انحراف العمود الفقري البسيط

    إن تشخيص الإصابة بانحراف العمود الفقري البسيط يعني أن الحالة تم اكتشافها في وقت مبكر من خطها التقدمي، وفي حين لا توجد ضمانات للعلاج، فإن الاكتشاف المبكر يزيد من فرص نجاح العلاج؛ هناك مدى واسع لشدة انحراف العمود الفقري من خفيف إلى متوسط ​​ومن شديد إلى شديد للغاية، يتم تحديد شدة الحالة من خلال قياس زاوية كوب للمريض ويشير إلى مدى انحراف العمود الفقري المصاب بالجنف؛ مرضى انحراف العمود الفقري البسيط لديهم زاوية كوب تتراوح بين 10 و25 درجة.

    دعونا نبدأ اكتشافنا انحراف العمود الفقري البسيط من خلال شرح مبسط من الدكتور عمرو البكري افضل دكتور مخ واعصاب في مصر والوطن العربي ما هو انحراف العمود الفقري البسيط وكيفية تشخيصه وما هي طريقة علاجه.

    ما هو انحراف العمود الفقري البسيط ؟

    الجنف هو انحناء غير طبيعي في العمود الفقري من جانب إلى آخر على شكل حرف “S” أو “C”. يعتبر انحراف العمود الفقري البسيط انحناءً يختلف عن محاذاة العمود الفقري الطبيعية بمقدار 10 إلى 25 درجة.

    انحراف العمود الفقري هو حالة تقدمية متغيرة للغاية، مما يعني أن انحراف العمود الفقري من طبيعته أن يزداد سوءًا بمرور الوقت، خاصة إذا ترك دون علاج أو لم يتم علاجه بشكل استباقي، لذا فإن انحراف العمود الفقري ليس حالة ثابتة؛ فموقعه في وقت التشخيص لا يشير إلى المكان الذي سيبقى فيه، حتى المريض الذي تم تشخيصه بانحراف العمود الفقري البسيط يمكن أن يتطور بسهولة إلى متوسط ​​أو شديد أو شديد جدًا ، ويتم تحديد نقطة تصنيف الشدة هذه من خلال زاوية كوب للمريض .

    ما هي زاوية كوب وما هي أهميتها في تشخيص انحراف العمود الفقري البسيط؟

    تُعرف زاوية كوب بأنها المعيار الذهبي في تقويم العظام في تقييم او تشخيص انحراف العمود الفقري، يتم تحديدها أثناء التصوير بالأشعة السينية عن طريق رسم خطوط متقاطعة من أعلى وأسفل الفقرات الأكثر ميلاً (عظام العمود الفقري) عند قمة المنحنى.

    تشكل الخطوط المتقاطعة زاوية يتم التعبير عنها بالدرجات، ويضع هذا القياس الظروف على مقياس شدة خفيف أو متوسط ​​أو شديد أو شديد للغاية :

    الجنف الخفيف: قياس زاوية كوب بين 10 و25 درجة

    الجنف المتوسط: قياس زاوية كوب بين 25 و 40 درجة

    الجنف الشديد : قياس زاوية كوب 40+ درجة

    الجنف الشديد جدًا: قياس زاوية كوب 80+ درجة

    كيف يتم تشخيص الإصابة بانحراف العمود الفقري البسيط؟

    العمود الفقري منحني بشكل طبيعي في كل قسم من أقسامه الرئيسية (العنقية، والصدرية، والقطنية)، وهذه المنحنيات الصحية تجعل العمود الفقري أقوى وأكثر مرونة وأكثر قدرة على امتصاص/توزيع التأثير من القوى الخارجية.

    هناك عدد من حالات او مشاكل العمود الفقري التي يمكن أن يصاب بها الشخص والتي تنطوي على فقدان واحد أو أكثر من المنحنيات الطبيعية والصحية للعمود الفقري، انحراف العمود الفقري هو أحد هذه الحالات الأكثر انتشارًا في العمود الفقري.

    في الواقع، تشير تقديرات جمعية أبحاث الجنف الحالية إلى أن هناك ما يقرب من سبعة ملايين شخص يعيشون مع انحراف العمود الفقري في الولايات المتحدة وحدها، انحراف العمود الفقري هو أيضًا حالة العمود الفقري الرئيسية بين الأطفال في سن المدرسة.

