مرض باركنسون و متلازمة باركنسون

    يعتقد الكثيرون أن مرض باركنسون ومتلازمة باركنسون شئ واحد، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ، ونحن هنا اليوم لنوضح لكم الفرق بين مرض باركنسون و متلازمة باركنسون، والتي يساعد التعرف على الفرق بينهم في تحديد العلاج المناسب مع الحالة، ويكون هذا عن طريق تشخيص المرض الصحيح وكذلك ملاحظة الأعراض الظاهرة على المريض، وذلك بسبب وجود تشابه بين الاثنين في أنواع مشكلات الحركة المختلفة مثل بطئها وحدوث تيبس ورعشة في الأطراف.

    الفرق بين مرض باركنسون و متلازمة باركنسون

    يساعد معرفة الفرق بين مرض باركنسون و متلازمة باركنسون في معرفة العلاج المناسب لكل حالة بشكل كبير وكذلك في التحسين من حالة المريض، ويتمثل هذا الفرق فيما يلي:

    أسباب مرض باركنسون

    يعد مرض الباركنسون مرض عصبي تنكسي يحدث لتنكس خلايا الدماغ العصبية، ويؤثر المرض على وظائف المريض الحركية بالتدريج علاوة على تأثيره الكبير على مستوى إدراكه ووعيه وخصوصا خلال مراحل المرض المتقدمة.

    ويحدث هذا نتيجة لتأثير المرض على خلايا الدماغ المفرزة للدوبامين، مما يترتب عليه قلة إفرازه في بعض مناطق الدماغ، حيث يقوم الدوبامين بالتحكم في حركة الجسم ونقل الإشارات فيما بين الخلايا.

    ويترتب على نقص إفراز الدوبامين تصلب وتيبس العضلات ومواجهة صعوبة في تنسيق حركتها، بالإضافة إلى حدوث الرعاش وقلة في الإدراك، وفي حالات المرض المتقدمة تحدث تقلبات مزاجية، بالإضافة إلى حدوث تلف في النهايات العصبية المفرزة للناقل العصبي المسمى بـ النوربينفرين، والذي يعد مسؤولا عن العديد من وظائف الجسم مثل التحكم في المعدل الخاص بضربات القلب وكذلك ضغط الدم.

    أسباب متلازمة باركنسون

    تعد متلازمة باركنسون مصطلح عام للإشارة للحالات التي أُصيبت باضطرابات الحركة المترتبة على مرض باركنسون، وهو ما يعني أن مرض باركنسون أكثر الأسباب الشائعة بمتلازمة باركنسون، لكن قد تتسبب بعض الأشياء الأخرى في حدوث هذه المتلازمة غير مرض باركنسون، والتي منها:

    1.متلازمة باركنسون الناتجة عن الأدوية (Drug Induced Parkinsonism) DIP

    يمكن أن يظهر DIP كأثر من الآثار الجانبية لبعض أنواع الأدوية، وخاصةً تلك الأدوية المؤثرة على مستوى الدوبامين وتحد من عمله مثل الأدوية المضادة للذهان والقيء، وفي هذه الحالة يكون أسرع وأفضل علاج هو إيقاف تناول الدواء المتسبب في حدوث هذه الأعراض أو التخفيف منه ببطء، ولكن يتم ذلك بعد استشارة الطبيب المختص.

    ويظهر الفرق بين مرض باركنسون و متلازمة باركنسون في أن المرض يكون اضطراب تدريجي يزداد سوءاً مع مرور الوقت، ومع ذلك لا يحدث هذا في حالة DIP، حيث تبدأ ظهور الأعراض المشابهة لمرض باركنسون فيه خلال مدة تتراوح بين 4 أيام وحتى شهر من بداية العلاج وتقل للغاية عند إيقاف تناول هذا الدواء، ويمكن أن يستغرق الأمر حوالي 18 شهر حتى تختفي كافة هذه الأعراض بصورة نهائية.

