض وهذه الطريقة هي كي النواة الخاصة بالمهاد، وتفاصيل هذه العملية كما يلي:

    • يهدف إجراء هذه العملية بكي نواة المهاد وكتل الدماغ الباهتة من أجل القضاء على أعراض المرض وعلاجه مثل الشلل أو الرعاش، كما أن الكي يساعد في التحكم بحركات الجسد غير الإرادية التي يتسبب المرض بها.
    • ولقد قمت بإجراء هذه العملية في المستشفى واستطاع الدكتور عمرو البكري مساعدتي بشكل كبير بعد معاناتي الكبيرة مع المرض، بداية من أعراضه وتمكنت من استعادة قدرتي على استعمال يداي مرة ثانية.
    • ويتم إجراء هذه العملية في أحد أجزاء الدماغ الصغيرة والذي يدعى بالنواة المهادية، بالإضافة إلى أن الطبيب حين درس الحالة الخاصة بي أوضح بأن تناول الأدوية ليس مفيدا لحالتي ولهذا تم إجراء العملية.

    مضاعفات الكي الكهربائي لنواة المهاد في مرضى شلل الرعاش

    لقد كنت أشعر بالكثير من الخوف قبل إجراء العملية الجراحية ولهذا سألت دكتور عمرو عن أعراضها الجانبية أو مضاعفاتها وقد قال بأن بعد إجراء هذه العملية قد تظهر عدة مضاعفات، منها:

    • الشعور باللامبالاة.
    • الشعور بالاكتئاب.
    • عدم توازن الجسم.
    • مواجهة صعوبات في التحدث.

    وتكون هذه الأعراض بشكل مؤقت وقد تستمر من أسبوعين وحتى ٦ أشهر.

    خطوات عملية كي نواة المهاد

    خلال تجربتي مع الشلل الرعاش تم إخضاعي لإجراء عملية كي النواة المهادية، والتي كانت خطواتها كما يلي:

    • خلال المرحلة الأولى تم استعمال التصوير بواسطة الرنين المغناطيسي، وذلك ليتم عمل مسح للدماغ من أجل تحديد مكان النواة.
    • وخلال المرحلة الثانية يقوم الطبيب بإجراء شق بسيط في الدماغ عن طريق استخدام إبرة مجهرية.
    • وبعدها يتم تعريض الكرة الشاحبة و نواة المهاد إلى تيار كهربي حتى يقوم بكي المنطقة المتسببة في حدوث المرض.
    • وتمت العملية وقال الطبيب بأن نسبة نجاحها وصلت إلى ٧٥%، وبالفعل استطعت استعمال يدي مرة ثانية واستطعت كذلك شرب المياه بنفسي و الإمساك بالقلم والكتابة، في حين لم يكن في مقدرتي عمل تلك الأشياء في السابق.

    لذا إذا كنت تريد إجراء هذه العملية، تواصل الآن مع الدكتور، ولا تقلق من الشعور بألم أثناء العملية، حيث حرص الطبيب على تخديري ولم أشعر بأي شيء.

    في نهاية نقل تجربتي مع الشلل الرعاش والتي استطاعت عملية كي النواة المهادية تخليصي منه بنجاح والسيطرة على أعراضه اليت ظهرت لدي، انصحك وبشدة إجراء هذه العملية إذا لم تفلح معك الأدوية العلاجية، ولكن احرص على زيارة طبيب مخ واعصاب متخصص مثل دكتور عمرو البكري، ليقوم بتشخيص مرضك وعمل بعض الفحوصات التي توضح إذا كنت ستخضع لهذه العملية أم لا.

    من هو الدكتور عمرو البكري؟

    من أجل تشخيص أفضل لا بد من التواصل مع افضل طبيب مخ واعصاب، كما أنه لدينا الفريق الطبي الكامل لرعايتك لصحة افضل لك والمتابعه معك من خلال الهاتف، تواصل معنا الان!

    أسئلة قد تدور في ذهنك بعد نقلي تجربتي مع الشلل الرعاش

    هل ينصح الأطباء  بإجراء عملية كي النواة المهادية؟

    ينصح الكثير من الأطباء بإجراء هذه العملية للمرضى التي لم تأتي الأدوية العلاجية بنتائج معهم، لأنها تساعد المرضى في القضاء على أغلب المضاعفات المترتبة على المرض.

    هل يعد مرض الشلل الرعاش مرضا قاتلا؟

    لا، لا يعد الشلل الرعاش مرضا قاتلا، ولكن يمكن لبعض مضاعفات المرض التأثير على طول عمر المريض مثل السقوط الذي يزيد خطر حدوثه للمرضى والدخول في حالة اكتئاب قد تدفع المريض إلى الانتحار.

    هل يتعرض مرضى الشلل الرعاش  للإصابة بالالتهاب الرئوي التنفسي؟

    نعم، وهذا بسبب معاناتهم من وجود مشاكل أثناء البلع وهو ما يترتب عليه دخول السوائل أو الأكل بداخل القصبة الهوائية، ولأن المصابين بالشلل الرعاش ليس لديهم المقدرة على السعال بنفس القوة عند الأشخاص العاديين فلا يستطيعون إخراج ما يستنشقونه من خلال السعال.