    من أجل تشخيص انحراف العمود الفقري يجب استيفاء معايير معينة لتمييزه عن حالات العمود الفقري الأخرى؛ يجب أن يكون هناك انحناء جانبي غير طبيعي للعمود الفقري مع الدوران، وقياس زاوية كوب لا يقل عن 10 درجات .

    هناك عدد من المتغيرات المهمة للمريض والحالة التي يجب أن تتشكل مسارات العلاج الطبيعي حولها، وتعتبر شدة الحالة من المتغيرات الكبرى.

    ما هي اعراض انحراف العمود الفقري البسيط ؟

    يعتبر انحراف العمود الفقري البسيط هو المستوى الأول من شدة الجنف، وعلى الرغم من أن الأشخاص الذين تم تشخيصهم مؤخرًا قد يشعرون بأي شيء سوى أنهم غير محظوظين، إلا أنه من المفيد للغاية الحصول على هذا المستوى من الاكتشاف المبكر من حيث فعالية العلاج المحتملة، والتي سنتناولها بمزيد من التفصيل لاحقًا.

    قد لا تظهر أعراض حادة دائمًا على حالات انحراف العمود الفقري البسيط، الذي يتميز بانحناء طفيف في العمود الفقري، ولكن قد يعاني الأفراد المصابون بهذه الحالة من مشكلات مثل إجهاد الجنف وآلام الرقبة العرضية ، من المهم فهم الأعراض والتشخيص وخيارات العلاج المتاحة من جانب المريض او عائلته.

    يمكن أن تشمل أعراض انحراف العمود الفقري البسيط ارتداء ملابس غير مناسبة، ومشاكل في التوازن والتنسيق، وتغيرات في المشي، ووضعية الجسم غير المتساوية :

    • الرأس غير متمركز فوق الجذع
    • أكتاف غير متساوية
    •  الكتف غير متساوي
    • يبدو أن الذراعين والساقين تتدلى بأطوال مختلفة
    • تبرز الأضلاع أكثر على جانب واحد من الجانب الآخر
    • يميل الجسم بشكل ملحوظ إلى أحد الجانبين أثناء الوقوف
    • الاوراك غير المتساوية
    • خصر غير متماثل

    أي إشارة إلى أن الجسم غير متماثل يمكن أن تكون علامة على انحراف العمود الفقري البسيط .

    هل يمكن أن تتفاقم حالة انحراف العمود الفقري البسيط ؟

    الإجابة هي: نعم، يمكن أن تتفاقم، لأن هذا أمر طبيعي، كحالة تقدمية.

    باعتبارها حالة تقدمية، فإننا نعلم أن كل حالة من حالات انحراف العمود الفقري البسيط تقريبًا سوف تتفاقم في مرحلة ما، على الرغم من عدم وجود طريقة لقياس معدل تقدم الحالة لدى المريض بشكل نهائي: سريعًا أو بطيئًا، يمكن أن يتطور انحراف العمود الفقري البسيط إلى متوسط ​​أو شديد أو شديد للغاية، وأفضل طريقة لمنع حدوث ذلك هي الالتزام بنهج علاجي محافظ استباقي يبدأ العلاج في أقرب وقت ممكن من التشخيص.

    المشكلة مع تطور الحالة هي أنها لا تعني فقط أن الانحناء الجانبي غير الطبيعي للعمود الفقري يزداد حجمًا، بل قد تعني أيضًا أن المكون الدوراني يتفاقم، وأن الأعراض المرتبطة به تتفاقم، مما يجعل الحاجة إلى علاج أكثر تدخلاً في المستقبل أكثر احتمالية.

    بالنسبة لأولئك الذين يعانون من آلام الظهر الخفيفة (أكثر احتمالية لدى البالغين) وآلام الورك الخفيفة بسبب انحراف العمود الفقري، يمكن أن تتفاقم أعراض انحراف العمود الفقري البسيط هذه جنبًا إلى جنب مع التقدم لأنه مع زيادة حجم الانحناء الجنفي، تزداد أيضًا القوى غير المتساوية التي يتعرض لها الجسم، وكذلك آثارها.