    2.الشلل فوق النووي التقدمي PSP(Progressive Supranuclear Palsy)

    ويعد حالة عصبية متقدمة ونادرة الحدوث يترتب عليها ضعف التنسيق وفقد التوازن وحدوث اضطراب في حركة العين، وذلك بسبب صعوبة تركيز العيون، وحدوث تشوش في الرؤية، ومواجهة صعوبة في البلع، والمشي، وتصلب العضلات وكذلك انحناء الجسم إلى الوراء.

    هذا إلى جانب حدوث عدد من الاضطرابات النفسية مثل القلق والاكتئاب واضطرابات في النوم، وذلك لأن أحد مؤشرات الـ PSP تراكم البروتين المسمى tau فوق خلايا الدماغ، ولهذا يترتب عليه مجموعة من الاضطرابات التي تسمى بـ tauopathies.

    3.الضمور الجهازي المتعدد MSA (Multiple system atrophy)

    وهو يعرف باسم متلازمة shy-Drafer ويحدث نتيجة حدوث اضطرابات جسدية بسبب توقف عمل أحد أجهزة الجسم، وخصوصا التشنجات وتيبس العضلات وبطء حركة الجسم ومواجهة صعوبة في ثني الساقين والذراعين وفقد التوازن، وعلى الرغم من محاولة الأدوية في السيطرة على هذه الأعراض، لكن ليس هناك أدوية تستطيع الإبطاء من تقدم MSA.

    4.مرض باركنسون الوعائي

    وهو مرض يصيب الأوعية الدموية، خاصةً الساقين بسبب الإصابة بسكتة في الدماغ ينتج عنها حدوث تخثر بها، ويترتب على هذه السكتة حدوث أعراض مشابهة لمرض باركنسون وخصوصا فقد التوازن وصعوبة السير، وتؤدي سكتة دماغية واحدة صغيرة أو أكثر إلى حدوث المتلازمة الوعائية باركنسون، ولكن مرض باركنسون يحدث بسبب حدوث تلف تدريجي للخلايا العصبية.

    وعلى ذلك فمتلازمة باركنسون الوعائية لا تتسبب في حدوث رعشة مقارنة بمرض باركنسون الذي يزداد سوءا مع مرور الوقت ويرافقه حدوث رعشة.

    5.التنكس القشري القاعدي CBD (corticobasal degeneration)

    ويتميز التنكس القشري القاعدي بحدوث تدهور في العديد من مناطق الدماغ، خاصةً الطبقة الخارجية التي تعرف باسم القشرة الدماغية، وكذلك منطقة الدماغ العميقة والتي تسمى بالعقد القاعدية، ويؤدي هذا التنكس إلى حدوث مشاكل في الحركة بسبب ارتباط هذه المناطق بالحركة بدرجة كبيرة.

    لذا في حالة ظهور أحد أعراض الباركنسون لديك، يمكنك التواصل معنا، حتى يقوم دكتور عمرو البكري (أحد أفضل الدكاترة المتخصصين في علاج مرض باركنسون و متلازمة باركنسون) بتشخيص الحالة وتوضيح إذا كانت مصابة بالمرض أم بالمتلازمة.

    الفرق بين مرض باركنسون ومتلازمة باركنسون في التشخيص

    حتى الآن لا يوجد اختبار تشخيصي معين لمرض باركنسون و متلازمة باركنسون، ولا يمكن لفحوص البول أو الدم أو السائل النخاعي المعلمية وكذلك فحص المخ إعطاء تشخيص معين للحالة، ولكن في الحالتين يكون التشخيص بشكل إكلينيكي من خلال الخطوات التالية:

    1. فحص جسد المريض وتحديد الأعراض الجسدية المصاب بها من أجل تأكيد التشخيص.
    2. التعرف على تاريخ الحالة المرضي.
    3. عمل مراجعة للأدوية التي يتناولها المريض.
    4. القيام فحص عصبي، حيث يساعد في تقييم التوازن والحركة.

