جراحات العمود الفقرى واعوجاج الفقرات

    هناك العديد من الأسئلة التي يجب مراعاتها قبل إجراء جراحات العمود الفقرى واعوجاج الفقرات. هل الجراحة ضرورية لعلاج المشكلة أم أن الطريقة غير الجراحية ستكون أكثر ملاءمة؟ إذا كانت الجراحة مطلوبة، فهل من الأفضل إجراء جراحة العمود الفقري التقليدية أم جراحة العمود الفقري الأقل توغلاً؟ ما هي جراحات العمود الفقرى واعوجاج الفقرات ومتي يجب أن افكر في إجراء جراحات العمود الفقرى واعوجاج الفقرات، يناقش الدكتورعمرو البكري جراح المخ والاعصاب والعمود الفقري، العوامل التي يجب مراعاتها قبل إجراء جراحات العمود الفقرى واعوجاج الفقرات وكيف يتمتع مركز الدكتور عمرو البكري بالقدرة على تقديم مجموعة واسعة من احتياجات رعاية العمود الفقري.

    ما هو العمود الفقري ؟

    العمود الفقري لا يشبه أي جزء آخر من جسمك فهو عبارة عن سلسلة معقدة بشكل لا يصدق من العظام والمفاصل والأنسجة الأخرى، يتكون العمود الفقري من 33 عظمة تسمى الفقرات، مقسمة إلى خمسة أقسام. تشكل هذه العظام العمود الفقري الذي يحمل جسمك منتصبًا، ويسمح له بالالتواء والانحناء ويوفر قناة آمنة للأعصاب لتمر من الدماغ إلى جميع أنحاء جسمك. إن فهم أجزاء العمود الفقري يمكن أن يمنحك فكرة أفضل عما يجب الانتباه إليه عندما يتعلق الأمر بالألم أو الإصابة. 

    ما هي الأجزاء الرئيسية للعمود الفقري؟

    تنقسم أجزاء العمود الفقري إلى خمسة أقسام من الفقرات:

    العمود الفقري العنقي (الرقبة)

    يتألف قسم العمود الفقري العنقي من سبع فقرات عنقية (C1-C7). تدعم الفقرة المسماة “فقرة الأطلس” الجمجمة، على غرار الطريقة التي يحمل بها الأطلس الأسطوري العالم. يتمتع العمود الفقري العنقي بأعظم مدى حركة بين جميع الأقسام. تسمح لنا الفقرتان C1 وC2 بالاستدارة والإمالة والإيماء والدوران برؤوسنا.

    العمود الفقري الصدري (الظهر الأوسط)

    يتكون هذا القسم من 12 فقرة (T1-T12) متصلة بالأضلاع وتحمي القلب والرئتين كوظيفة أساسية لها. ويتصل كل زوج من الأضلاع الـ 12 بواحدة من الفقرات الصدرية الـ 12.

    عادةً ما يستمر الألم في هذه المنطقة لفترة قصيرة فقط ولا يُعرف أنه مؤلم بشكل خاص. ومع ذلك، فإن أسباب الألم تميل إلى أن تكون أكثر شدة من أسباب الألم في أقسام عنق الرحم أو أسفل الظهر.

    العمود الفقري القطني (أسفل الظهر)

    تعمل الفقرات القطنية (L1-L5) على دعم منطقة الرقبة والصدر. وهي أكبر الفقرات، وتتميز بقدرتها على امتصاص الضغوط الناتجة عن رفع وحمل الأثقال. وتعمل الفقرات القطنية معًا على خلق انحناء طفيف للعمود الفقري إلى الخارج على النقيض من الانحناء الداخلي للقسم الصدري.

    تحدث معظم مشاكل العمود الفقري في منطقة أسفل الظهر بسبب الوزن الذي يحمله العمود الفقري القطني. تؤثر الإصابات من الفقرة القطنية الثالثة إلى الفقرة القطنية الخامسة على كل من الساقين والوركين، وقد تؤدي أيضًا إلى خدر في القدمين.

    العجز

    أسفل العمود الفقري القطني يوجد عظم العجز، وهو عظم مثلثي الشكل يتكون من خمس فقرات ملتحمة (S1-S5). وتتصل هذه الفقرات بالوركين على اليسار واليمين لتكوين هيكل دائري يسمى الحزام الحوضي.

    إنها متينة للغاية بحكم الضرورة؛ حيث ترتبط مجموعات عضلية رئيسية متعددة بالعجز. يتحمل العجز وزن الجزء العلوي من الجسم وهو جزء لا يتجزأ من المشي ووظائف الساق الأخرى. ستؤدي المشكلات في العجز إلى إضعاف قدرتك على المشي والجلوس والوقوف.

