نسب شفاء الشلل الرعاش
    • نسب شفاء الشلل الرعاش بين الحاضر والمستقبل 

    ما هو مرض الشلل الرعاش ؟

    اضطراب عصبي تنكسي يؤثر بشكل أساسي على الخلايا العصبية المنتجة للدوبامين (“الدوبامينية”) في منطقة محددة من الدماغ تسمى المادة السوداء، يتميز بأعراضه الحركية الأكثر شيوعًا – الرعشة  (شكل من أشكال الاهتزاز الإيقاعي)، وتيبس العضلات أو تصلبها، وبطء الحركة – ولكنه يتجلى أيضًا في أعراض غير حركية بما في ذلك  مشاكل النوم ،  والإمساك ، والقلق،  والاكتئاب ،  والتعب ، من بين أمور أخرى، والتي يمكن أن تكون موجودة قبل أي أعراض حركية مرئية. إنها حالة مزمنة وتقدمية، مما يعني أن الأعراض تزداد سوءًا بمرور الوقت ويمكن أن تؤثر على القدرة على أداء الأنشطة اليومية الشائعة.

    صديقي زائر موقع الدكتور عمرو البكري أفضل دكتور مخ واعصاب وجراحات الشلل الرعاش في مصر والسعودية والعالم العربي إليك بعض المعلومات الهامة عن نسب شفاء الشلل الرعاش وكيفية التعامل المناسب مع هذا المرض.

    مرض الشلل الرعاش هو ثاني أكثر الاضطرابات التنكسية شُيُوعًا في الجهاز العصبي المركزي بعد داء ألزهايمر،وهو يُصيبُ:

    • حوالى 1 من كل 250 شخصاً في عُمرٍ أكبر من 40 عامًا
    • حوالى شخص واحد من أصل كل 100 شخص يبلغون 65 عامًا أو أكثر
    • حوالى شخص واحد من أصل كل 100 شخص يبلغون 80 عامًا أو أكثر
    • يبدأ داء الشلل الرعاش بين عمر 50 و79 عامًا عادةً،ونادرًا ما يحدث عند الأطفال أو المراهقين.

    يُقدر عدد المصابين بمرض الشلل الرعاش في الولايات المتحدة الأمريكية بنحو مليون شخص، وأكثر من عشرة ملايين شخص حول العالم. وتظهر أعراض مرض الشلل الرعاش لدى أغلب الأشخاص بعد سن الخمسين، ولكن مرض الشلل الرعاش قد يصيب أيضًا الأشخاص الأصغر سنًا. وتحدث حوالي 10% من حالات تشخيص مرض الشلل الرعاش قبل سن الخمسين، وتسمى هذه الحالات مرض الشلل الرعاش المبكر .

    ما هي الطريقة التي يؤثر بها الشلل الرعاش علي الدماغ ؟

    مرض الشلل الرعاش هو مرض عصبي مزمن ومتقدم يصيب حاليًا حوالي مليون أمريكي. يصيب مرض الشلل الرعاش جزءًا صغيرًا داكن اللون من الدماغ يسمى المادة السوداء. هذا هو المكان الذي ينتج فيه معظم الدوبامين الذي يستخدمه دماغك، الدوبامين هو الرسول الكيميائي الذي ينقل الرسائل بين الأعصاب التي تتحكم في حركات العضلات وكذلك تلك المشاركة في مراكز المتعة والمكافأة في الدماغ. مع تقدمنا ​​في السن، من الطبيعي أن تموت الخلايا في المادة السوداء. تحدث هذه العملية لدى معظم الناس بمعدل بطيء للغاية.

    ما يميز مرض الشلل الرعاش هو أن فقدان الخلايا يحدث في مناطق مختلفة من الدماغ، بما في ذلك المادة السوداء. تبدو الخلايا العصبية، أو العصبونات، في هذه المنطقة داكنة تحت المجهر .

    تنتج هذه الخلايا العصبية الداكنة ناقلاً عصبياً (رسولاً كيميائياً يسمح للخلايا العصبية بالتواصل) يسمى الدوبامين، والذي يساعد في تنظيم الحركة. عندما تموت خلايا المادة السوداء، فإنها لم تعد تنتج الدوبامين، مما يؤدي إلى تحديات في الحركة. هذا الفقدان للدوبامين هو السبب في أن العديد من العلاجات لمرض الشلل الرعاش تهدف إلى زيادة مستويات الدوبامين في الدماغ.

    بالإضافة إلى انخفاض مستويات الدوبامين والخلايا التي تنتج الدوبامين، قد تقرأ أو تسمع أيضًا عن ألفا سينيوكلين (AL-fa-sin-NUKE-lee-un)  يبدو أن ألفا سينيوكلين يلعب مجموعة متنوعة من الأدوار في الدماغ السليم، ولكن في مرض الشلل الرعاش فإنه يتكتل في أنواع مختلفة من الخلايا العصبية في الدماغ بما في ذلك خلايا المادة السوداء. تسمى هذه التراكمات غير الطبيعية من ألفا سينيوكلين  أجسام لوي (LOO-ee) . يعتقد الباحثون أن تراكم ألفا سينيوكلين يساهم في موت هذه الخلايا العصبية، وبالتالي فهو عنصر أساسي في تطور مرض الشلل الرعاش وتؤثر ايضاً علي نسب شفاء الشلل الرعاش. يركز البحث حاليًا على طرق تقليل تراكم ألفا سينيوكلين كعلاجات محتملة لمرض الشلل الرعاش ورفع نسب شفاء الشلل الرعاش. 

