تقوس العمود الفقري

    تقوس العمود الفقري هو انحناء جانبي غير طبيعي للعمود الفقري. يتم تشخيصه غالبًا في مرحلة الطفولة أو المراهقة المبكرة. تحدث الانحناءات الطبيعية للعمود الفقري في مناطق العنق والصدر ومنطقة القطنية في المستوى “السهمي”. تعمل هذه الانحناءات الطبيعية على وضع الرأس فوق الحوض وتعمل كممتصات للصدمات لتوزيع الضغط الميكانيكي أثناء الحركة. غالبًا ما يتم تعريف الجنف على أنه انحناء العمود الفقري في المستوى “الإكليلي” (الأمامي). في حين يتم قياس درجة الانحناء على المستوى الإكليلي، فإن الجنف في الواقع مشكلة ثلاثية الأبعاد أكثر تعقيدًا وتتضمن المستوي التاجي والمستوي السهمي والمستوي المحوري.

    صديقي زائر موقع الدكتور عمرو البكري في السطور القادمة سوف نجيب علي جميع التساؤلات التي تدور في ذهنك حول تقوس العمود الفقري من طرق التشخيص واحدث طرق للعلاج وذلك بهدف توفير خدمة مميزة يقدمها لك الدكتور عمرو البكري استشاري جراحة المخ والاعصاب وجراحة العمود الفقري  

    ما هو الجزء الذي يؤثر عليه الجنف في جسم الانسان ؟

    هناك بعض الاختلافات وفقاً للعمر للمناطق التي يصيبها الجنف في جسم الانسان وهي كالاتي:

    • المراهقون : تحدث معظم الحالات في منطقة العمود الفقري الصدري ( القفص الصدري)
    • البالغون : المشكلة الرئيسية التي تحدث للبالغين تكمن في اسفل العمود الفقري ، أي العمود الفقري القطني وهو الأكثر عرضة للتغيرات التي تحدث مع التقدم في السن أو التنكس، مما يزيد من الأعراض مثل الألم.

    ما هي اسباب حدوث تقوس العمود الفقري ؟

    يمكن تصنيف تقوس العمود الفقري حسب السبب إلي: مجهول السبب ، أو خلقي ، أو عصبي عضلي: 

    • مجهول السبب

    يتم تشخيص تقوس العمود الفقري مجهول السبب عند استبعاد جميع الأسباب الأخرى ويشكل حوالي 80 بالمائة من جميع

     الحالات. تقوس العمود الفقري مجهول السبب لدى المراهقين هو النوع الأكثر شيوعًا من الجنف وعادة ما يتم تشخيصه أثناء البلوغ.

    • التقوس الخلقي 

    ينتج تقوس العمود الفقري الخلقي عن تشوه جنيني في فقرة واحدة أو أكثر وقد يحدث في أي مكان من العمود الفقري. تتسبب التشوهات الفقرية في انحناء العمود الفقري وتشوهات أخرى لأن منطقة واحدة من العمود الفقري تطول بمعدل أبطأ من بقية المناطق. تحدد هندسة التشوهات وموقعها معدل تقدم الجنف في الحجم مع نمو الطفل. نظرًا لوجود هذه التشوهات عند الولادة، يتم اكتشاف الجنف الخلقي عادةً في سن أصغر من الجنف مجهول السبب.

    •  عصبي عضلي

    يشمل تقوس العمود الفقري العصبي العضلي الجنف الثانوي للأمراض العصبية أو العضلية. ويشمل ذلك الجنف المرتبط بالشلل الدماغي، وصدمة الحبل الشوكي، وخلل العضلات، وضمور العضلات الشوكية، والسنسنة المشقوقة. ويتطور هذا النوع من الجنف بشكل أسرع من الجنف مجهول السبب، وغالبًا ما يتطلب علاجًا جراحيًا.

    ما هو معدل انتشار مرض تقوس العمود الفقري في العالم؟

    يؤثر تقوس العمود الفقري على ما يقدر بنحو 2% من الأشخاص حول العالم. وفي الولايات المتحدة، يعادل هذا العدد أكثر من 6 ملايين شخص، يؤثر تقوس العمود الفقري على 2-3 في المائة من السكان، أو ما يقدر بنحو ستة إلى تسعة ملايين شخص في الولايات المتحدة. يمكن أن يتطور تقوس العمود الفقري في مرحلة الرضاعة أو الطفولة المبكرة. ومع ذلك، فإن السن الأساسي لبداية الجنف هو 10-15 عامًا، ويحدث بالتساوي بين كلا الجنسين. الإناث أكثر عرضة بثماني مرات للتقدم إلى حجم انحناء يتطلب العلاج. في كل عام، يقوم مرضى الجنف بأكثر من 600000 زيارة لمكاتب الأطباء الخاصة، ويُقدر أن 30000 طفل يتم تركيب دعامة لهم ويخضع 38000 مريض لجراحة اندماج العمود الفقري.

