التحفيز العميق للدماغ بين المزايا والمخاطر مع دكتور عمرو البكرى

التحفيز العميق للدماغ هو علاج يتضمن جهازًا مزروعًا يوفر تيارًا كهربائيًا مباشرة إلى مناطق دماغك، هذا التيار يحسن مدى جودة عمل هذه الأجزاء. غالبًا ما يستخدم في حالات مثل مرض باركنسون والصرع، لكن الباحثين يحققون فيما إذا كان يمكن أن يساعد العديد من الحالات الأخرى أيضًا. وفي هذا المقال نستعرض التحفيز العميق للدماغ والمزايا والمخاطر التي تنجم عنه.

جراحة التحفيز العميق للدماغ؟

التحفيز العميق للدماغ هو إجراء طبي يتضمن توصيل تيار كهربائي خفيف إلى جزء محدد من دماغك، يحفز التيار الكهربائي في هذا التيار خلايا الدماغ في تلك المنطقة، مما يمكن أن يساعد في علاج عدة حالات، يصل التيار إلى دماغك عبر سلك أو أكثر متصل بجهاز صغير مزروع تحت جلدك بالقرب من عظمة الترقوة.

من يحتاج إلى إجراء جراحة التحفيز العميق للدماغ؟

يعالج التحفيز العميق للدماغ العديد من الحالات التي تؤثر على كيفية أداء الخلايا العصبية، عندما لا تعمل الخلايا العصبية بشكل صحيح، فإن ذلك يؤثر على القدرات التي تتحكم فيها تلك الخلايا العصبية، اعتمادًا على شدة المشكلة، يمكن أن تفقد هذه القدرات جزئيًا أو كليًا.

لماذا يتم إجراء التحفيز العميق للدماغ؟

هناك مليارات من الخلايا العصبية في كل دماغ بشري، وتستخدم هذه الخلايا إشارات كهربائية وكيميائية للتواصل مع بعضها البعض، يمكن أن تجعل عدة حالات دماغية الخلايا العصبية في أجزاء مختلفة من دماغك أقل نشاطًا، عندما يحدث ذلك لا تعمل تلك الأجزاء من دماغ المريض بشكل جيد اعتمادًا على الجزء المتأثر من الدماغ، يمكن أن تتعرض لقدرات معطلة تتحكم فيها تلك المنطقة.

يستخدم التحفيز العميق للدماغ تيارًا كهربائيًا صناعيًا لجعل تلك الخلايا العصبية أكثر نشاطًا، مما يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض عدة حالات دماغية مختلفة.

ما هي الحالات والأعراض التي يمكن أن يعالجها التحفيز العميق للدماغ؟

يمكن أن يعالج  التحفيز العميق للدماغ عدة حالات تؤثر على الدماغ، بما في ذلك اضطرابات الحركة (داء باركنسون)، الحالات النفسية، والصرع. حصل Deep brain stimulationعلى موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج الحالات التالية:

  • خلل التوتر العضلي (Dystonia).
  • الرعاش الأساسي (Essential tremor).
  • الصرع المقاوم للأدوية (Medication-resistant epilepsy).
  • مرض باركنسون (Parkinson’s disease) عندما تسوء الحالة ولا تكون الأدوية فعّالة.
  • اضطراب الوسواس القهري المقاوم للأدوية (Medication-resistant obsessive-compulsive disorder, OCD).

ما مدى شيوع إجراءات زراعة بطارية التحفيز العميق للدماغ؟

اعتبارًا من عام 2019، يقدر الخبراء أن حوالي 160,000 شخص قد خضعوا لإجراء زراعة بطاريات التحفيز العميق للدماغ منذ الثمانينيات، كما يقدر الخبراء أن حوالي 12,000 إجراء يتم كل عام.

ما الذي يحدث قبل إجراء التحفيز العميق للدماغ (DBS)؟

قبل هذا الإجراء، سيتحدث الدكتور عمرو البكري استشاري جراحات المخ والأعصاب معك عن المزايا والعيوب المتعلقة بزرع البطاريات، وسيشرح لك أيضًا المخاطر المحتملة التي تصاحب هذه الجراحة، سيتحقق أيضًا من إمكانية إجراء هذه الجراحة لك، وقد يتطلب ذلك فحوصات تصويرية أو اختبارات معملية أخرى للبحث عن أي أسباب قد تمنعك من إجراء العملية.