    على الرغم من أن انحراف العمود الفقري البسيط لا يتطلب دائمًا إجراء عملية جراحية، إلا أنه يمكن إدارته وتحسينه بشكل فعال في كثير من الأحيان من خلال طرق غير جراحية، مما يزيد من إمكانية تصحيح انحراف العمود الفقري البسيط دون الحاجة إلى تدخل جراحي .

    كيف يقوم دكتور عمرو البكري بعلاج انحراف العمود الفقري البسيط؟

    أفضل وقت لعلاج انحراف العمود الفقري هو عندما يكون خفيفًا، وذلك لأن الانحناء الأصغر يكون أسهل في العلاج قبل حدوث تقدم كبير، ويصبح العمود الفقري أكثر صلابة، ويصبح لدى الجسم متسع من الوقت للتكيف مع وجوده تزداد صلابة العمود الفقري مع التقدم، وبمجرد فقدان درجة معينة من مرونة العمود الفقري، فإنه يصبح أقل استجابة للعلاج.

    هنا في مركز دكتور عمرو البكري ، يقدم للمرضى نهجًا علاجيًا محافظًا انحراف العمود الفقري ، والمعروف أيضًا باسم العلاج الوظيفي أو العلاج بتقويم العمود الفقري ، ويعتبر هذا النهج استباقيًا لأنه يتضمن الاستجابة لتشخيص انحراف العمود الفقري (الجنف) من خلال البدء في العلاج في أقرب وقت ممكن.

    لا أحتاج إلى مجرد المشاهدة والانتظار بينما تتطور الحالة لأنني أعلم أنها ستفعل ذلك، وأرى أن هذا إهدار لوقت العلاج الثمين بينما تصبح الحالة أكثر تعقيدًا وصعوبة في العلاج.

    إن الوقت المثالي لبدء علاج انحراف العمود الفقري (الجنف) هو عندما يكون لا يزال خفيفًا ، وذلك لأنه، كما ذكرنا، يكون العمود الفقري في أكثر حالاته مرونة، مما يجعله أكثر استجابة للعلاج، وهناك حدود أقل لما يمكننا تحقيقه، من خلال دمج تخصصات العلاج المتعددة، يمكنني تخصيص كل خطة علاجية على أساس المتغيرات المهمة للمريض والحالة: عمر المريض ، وموقع الانحناء، ونوع الحالة، وشدتها.

    على الرغم من أن مراقبة التقدم لا تزال عنصرا مهما في العلاج، إلا أنها جزء واحد فقط وترتبط أكثر بمراقبة كيفية استجابة العمود الفقري للعلاج حتى يمكن توزيع التخصصات المختلفة وفقًا لذلك، بما أنني معتمد في العديد من طرق العلاج الخاصة بانحراف العمود الفقري البسيط (الجنف)، يمكن لمرضى مركز دكتور عمرو البكري الاستفادة من الفوائد التي يقدمها كل شكل فريد من أشكال العلاج مع إمكانية الوصول إلى أنواع مختلفة من العلاج لأنواع مختلفة من انحراف العمود الفقري (الجنف) تحت سقف واحد.

    خاتمة

    عندما يتعلق الأمر بتشخيص الإصابة بانحراف العمود الفقري (الجنف)، فإن القرار الأكثر أهمية للمضي قدمًا هو كيفية علاجه لأن طرق العلاج المختلفة لها نتائج محتملة مختلفة.

    في حين أن تشخيص انحراف العمود الفقري البسيط يتم التعامل معه بالمراقبة والانتظار في العلاج التقليدي، فإن النهج المحافظ الحديث يرى فوائد اكتشاف الحالة في وقت مبكر من خطها التقدمي ويبدأ على الفور في العمل بشكل استباقي نحو نتائج تصحيحية.

    من خلال نهج العلاج المحافظ الحديث، يمكن لمرضى انحراف العمود الفقري البسيط الاستفادة من الاكتشاف المبكر والعلاج الاستباقي الذي يقدر الحفاظ على أكبر قدر ممكن من وظيفة العمود الفقري الطبيعية، مع منع التقدم والحاجة إلى العلاج الجراحي في المستقبل.