    كيف يتم إجراء التشخيص الدقيق لمرض تقوس العمود الفقري؟

    عادة ما يتم تأكيد الإصابة بتقوس العمود الفقري من خلال الفحص البدني أو الأشعة السينية أو تصوير العمود الفقري أو التصوير المقطعي المحوسب أو التصوير بالرنين المغناطيسي. يتم قياس الانحناء بطريقة كوب ويتم تشخيصه من حيث الشدة بعدد الدرجات. يتم إجراء تشخيص إيجابي للجنف بناءً على انحناء إكليلي يتم قياسه على صورة شعاعية خلفية أمامية أكبر من 10 درجات. بشكل عام، يعتبر الانحناء مهمًا إذا كان أكبر من 25 إلى 30 درجة. تعتبر الانحناءات التي تتجاوز 45 إلى 50 درجة شديدة وغالبًا ما تتطلب علاجًا أكثر قوة.

    هناك اختبار قياسي يستخدمه أحيانًا أطباء المخ والاعصاب يسمى اختبار انحناء آدم للأمام. أثناء هذا الاختبار، ينحني المريض للأمام مع ضم قدميه معًا وينحني بزاوية 90 درجة عند الخصر. من هذه الزاوية، يمكن للطبيب اكتشاف أي عدم تناسق في الجذع أو أي انحناءات غير طبيعية في العمود الفقري بسهولة. هذا اختبار فحص أولي بسيط يمكنه اكتشاف المشكلات المحتملة، لكنه لا يستطيع تحديد النوع الدقيق أو شدة التشوه بدقة.

    ما هي الاشاعات المطلوبة لضمان التشخيص الدقيق ؟

    الأشعة السينية : يمكن استخدام الأشعة لإنتاج فيلم أو صورة لجزء من الجسم لإظهار بنية الفقرات ومحيط المفاصل. يتم الحصول على الأشعة السينية للعمود الفقري للبحث عن أسباب محتملة أخرى للألم، مثل العدوى والكسور والتشوهات وما إلى ذلك.

    التصوير المقطعي المحوسب (CAT  او CT) : صورة تشخيصية يتم إنشاؤها بعد قراءة الكمبيوتر للأشعة السينية؛ ويمكنها إظهار شكل وحجم القناة الشوكية ومحتوياتها والهياكل المحيطة بها. وهي جيدة جدًا في تصور الهياكل العظمية

    التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI): اختبار تشخيصي ينتج صورًا ثلاثية الأبعاد لهياكل الجسم باستخدام مغناطيسات قوية وتكنولوجيا الكمبيوتر؛ ويمكنه إظهار النخاع الشوكي وجذور الأعصاب والمناطق المحيطة بها، بالإضافة إلى التضخم والتنكس والتشوهات

    • يمكنك معرفة الخدمات التي يقدمها الدكتور عمرو البكري من خلال الاطلاع علي هذا الرابط : خدمات الدكتور عمرو البكري.

    ما هو الفرق بين تشخيص تقوس العمود الفقري عند الأطفال او البالغين ؟

    اولاً: عند الاطفال 

    يتم تصنيف تقوس العمود الفقري عند الأطفال حسب العمر:

    •         ·   الرضيع (من 0 إلى 3 سنوات)؛
    •         ·   الأحداث (من 3 إلى 10 سنوات)؛
    •         ·   المراهق (11 سنة فأكثر، أو من بداية البلوغ حتى النضج الهيكلي

     يشكل تقوس العمود الفقري مجهول السبب الغالبية العظمى من الحالات التي تظهر أثناء فترة المراهقة. اعتمادًا على شدته وعمر الطفل، يتم التعامل مع تقوس العمود الفقري عن طريق المراقبة الدقيقة والتقويم أو الجراحة.

    من المعروف أن الأطفال المصابين بالجنف الخلقي يعانون من زيادة في حدوث التشوهات الخلقية الأخرى. وترتبط هذه التشوهات عادة بالحبل الشوكي (20%) والجهاز البولي التناسلي (20 إلى 33%) والقلب (10 إلى 15%). ومن المهم إجراء تقييم للأنظمة العصبية والبولية التناسلية والقلب والأوعية الدموية عند تشخيص الجنف الخلقي.

    ثانياً: عند البالغين

    يختلف تقوس العمود الفقري الذي يحدث أو يتم تشخيصه في مرحلة البلوغ عن الجنف في مرحلة الطفولة، حيث تختلف الأسباب الكامنة وأهداف العلاج لدى المرضى الذين بلغوا بالفعل مرحلة النضج الهيكلي. يمكن تقسيم معظم البالغين المصابين تقوس العمود الفقري إلى الفئات التالية:

    • ·         ·         مرضى الجنف البالغين الذين عولجوا جراحيًا في سن المراهقة
    • ·         ·         البالغين الذين لم يتلقوا العلاج عندما كانوا أصغر سنًا
    • ·         ·        البالغين الذين يعانون من نوع من الجنف يسمى الجنف التنكسي.