    عظم العصعص

    مثل العجز، فإن عظم العصعص هو بنية شديدة التحمل تتحمل الوزن. وتتمثل المهمة الرئيسية لعظم العصعص في العمل كموقع ربط لإدخال العضلات. تساعد هذه العضلات في التغوط ودعم الأعضاء التناسلية الأنثوية وتساعدك على تحريك ساقيك. كما يوفر عظم العصعص نقطة اتصال ثالثة عندما يجلس الشخص.

    ما هي اهم جراحات العمود الفقرى واعوجاج الفقرات ؟

    دمج الفقرات . 

    هذه هي الجراحة الأكثر شيوعًا لألم الظهر المزمن غير المحدد مع التغيرات التنكسية. سيقوم دكتور عمرو البكري بضم عظام العمود الفقري، المسماة الفقرات، معًا. يحد هذا من الحركة بينها ومدى تمدد أعصابك. لكنه ربما لن يحد من نشاطك. إنه أمر نادر، لكن العظام لا تندمج دائمًا بشكل كامل. يمكن أن يزيد التدخين من احتمالية حدوث هذه المضاعفات. إذا حدث ذلك، فقد تحتاج إلى عملية أخرى لإصلاحها.

    استئصال الصفيحة الفقرية . 

    هذه هي الجراحة الأكثر شيوعًا لتضييق العمود الفقري القطني. في هذا الإجراء، يزيل دكتور عمرو البكري أجزاء من العظام أو النتوءات العظمية أو الأربطة في ظهرك. يخفف هذا الضغط على الأعصاب الشوكية ويمكن أن يخفف الألم أو الضعف، لكن الإجراء يمكن أن يجعل العمود الفقري أقل استقرارًا. إذا حدث ذلك، فربما تحتاج أيضًا إلى اندماج العمود الفقري. يقوم الأطباء أحيانًا بإجراء العمليتين معًا.

    استئصال الثقبة الفقرية.

     تُستخدم هذه الجراحة لتخفيف الألم المرتبط بانضغاط العصب في العمود الفقري. يقطع الدكتور عمرو البكري العظام على جانبي الفقرات لتوسيع المساحة التي تخرج منها الأعصاب من العمود الفقري. قد تخفف المساحة الإضافية الضغط على الأعصاب وتخفف الألم. ومثل استئصال الصفيحة الفقرية، يمكن أن يجعل هذا الإجراء العمود الفقري أقل استقرارًا. لذا قد يقوم الجراح بإجراء عملية دمج للعمود الفقري في نفس الوقت. سيؤدي ذلك إلى زيادة الوقت الذي تحتاجه للتعافي.

    استئصال القرص .

     في بعض الأحيان، قد ينزلق القرص، وهو الوسادة التي تفصل بين فقرات العمود الفقري، من مكانه، ويضغط على العصب الشوكي ويسبب آلام الظهر.

     في استئصال القرص، يزيل دكتور عمرو البكري القرص بالكامل أو جزءًا منه، قد يضطر إلى إجراء قطع كبير في ظهرك، أو قد يتمكن من القيام بذلك من خلال شق صغير يسمى استئصال القرص الدقيق. يتم إجراء استئصال القرص الدقيق باستخدام مجهر جراحي من خلال شق أصغر من استئصال القرص المفتوح وأصبح الإجراء الجراحي القياسي لفتق القرص القطني. في بعض الأحيان يكون استئصال القرص جزءًا من عملية جراحية أكبر تتضمن استئصال الصفيحة الفقرية أو استئصال الثقبة الفقرية أو اندماج العمود الفقري.

    استبدال القرص.

     يقوم دكتور عمرو البكري بإزالة القرص الفقري التالف وإدخال قرص صناعي بين فقراتك وعلى عكس عملية الاندماج، تسمح لك هذه العملية بمواصلة تحريك العمود الفقري. وقد تكون فترة التعافي أقصر من فترة الاندماج الفقري أيضًا. ولكن هناك احتمال ضئيل بأن ينزلق القرص الجديد أو يخرج من مكانه ويتطلب الإصلاح.

    زراعة بين الفقرات.