    وبالتالي يجب الاستعانة بأفضل دكتور متخصص في علاج مرض ومتلازمة الباركنسون مثل دكتور عمرو البكري، حتى يتم التشخيص الدقيق والصحيح للحالة، لذا لا تنتظر تطور الأمر معك كثيرا ً عزيزي، وتواصل معنا الآن حتى يتم تشخيص حالتك ومعرفة هل أنت مصاب بالمرض أم بالمتلازمة.

    الفرق بين مرض باركنسون و متلازمة باركنسون في العلاج

    لا هناك علاج شافي بشكل نهائي سواء لمرض باركنسون و متلازمة باركنسون، ولكن يمكن للأدوية التي يصفها الطبيب المساعدة في علاج أعراض المرض والسيطرة عليها، خاصةً المرتبط منها باضطراب الحركة، ومن هذه الأدوية ما يلي:

    • كاربيدوبا ليفودوبا.
    • تسريب كاربيدوبا ليفودوبا.
    • استنشاق كاربيدوبا ليفودوبا.
    • مثبطات ميثيل ترانسفيراز أو كاتيكول.
    • مثبطات MAO B.
    • ناهضات دوبامين.
    • أمانتادين.
    • مضادات مفعول الكولين.

    وفي الغالب تكون هذه الأدوية معتمدة على إنتاج الدوبامين بالدماغ سواء لعلاج مرض باركنسون و متلازمة باركنسون، ولكن في بعض الأحيان قد لا تعتمد الحالة على الدوبامين، فعلى سبيل المثال نجد أن مرضى PSP في حاجة لجرعة دوبامين أكبر من المصابين بمرض الباركنسون، وبالتالي لا يسير مرضى MSA على هذا النهج العلاجي.

    وفي ختامنا عزيزي يتضح الفرق بينمرض باركنسون و متلازمة باركنسون في أن المرض قد يكون أحد أسباب المتلازمة، ولكنه ليس السبب الرئيسي، لذا في حالة ظهور أحد الأعراض الخاصة بالمرض على المريض، يجب عليه استشارة أفضل الدكاترة المتخصصين في تشخيص وعلاج هذا المرض مثل دكتور عمرو البكري، وذلك حتى يتم تحديد حالة المريض إذا كان مصاب بالمرض نفسه أم المتلازمة، حيث يختلف نوع العلاج وفقاً لتشخيص الحالة.

    من هو الدكتور عمرو البكري؟

    من أجل تشخيص أفضل لا بد من التواصل مع افضل طبيب مخ واعصاب، كما أنه لدينا الفريق الطبي الكامل لرعايتك لصحة افضل لك والمتابعه معك من خلال الهاتف، تواصل معنا الان!

    أسئلة شائعة حول الفرق بين مرض باركنسون و متلازمة باركنسون

    ما المقصود بـ الباركنسونية؟

    هو وصف يتم إطلاقه على عدد من الاختلالات العصبية التي تضم تيبس العضلات وحدوث تباطؤ وضعف في الحركة ومواجهة صعوبة في التحدث تصل حتى العجز عنه تماماً، وهي الأعراض الخاصة بمرض باركنسون والتي يمكن ظهورها عند غير المصابين به بسبب تأثير بعض العوامل الأخرى مثل مضادات الغثيان والأورام الدماغية وإصابات الرأس.

    كيف تتغير وضعية الجذع لدى المرضى المصابين بمرض الباركنسون؟

    تتغير وضعية جذعهم بسبب ظهور انحناء في جسمهم إلى الأمام بشكل واضح، وتكون قدرة المريض على السير محدودة للغاية مما يضطره إلى السير بخطوات قصيرة لكن المريض يحاول التسريع منها، وحتى يتحرك بسرعة ينحني بشكل أكبر إلى الأمام وهو يسارع في المشي.