إذا قررت المضي قدمًا في زرع جهاز التحفيز العميق للدماغ سيطلب منك الدكتور إجراء تصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) والتصوير المقطعي المحوسب (CT) لتفاصيل دقيقة من دماغك، ستساعد هذه الاشاعات الطبيب  في تحديد الموقع الأمثل لوضع الأسلاك لجهاز الـDBS.

قبل الجراحة:

سيتحدث الطبيب معك عن الأمور التالية:

  • الأدوية التي تتناولها: قد يطلب منك الطبيب التوقف عن تناول بعض الأدوية (مثل مميعات الدم) قبل الإجراء، كما يجب عليك التوقف عن تناول الأدوية فقط بعد مناقشتها مع الطبيب، إذا كان لديك أي أسئلة حول الأدوية التي تتناولها (بما في ذلك الفيتامينات والمكملات الغذائية)، فمن الجيد طرحها على الطبيب خلال هذه المحادثات.
  • الصيام: نظرًا لأن هذه الجراحة تتضمن التخدير الكلي، سيطلب منك الطبيب الصيام وهذا يعني عدم تناول الطعام الصلب لمدة لا تقل عن ثماني ساعات قبل الإجراء وعدم تناول السوائل لمدة لا تقل عن ساعتين قبل الإجراء.

أثناء الجراحة:

قبل حدوث هذه الجراحات، يقوم الطبيب بإدخال خط وريدي (IV) لإعطائك سوائل عن طريق الوري، كما يتيح لهم الخط الوريدي إعطائك الأدوية أثناء الإجراء حسب الحاجة. يتم بعد ذلك حقن مخدر موضعي لتخدير تلك المنطقة من فروة رأسك و جمجمتك، ثم يقوم جراح الأعصاب بعمل قطع صغير (شق)، بعد ذلك سيستخدمون مثقابًا جراحيًا لعمل فتحة صغيرة في جمجمتك لإدخال الأقطاب بناءً على سبب الجراحة، أثناء قيام جراح الأعصاب بوضع الأقطاب سيطلب منك الإجابة على الأسئلة، أو القراءة، أو النظر إلى الصور، أو تحريك ذراعيك، أو ساقيك، أو يديك، أو قدميك بطرق معينة، يساعد ذلك في التأكد من أن الأقطاب في المكان الصحيح، سيقوم أيضًا بإجراء فحص تصوير مقطعي محوسب (CT) آخر لضمان دقة وضع الأقطاب.

وضع بطارية التحفيز العميق للدماغ

الإجراء الثاني، وهو جراحة زرع بطارية التحفيز العميق للدماغ، يحدث عادة في وقت لاحق يتضمن هذا الإجراء التخدير الكلي، مما يعني أنك ستكون نائمًا ولن تشعر بأي ألم أو إزعاج أثناء الجراحة، وتتم كالتالي:

أولًا:

سيقوم الجراح بعمل شق صغير في جلدك تحت عظمة الترقوة خلال هذا الإجراء، ثم سيخلق مساحة صغيرة تشبه الجيب تحت جلدك لوضع البطاريات، بعد ذلك سيقوم بإدخال سلك تمديد يمتد بين الجزء الخارجي من جمجمتك وأسفل جلدك.

ثانيًا:

سيمتد السلك إلى الأسفل حتى تكون نهايته البعيدة تحت جلدك بالقرب من عظمة الترقوة في الجيب المخصص للبطارية، ثم سيقومون بتوصيل أسلاك التمديد بأقطاب التحفيز العميق للدماغ والطرف الآخر من سلك التمديد إلى مولد النبضات، يتم بعد ذلك وضعه في المساحة التي تشبه الجيب تحت جلدك قبل خياطتها. ستعود إلى المنزل في نفس اليوم.

بعد الجراحة:

سيحدد الطبيب موعدًا للمتابعة بعد بضعة أسابيع من إجراء زرع جهاز التحفيز العميق للدماغ، في هذا الموعد سيتم برمجة الجهاز.