    هل مرض الشلل الرعاش مرض مزمن؟

    إن سبب مرض الشلل الرعاش غير معروف، ويعتقد الخبراء أن الأعراض مرتبطة بخلل كيميائي في الدماغ ناجم عن موت خلايا الدماغ. ويؤي الباحثون والاطباء أن مرض الشلل الرعاش مرض مزمن، وتزداد الأعراض سوءًا بمرور الوقت.

    ما هي نسب شفاء الشلل الرعاش ؟

    مرض الشلل الرعاش (باركنسون) هو مرض مزمن تقدمي، ما يعني أنه يستمر مدى الحياة ويتفاقم مع مرور الوقت حتى الآن، لا يوجد علاج نهائي له. وبالتالي، لا يمكن التحدث عن “نسب شفاء الشلل الرعاش” لأنه لا يمكن الشفاء من المرض بشكل كامل.

    ومع ذلك، يمكن إدارة الأعراض بشكل فعال باستخدام مجموعة من العلاجات التي تهدف إلى تحسين نوعية حياة المرضى. تشمل هذه العلاجات:

    • الأدوية: مثل الأدوية التي تزيد من مستويات الدوبامين في الدماغ (مثل ليفودوبا) أو تحاكي تأثير الدوبامين. هذه الأدوية يمكن أن تساعد في تقليل الأعراض لفترة.
    • الجراحة: في بعض الحالات المتقدمة، يتم اللجوء إلى إجراءات مثل التحفيز العميق للدماغ (DBS)، حيث يتم زراعة جهاز في الدماغ لتحفيز مناطق معينة وعادة ما تكون الجراحة حلاً مثالياً للشفاء من مرض الشلل الرعاش وهي من العلاجات التي تعمل علي زيادة نسب شفاء الشلل الرعاش.
    • العلاج الطبيعي والمهني: لتحسين الحركة والتوازن والقدرة على القيام بالأنشطة اليومية.
    • العلاج بالكلام: للمساعدة في التغلب على مشاكل الصوت والكلام التي قد تحدث مع المرض.

    على الرغم من أن هذه العلاجات يمكن أن تخفف الأعراض وتبطئ تقدم المرض، إلا أن مرض الشلل الرعاش يظل مرضًا طويل الأمد يستلزم مراقبة وعناية مستمرة.

    نصائح لمساعدتك على تحقيق أقصى استفادة من زيارتك لدكتور عمرو البكري افضل دكتور مخ واعصاب في مصر.

    • اعرف سبب زيارتك وما تريد أن يحدث.
    • قبل زيارتك، اكتب الأسئلة التي تريد الإجابة عليها.
    • احضر شخصًا معك لمساعدتك في طرح الأسئلة وتذكر ما يخبرك به الطبيب.
    • أثناء الزيارة، اكتب اسم التشخيص الجديد ،اكتب أيضًا أي تعليمات جديدة يقدمها لك الطبيب.
    • اعرف سبب وصف دواء أو علاج جديد وكيف سيساعدك، وتعرف على الآثار الجانبية.
    • اسأل إذا كان من الممكن علاج حالتك بطرق أخرى.
    • اعرف ما يمكن توقعه إذا لم تتناول الدواء أو لم تخضع للاختبار أو الإجراء.
    • إذا كان لديك موعد متابعة، اكتب التاريخ والوقت والغرض من تلك الزيارة.
    • تعرف على كيفية الاتصال بالطبيب إذا كانت لديك أسئلة.

    ما هي اخر تطورات البحث العلمي في علاج الشلل الرعاش( زيادة نسب شفاء الشلل الرعاش) ؟

    لقد أدت أبحاث مؤسسات البحث العلمي إلى تحقيق اختراقات في العلاج وتحسين الرعاية التي تجلب الأمل لجميع مرضي الشلل الرعاش ، إن مجال أبحاث الشلل الرعاش مستمر ويتطور باستمرار مع تعلمنا المزيد عن هذا المرض.

    يستكشف العلماء طرقًا لتحديد المؤشرات الحيوية لمرض الشلل الرعاش والتي يمكن أن تؤدي إلى التشخيص المبكر وزيادة نسب شفاء الشلل الرعاش والعلاجات الأكثر ملاءمة لإبطاء عملية المرض. حاليًا، يمكن لجميع العلاجات المستخدمة لمرض الشلل الرعاش تحسين الأعراض ولكنها لا تبطئ أو توقف تقدم المرض.

    علاج مرض الشلل الرعاش مع افضل دكتور مخ وأعصاب فى العراق

    يختلف العلاج الموصوف من مريض لاخر حسب نوع وشدة المرض ، لذلك يستغرق الأمر وقتًا وصبرًا للعثور على الدواء و الجرعة المناسبين لتحقيق الهدف من العلاج، ولذا عندما تقوم بحجز استشارة طبية مع الدكتور عمرو البكري استشاري جراحة المخ والأعصاب وافضل طبيب لعلاج مرض الشلل الرعاش في مصر والعراق، فإنك تحصل على التشخيص المناسب لحالتك ونساعدك أيضًا بتحديد طريقة العلاج التي تناسب حالتك الصحية، فلا تتردد بحجز استشارتك الطبية في مركز كايرو ميديكال الطبي لعلاج أمراض المخ والأعصاب والعمود الفقري ومرض الشلل الرعاش.