تعرف علي علاج الشلل الدماغى عند الأطفال مع افضل طبيب مخ واعصاب في العراق

الشلل الدماغي عند الأطفال هو اضطراب عصبي في الدماغ يتسبب في حدوث مشاكل في الوظيفة الحركية الطبيعية عن الأطفال، فهي حالة تستمر مدى الحياة تؤثر على كيفية تواصل الدماغ والعضلات، كما يؤثر الشلل الدماغي على حركة الجسم والتحكم في العضلات والتنسيق وردود الفعل والموقف والتوازن. وفي هذا المقال نستعرض أسبابه والأعراض والعلاج مع أفضل طبيب مخ وأعصاب في العراق.

ما هو الشلل الدماغي عند الأطفال؟

الشلل الدماغي عند الأطفال هو مشكلة تؤثر على التحكم في العضلات، والحركة والتنسيق، يحدث عندما لا يستطيع الدماغ إرسال الرسائل بشكل صحيح إلى العضلات حول كيفية التحرك بطرق سلسة أو منسقة بشكل جيد، يمكن أن يؤثر الشلل الدماغي أيضًا على وظائف الجسم الأخرى التي تتضمن المهارات الحركية والعضلات، مثل التنفس، والتحكم في المثانة والأمعاء، والأكل والكلام. وهناك أنواع مختلفة من الشلل الدماغي عند الأطفال، وقد يعاني بعض المرضى من نوع واحد أو مزيج من أكثر من نوع، وإليك الأنواع فيما يلي.

أنواع الشلل الدماغي:

  • الشلل الدماغي التشنجي: الذي يسبب تيبس العضلات وصعوبة الحركة، هذا هو النوع الأكثر شيوعًا ويسبب تصلب العضلات وردود الفعل المبالغ فيها.
  • الشلل الدماغي “عسر الحركة” (الأثيتويدي): الذي يسبب حركات غير متحكم فيها، يجعل هذا النوع من الصعب التحكم في العضلات الإرادية.
  • الشلل الدماغي الترنحي: الذي يسبب مشكلة في التوازن والإدراك العميق (تقدير المسافة بين الأشياء)، الأشخاص المصابون بهذا النوع يعانون من مشاكل في التوازن والتنسيق.

لا يوجد علاج شافٍ للشلل الدماغي عند الأطفال، ولكن يمكن أن تتحسن جودة حياة الطفل مع:

  • العلاج الذي قد يشمل الأدوية أو الجراحة.
  • العلاج الطبيعي، العلاج الوظيفي، وعلاج النطق.
  • المعدات الخاصة لمساعدة الأطفال على التنقل والتواصل مع الآخرين.

كما أن الشلل الدماغي لا يزداد سوءًا بمرور الوقت ولكن مع التشخيص والعلاج يمكن مساعدة الطفل على عيش حياة أفضل، وفيما يلي تعرف على أسباب الإصابة بالشلل الدماغي.

ما الذي يسبب الشلل الدماغي عند الأطفال؟

إن سبب الإصابة بمرض الشلل الدماغي عند الأطفال ليس دائمًا معروفًا، لكن العديد من الحالات تحدث عندما يكون دماغ الطفل لا يزال في مرحلة التطور، مثل  فترة قبل الولادة أو في بداية الطفولة. قد يكون ذلك بسبب:

  • العدوى أو مشاكل طبية أخرى أثناء حمل المرأة.
  • السكتة الدماغية إما في الرحم أو بعد الولادة.
  • اليرقان غير المعالج (اصفرار الجلد وبياض العينين).
  • الاضطرابات الجينية.

وفي حالات نادرة، يحدث الشلل الدماغي عند الأطفال بسبب حدوث مشكلة أثناء ولادة الطفل.

الأطفال الخدج (الذين يولدون قبل الأوان) لديهم فرصة أكبر للإصابة بالشلل الدماغي مقارنة بالأطفال الذين يولدون في فترة كاملة. كذلك الأمر بالنسبة للأطفال ذوي الوزن المنخفض عند الولادة والولادات المتعددة، مثل التوائم والثلاثة توائم، يمكن أن تتأثر أيضًا مناطق الدماغ التي تؤثر على التعلم، مما قد يؤدي إلى صعوبات تعلمية. يمكن أن يحدث تلف الدماغ أيضًا بسبب:

أسباب التلف الدماغي عند الأطفال:

  • التسمم بالرصاص.
  • التهاب السحايا البكتيري.
  • ضعف تدفق الدم إلى الدماغ.
  • هز الطفل الرضيع (متلازمة هز الطفل).
  • الإصابة من حادث (مثل حادث سيارة).