ما هي مميزات جراحة التحفيز العميق للدماغ؟

إن لجراحة التحفيز العميق للدماغ (DBS) عدة مميزات، منها:

  • يمكن أن يكون خيارًا علاجيًا عندما لا تكون الأدوية مفيدة: 

تعتبر جراحة التحفيز العميق للدماغ خيارًا عندما لا تعمل الأدوية أو تفقد فعاليتها، مع مرض باركنسون، تفقد الأدوية فعاليتها بمرور الوقت، مما يجعل الطبيب يضطر إلى زيادة الجرعة، وهذا يؤدي إلى آثار جانبية أخرى، مع هذه الجراحة يمكن أن تكون جرعات الأدوية الأقل فعالة مرة أخرى، مما يعني أن الأعراض تكون تحت السيطرة مع تقليل الآثار الجانبية.

  • يمكن أن يكون علاجًا يغير الحياة:

بعض الحالات التي يعالجها جهاز التحفيز العميق للدماغ يمكن أن تسبب آثارًا شديدة تمنعك من القيام بالأنشطة الروتينية، يمكن لهذه الجراحة علاج حالتك وتحسين أعراضك، مما يحسن من جودة حياتك بشكل عام، بالنسبة لحالات مثل الصرع المقاوم للأدوية، حيث لا يكون الاستئصال الجراحي خيارًا، يمكن للإجرء أن يوفر الأمل وتقليل تكرار النوبات.

ما هي المخاطر أو المضاعفات المرتبطة بجراحة التحفيز العميق للدماغ؟

لأن التحفيز العميق للدماغ يتضمن جراحة، هناك بعض المضاعفات والمخاطر المحتملة.الطبيب هو أفضل شخص لإخبارك عن المخاطر والمضاعفات المحتملة، وهو أفضل مصدر للمعلومات لأنه يمكنه أخذ تاريخك الطبي وظروفك وغير ذلك في الاعتبار.

تشمل المضاعفات المحتملة للجراحة:

  • العدوى والإنتان.
  • النزيف (الداخلي أو في موقع الشقوق).
  • الغيبوبة.
  • السكتة الدماغية.
  • التورم في وحول الدماغ.

مضاعفات بسبب أقطاب وبطاريات التحفيز العميق للدماغ:

  • تحرك الأقطاب أو وضعها بشكل غير صحيح.
  • انفصال أسلاك الأقطاب عن البطارية.
  • فشل الأقطاب أو البطارية.
  • الألم أو الوجع حول البطارية.

وفيما يلي إليك أهم المعلومات التي تحتاج أن تعرفها عن فترة التعافي بعد عملية زرع جهاز التحفيز العميق للدماغ.

ما هي مدة التعافي؟

إن جراح المخ والأعصاب هو أفضل شخص يخبرك بما تتوقعه بشأن مدة التعافي ومتى ستلاحظ التغيرات في الأعراض وكيف تشعر، يمكنه إخبارك بمدة التعافي المحتملة التي ستحتاجها، والتي يمكن أن تختلف اعتمادًا على عوامل أخرى مثل صحتك العامة، والحالات الأخرى التي لديك، وظروفك الشخصية.

يحتاج معظم الناس إلى البقاء في المستشفى ليوم واحد بعد الجراحة لزرع الأقطاب في دماغهم، عادة ما تكون الجراحة لزرع جهاز التحفيز العميق للدماغ إجراءًا يعود فيه المرضى إلى منازلهم في نفس اليوم.

في الختام،

إن جهاز التحفيز العميق للدماغ يُعد فرصة لكل مريض يعاني من عدم تأثير الأدوية على الأعراض التي يشعر بها بشكل كافٍ، ولكن من الضروري اختيار الجراح الأفضل للحصول على أفضل النتائج، لذا لا تترد في التواصل معنا والحصول على استشارة طبية مع أفضل استشاري جراحات مخ وأعصاب وعمود فقري في مصر، الدكتور عمرو البكري.

تواصل معنا الآن واحجز استشارة طبية عن طريق واتس آب!