     هذا  بديل أقل توغلاً لاستئصال الصفيحة الفقرية الأكثر توغلاً أو استئصال الصفيحة الفقرية بالإضافة إلى جراحة الاندماج، يزرع دكتور عمرو البكري جهازًا على شكل حرف U بين فقرتين في أسفل ظهرك. يساعد ذلك في الحفاظ على المساحة بينهما مفتوحة ويخفف الضغط على أعصاب العمود الفقري. يمكن القيام بذلك في نفس وقت استئصال الصفيحة الفقرية. على عكس اندماج العمود الفقري، توفر الغرسة الاستقرار وتسمح لك بتحريك ظهرك بشكل طبيعي تقريبًا. قد لا تتمكن من الانحناء للخلف بسهولة في تلك المنطقة.

    متى يجب أن أفكر في إجراء جراحات العمود الفقرى واعوجاج الفقرات؟

    وفقًا للمعهد الوطني لالتهاب المفاصل وأمراض الجهاز العضلي الهيكلي والجلد ، قد تكون الحالات التالية مرشحة للعلاج الجراحي:

    • الانزلاق الغضروفي أو تمزقه، حيث يتضرر واحد أو أكثر من الأقراص التي تخفف من صدمات عظام العمود الفقري
    • تضيق العمود الفقري، وهو تضييق في العمود الفقري يضغط على الحبل الشوكي والأعصاب
    • الانزلاق الفقاري، حيث تنزلق عظمة واحدة أو أكثر في العمود الفقري من مكانها
    • كسور الفقرات الناتجة عن إصابة العظام في العمود الفقري أو بسبب هشاشة العظام
    • مرض القرص التنكسي، أو تلف الأقراص الفقرية مع تقدم الشخص في السن

    في حالات نادرة، قد يكون سبب آلام الظهر ورم أو عدوى أو مشكلة في جذر العصب تسمى متلازمة ذيل

     الفرس. في هذه الحالات، ينصح المعهد الوطني لطب العظام والمفاصل بإجراء عملية جراحية على الفور لتخفيف الألم ومنع حدوث المزيد من المشاكل.

    ما هي مخاطر جراحة الظهر؟

    قد تنطوي جراحة الظهر على مخاطر أعلى من بعض أنواع الجراحات الأخرى لأنها تُجرى بالقرب من الجهاز العصبي. وتشمل أخطر هذه المخاطر الشلل والالتهابات.

    حتى في حالة نجاح الجراحة، قد تكون فترة التعافي طويلة. واعتمادًا على نوع الجراحة وحالتك قبل الجراحة، قد يستغرق التعافي شهورًا. وقد تفقد بعض المرونة بشكل دائم.

    لماذا يجب عليك اختيار مركز دكتور عمرو البكري لجراحة المخ والاعصاب وجراحات العمود الفقري واعوجاج الفقرات؟

    نحن نسعى جاهدين لمساعدة المرضى من خلال تقديم آراء الخبراء الجراحية، وتقديم افضل الخدمات العلاجية والاستشارات الطبية الخاصة لمشكلتهم الفريدة.

    يقوم دكتور عمرو البكري افضل دكتور مخ واعصاب في مصر بإجراء احدث العمليات الجراحية الخاصة بجراحات العمود الفقرى واعوجاج الفقرات، فنحن غالبًا ما نكون أول من يقوم بإجراء عمليات جراحات العمود الفقرى واعوجاج الفقرات الرائدة ولدينا افضل فريق طبي لإجراء هذا النوع من العمليات. يستفيد المرضى الذين يأتون إلى مركز الدكتور عمرو البكري من نهج الفريق متعدد التخصصات ويحصلون على إمكانية الوصول إلى مجموعة كاملة من الرعاية من أطبائنا وجراحينا الذين هم من افضل الجراحين في الوطن العربي . 

    يتمتع دكتور عمرو البكري و فريق العمود الفقري لدينا بالقدرة على التعامل مع كل مشاكل العمود الفقري من البسيطة للغاية إلى المعقدة للغاية، بسلاسة، كل ذلك ضمن نفس النظام الصحي.

    أقرأ ايضا 

    تعرف على مميزات وعيوب العلاج الفيزيائى للشلل الدماغى مع افضل طبيب مخ واعصاب فى مصر

    تعرف علي علاج الشلل الدماغي عند الأطفال مع افضل طبيب مخ واعصاب في العراق

    اعوجاج العمود الفقري عند الاطفال ( الجنف ) | الأسباب، الأعراض، والعلاج

    تعرف علي علاج استقامة العمود الفقري مع الدكتور عمرو البكري

    ما هي اعراض انزلاق اسفل الظهر وما هي الطريقة المناسبة لعلاجها

    اعراض الشلل الرعاش: كيف تكتشفها مبكرًا؟- “ما هو الشلل الرعاش؟ أعراضه وكيفية التعامل معه مبكرًا

    احجز موعد مع الدكتور عمرو البكرى افضل استشاري جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري في مصر