في حالات نادرة، يحدث الشلل الدماغي عند الأطفال بعد مشكلة أثناء الولادة. وفي السطور التالية نتابع كيفية التشخيص والعلاج.

كيف يتم تشخيص الشلل الدماغي عند الأطفال؟

أعراض الشلل الدماغي عند الأطفال يمكن أن تصبح أكثر وضوحًا بمرور الوقت، وقد لا يتم التشخيص إلا بعد بضعة أشهر إلى سنة بعد الولادة، حيث إذا كانت الأعراض خفيفة قد يتأخر التشخيص لفترة أطول، وإذا كان هناك اشتباه في الشلل الدماغي، يقوم الطبيب  بتقييم أعراض طفلك، كما يقوم بمراجعة التاريخ الطبي لطفلك، وإجراء فحص جسدي، ومراقبة نمو طفلك وتطوره خلال فترات معينة.

قد يحتاج طفلك أيضًا إلى مجموعة من الاختبارات لتشخيص الحالة واستبعاد الأسباب المحتملة الأخرى، وتشمل:

أولًا: فحوصات الدماغ

يمكن أن تكشف فحوصات التصوير الدماغي عن مناطق التلف أو النمو غير الطبيعي للدماغ. قد تشمل هذه الفحوصات ما يلي:

  • التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI): يستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي موجات الراديو ومجالًا مغناطيسيًا لإنتاج صور ثلاثية الأبعاد أو مقطعية مفصلة للدماغ، يمكن للتصوير بالرنين المغناطيسي غالبًا تحديد التغيرات في دماغ طفلك. هذا الفحص غير مؤلم، لكنه يصدر ضجيجًا وقد يستغرق ما يصل إلى ساعة لإكماله، من المحتمل أن يتلقى طفلك مهدئًا أو تخديرًا عامًا خفيفًا قبل الفحص.
  • الموجات فوق الصوتية القحفية: يمكن إجراؤها خلال فترة الطفولة، وتستخدم الموجات فوق الصوتية القحفية موجات صوتية عالية التردد لإنتاج صور للدماغ، لا تنتج الموجات فوق الصوتية صورة مفصلة، لكنها قد تُستخدم لأنها سريعة ويمكن أن توفر تقييمًا أوليًا قيمًا للدماغ.

ثانيًا: تخطيط كهربية الدماغ (EEG)

إذا كان يُشتبه بأن طفلك يعاني من نوبات صرعية، يمكن لتخطيط كهربية الدماغ (EEG) تقييم الحالة بشكل أكثر دقة، قد تتطور النوبات في طفل مصاب بالصرع، في اختبار الـ EEG، يتم توصيل مجموعة من الأقطاب الكهربائية بفروة رأس طفلك، يسجل الـ EEG النشاط الكهربائي لدماغ طفلك. تعتبر التغيرات في أنماط موجات الدماغ شائعة في حالات الصرع.

ثالثًا: الفحوصات المخبرية

يمكن استخدام اختبارات الدم أو البول أو الجلد للكشف عن الحالات الجينية أو الأيضية.

رابعًا: اختبارات إضافية

إذا تم تشخيص طفلك بالشلل الدماغي عند الأطفال، فمن المحتمل أن يتم تحويله إلى متخصصين لإجراء اختبارات للحالات الأخرى. يمكن أن تتضمن هذه الاختبارات فحص:

  • الرؤية
  • السمع
  • النطق
  • الذكاء
  • التطور
  • الحركة

يتم تحديد نوع الشلل الدماغي بناءً على الحالة الرئيسية للحركة الموجودة، ومع ذلك يمكن أن تحدث عدة حالات حركية معًا. والآن تعرف على الخدمات الطبية التي نوفرها لطفلك في مركز كايرو ميديكال الطبي مع الدكتور عمرو البكري.

الرعاية الطبية المتخصصة مع الدكتور عمرو البكري

الدكتور عمرو البكري، استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري، يقدم مجموعة واسعة من الخدمات التي يمكن أن تساعد في علاج الشلل الدماغي عند الأطفال بالإضافة إلى مزيد من الخدمات الطبية المتعلقة بأمراض المخ والأعصاب والعمود الفقري، وتشمل ما يلي:

  • جراحات الشلل الرعاش: يتمتع الدكتور بخبرة واسعة في إجراء جراحات لمعالجة الشلل الرعاش، مما يمكن أن يساهم في تحسين الحركة.
  • جراحات العمود الفقري والتشوهات الفقرية: يمكن للدكتور أن يقدم خدمات جراحية لتصحيح التشوهات في العمود الفقري، مما يحسن من مراحل الحركة والراحة.
  • المتابعة الشاملة قبل وأثناء وبعد الجراحة: يضمن الدكتور أن المريض يحصل على رعاية شاملة طوال مراحل العلاج، مع التركيز على راحة وسلامة المرضى في كل مرحلة.
  • التخصيص والتعديل المستمر للعلاج: يوفر الدكتور خيارات متعددة للعلاج، بما في ذلك ضبط جرعات الأدوية والتدخلات الجراحية بناءً على استجابة كل مريض وتطور حالته.
  • فريق طبي متخصص ومهني: يتعاون الدكتور مع فريق طبي متخصص ومهني يضم أخصائيين في التخدير والتمريض والأشعة، لضمان تقديم أفضل رعاية ممكنة للمرضى.