    في إحدى الدراسات التي أجريت على مدى عشرين عامًا، عانى حوالي 40% من مرضى الجنف البالغين من تطور المرض. ومن بين هؤلاء، أظهر 10% منهم تطورًا كبيرًا للغاية، بينما عانى 30% الآخرون من تطور بسيط للغاية، وعادة ما يكون أقل من درجة واحدة سنويًا.

    يحدث الجنف التنكسي في أغلب الأحيان في العمود الفقري القطني (أسفل الظهر) ويصيب بشكل أكثر شيوعًا الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكثر. وغالبًا ما يكون مصحوبًا بتضييق القناة الشوكية، مما يضغط على الأعصاب الشوكية ويجعل من الصعب عليها العمل بشكل طبيعي. وعادةً ما يبدأ ألم الظهر المرتبط بالجنف التنكسي تدريجيًا ويرتبط بالنشاط. وغالبًا ما يكون انحناء العمود الفقري في هذا الشكل من الجنف طفيفًا نسبيًا، لذلك قد يُنصح بإجراء الجراحة فقط عندما تفشل الطرق المحافظة في تخفيف الألم المرتبط بهذه الحالة.

    كيف يقوم الطبيب بتحديد العلاج المناسب لمرضي تقوس العمود الفقري ؟

    عندما يكون هناك تشخيص مؤكد للجنف، هناك العديد من القضايا التي يجب تقييمها والتي يمكن أن تساعد في تحديد خيارات العلاج:

    • نضوج العمود الفقري – هل العمود الفقري للمريض لا يزال ينمو ويتغير؟
    • درجة ومدى الانحناء – ما مدى شدة الانحناء وكيف يؤثر على نمط حياة المريض؟
    • موقع الانحناء – وفقًا لبعض الخبراء، فإن الانحناءات الصدرية أكثر عرضة للتطور من الانحناءات في مناطق أخرى من العمود الفقري.
    • احتمالية تطور الانحناء – المرضى الذين لديهم انحناءات كبيرة قبل طفرات النمو في مرحلة المراهقة هم أكثر عرضة لتجربة تطور الانحناء.

    ما هي احدث الاساليب الجراحية التي تستخدم في علاج تقوس العمود الفقري؟

    تطورت الجراحة لعلاج تقوس العمود الفقري بشكل كبير في السنوات الأخيرة، مما يوفر خيارات أكثر دقة وفعالية للمرضى. إليك بعض أحدث الأساليب الجراحية المستخدمة:

    1. الجراحة المنظارية (الميكروسكوبية):
    • مميزاتها: شقوق جراحية أصغر، فقدان دم أقل، شفاء أسرع، ألم أقل، وندبات أقل.
    • استخداماتها: لإصلاح الانحناءات الصغيرة إلى المتوسطة، وإزالة الأورام، وإصلاح الانزلاقات الغضروفية.
    1. الجراحة الروبوتية:
    • مميزاتها: دقة عالية في الحركة، رؤية ثلاثية الأبعاد، تقليل النزيف، تقليل مخاطر الإصابة بالأعصاب، ونتائج أفضل.
    • استخداماتها: في حالات الانحناءات المعقدة، وإعادة بناء العمود الفقري، وإصلاح الكسور.
    1. تقنيات تثبيت العمود الفقري الديناميكية:
    • مميزاتها: تسمح بحركة محدودة للعمود الفقري، مما يحافظ على المرونة ويقلل من خطر الاندماج.
    • استخداماتها: في الحالات التي لا تتطلب تثبيتًا كاملًا للعمود الفقري.
    1. تقنيات تصحيح الانحناء بالحد الأدنى من التدخل:
    • مميزاتها: شقوق جراحية أصغر، فقدان دم أقل، شفاء أسرع، وأقل تأثير على الأنسجة المحيطة.
    • استخداماتها: في الحالات الخفيفة إلى المتوسطة.
    1. طباعة الأعضاء ثلاثية الأبعاد:
    • تطبيقات المستقبل: تستخدم طابعات ثلاثية الأبعاد لإنشاء نماذج ثلاثية الأبعاد للعمود الفقري قبل الجراحة، مما يساعد الجراح على التخطيط بشكل أفضل للعملية.

     قد تشعر بالقلق إذا تم تشخيص حالتك او حالة أحد افراد أسرتك بمرض تقوس العمود الفقري أو ربما زرت طبيبك ولاحظ تنكسًا في العظام يؤثر على وضعيتك وطولك. هنا يأتي دور دكتور عمرو البكري أفضل دكتور مخ واعصاب في السعودية ومصر ومعه نخبة من المساعدين المتخصصين في اجراء العمليات الخاصة بجراحة العمود الفقري واعوجاج الفقرات.مع الدكتور عمرو البكري تعد الجراحة متاحة وخيار آمن لعلاج الانحناءات الشديدة. سيخبرك الدكتور عمرو البكري إذا كان بالعلاج المناسب بعد الجراحة لتخفيف الألم ويقدم لك المشورة حول كيفية الاعتناء بنفسك أو طفلك بعد تشخيص الإصابة تقوس العمود الفقري.

    أقرأ ايضا