باختصار، يسعى الدكتور عمرو البكري لتقديم العلاج الأمثل والرعاية الشاملة التي تضمن راحة وتحسين وضع كل مريض.وفيما يلي تابع طرق علاج الشلل الدماغي عند الأطفال.

طرق علاج الشلل الدماغي عند الأطفال مع افضل طبيب مخ واعصاب في العراق

يحتاج المصابون بالشلل الدماغي إلى رعاية مستمرة مع طبيب متخصص في علاج حالات الشلل الدماغي عند الأطفال، ويقوم الدكتور عمرو البكري بتقديم الرعاية الطبية المتخصصة لكل مريض من خلال التشخيص الدقيق واختيار العلاج المناسب، حيث أن هناك العديد من خيارات العلاج التي قد تساعد في تحسين الوظيفة اليومية لطفلك، ويعتمد اختيار الرعاية على الأعراض والاحتياجات المحددة لطفلك، والتي قد تتغير بمرور الوقت، ولكن يمكن للتدخل المبكر أن يحسن النتائج. تشمل خيارات العلاج الأدوية، العلاجات، الإجراءات الجراحية وعلاجات أخرى حسب الحاجة، نوضحها بالتفصيل فيما يلي.

أولًا: الأدوية

قد يتم استخدام الأدوية التي يمكنها تقليل تشنج العضلات لتحسين القدرات الوظيفية للطفل، كما يمكنها معالجة الألم وإدارة المضاعفات المتعلقة بالتشنج أو الأعراض الأخرى.

ثانيًا: حقن العضلات أو الأعصاب

لعلاج تشنج عضلة معينة، فقد يوصي الطبيب بحقن توكسين البوتولينوم أ (بوتوكس) أو عامل آخر، تُكرر الحقن كل ثلاثة أشهر تقريبًا.

ثالثًا: مرخيات العضلات الفموية

الأدوية مثل باكلوفين (Fleqsuvy، Ozobax، Lyvispah)، تيزانيدين (Zanaflex)، ديازيبام (فاليوم، Diazepam Intensol) أو دانترولين (Dantrium) تُستخدم غالبًا لإرخاء العضلات، وفي بعض الأحيان يُضخ باكلوفين في الحبل الشوكي عبر أنبوب، يُعرف باسم باكلوفين داخل القراب، وتُزرع المضخة جراحيًا تحت جلد المعدة.

رابعًا: أدوية لتقليل اللعاب

إحدى الخيارات هي حقن البوتوكس في الغدد اللعابية.

خامسًا: علاجات أخرى

وهناك مجموعة أخرى من العلاجات التي تلعب دورًا مهمًا في علاج الشلل الدماغي عند الأطفال:

العلاج الطبيعي

يمكن لتدريب العضلات والتمارين أن تساعد في تعزيز قوة طفلك ومرونته وتوازنه وتطوره الحركي وقدرته على الحركة.

العلاج الوظيفي

يعمل الأخصائيون الوظيفيون على مساعدة طفلك في تحقيق الاستقلالية في الأنشطة اليومية في المنزل، المدرسة والمجتمع. 

علاج النطق واللغة

يمكن لأخصائيي النطق واللغة أن يساعدوا في تحسين قدرة طفلك على التحدث بوضوح أو التواصل باستخدام لغة الإشارة.

الإجراءات الجراحية

قد تكون الجراحة ضرورية لتقليل تشنج العضلات أو تصحيح التغيرات العظمية الناتجة عن التشنج.

في الختام،

إن الشلل الدماغي عند الأطفال، يتسبب في العديد من المشكلات للطفل، وذلك بسبب تلف أو تطور غير طبيعي في مناطق معينة من الدماغ، ويمكن أن يتراوح الشلل في شدته، لكنه لا يزداد سوءًا بمرور الوقت، ومع التشخيص والعلاج المناسب مع الدكتور عمرو البكري، يمكن للأطفال تعلم كيفية إدارة حالتهم.

لذا، تواصل معنا الآن لحجز استشارة طبية واحصل على الرعاية الطبية المتخصصة لطفلك.