أعراض الشلل الرعاش عند الشباب

    الشلل الرعاش عند الشباب : يُعد مرض الشلل الرعاش اضطرابا عصبيا تنكسيا، وفي أغلب الأوقات يؤثر على الخلايا العصبية المفرزة لمادة الدوبامين في المنطقة المسماة باسم المادة السوداء، ويظهر هذا المرض عند موت خلايا الدماغ العصبية المتحكمة في الحركات، ولكن هل يمكن ظهور الشلل الرعاش عند الشباب أم ليس مرتبطا بعمر معين؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال هذا المقال.

    الشلل الرعاش عند الشباب

    يزيد خطر الإصابة بالشلل الرعاش عند التقدم في العمر، وهذا ما ظهر واضحاً بسبب إصابة حوالي ١% من الأفراد الذين تزيد أعمارهم عن ٦٥ سنة، وعلى الرغم من ذلك ففي الوقت الحالي تظهر الحالات الخاصة بمرض الشلل الرعاش في عمر مبكر، فنلاحظ ظهور الأعراض الخاصة بالمرض لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن الأربعين، بالإضافة إلى أن الشباب والأشخاص الذين يقل عمرهم عن ٢١ سنة يمكن أن يتأثروا بمرض الشلل الرعاش.

    التغيرات التي تحدث داخل دماغ مرضى شلل الرعاش

    تنتكس بعض الخلايا العصبية أثناء الإصابة بمرض الشلل الرعاش في المادة السوداء الموجودة في العقد القاعدية، التي تعد عبارة عن بعض الخلايا العصبية التي توجد بعمق الدماغ، وتساعد تلك العقد في القيام بما يلي:

    • تنسيق وبدء الحركات الإرادية للعضلات.
    • السيطرة على الحركات غير الإرادية.
    • تنسيق التغيرات في وضعية الجسم.

    عند إطلاق الدماغ لدفعة كهربائية من أجل تحريك عضلة كرفع الذراع على سبيل المثال تمر الدفعة الكهربائية خلال العقد القاعدية، ومثلما هو الحال في كل الخلايا العصبية تقوم هذه الخلايا العصبية بإطلاق بعض الرسائل الكيميائية التي تعمل على تحفيز الخلية العصبية التي تليها بالمسار من أجل إرسال الدفعة الرئيسية للناقل العصبي وهو الدوبامين خلال العقد القاعدية.

    وبالتالي عند انتكاس الخلايا العصبية بالعقد القاعدية، تقوم بإنتاج كمية دوبامين أقل، كما تقل أعداد الوصلات فيما بين الخلايا العصبية بالعقد القاعدية، ويترتب على ذلك عدم قدرة العقد القاعدية على ضبط الحركات الخاصة بالعضلة مثلما تفعل في العادة، وهو ما يترتب عليه حدوث الرعاش وحدوث بطء أثناء الحركة ووجود ميل إلى نقص حركة الجسم، وكذلك حدوث مشاكل في وضعيته ومشاكل في المشي وفقدان التوازن.

    أعراض الشلل الرعاش

    هُناك مجموعة من الأعراض الشائعة التي يشعر بها المريض عند الإصابة بمرض الشلل الرعاش، منها:

    • الإحساس بالرجفة والارتعاش في أطراف الجسم مثل الساق والذراع واليد والوجه والفك.
    • الشعور بتيبس أو صلابة في الجذع والأطراف.
    • حدوث تغيرات بالكتابة حيث يواجه المرضى صعوبة في الكتابة وقد تبدو في حجم صغير.
    • حدوث ضعف في حركة الجسم.
    • عدم السيطرة على توازن الجسم أثناء الوقوف.
    • مشاكل في السير والحركة أو في حركات الجسم الإرادية وهو ما يترتب عليه فقدان توازن الجسم.
    • اضطرابات أثناء النطق فقد يفقد المريض قدرته على التكلم بطريقة منتظمة، وكذلك يفقد قدرته على تغيير نبرة صوته أو يتهته أو يتردد في الكلام.
    • الشعور بالخوف والنسيان المتكرر لأن المرض يفقد المريض قدرته على إكمال الوظائف العقلية.
    • حدوث مشاكل أو اضطرابات في العين بسبب قلة إفراز مادة الدوبامين والذي يؤثر على جميع عضلات الجسم ومن بينها عضلات العين، فهو يضعف من الحركة الخاصة بفتح جفن العيون وبسطها او حدوث رمد بها.

    لذا إذا كنت تشعر بأحد هذه الأعراض أو تلاحظ ظهورها على شخص قريب منك، فلا تنتظر كثيراً وتواصل معنا الآن.

    أسباب شلل الرعاش

    ليس هناك سببا واضحا للإصابة بالشلل الرعاش، لكن هناك عدد من العوامل التي يمكنها التسبب في الإصابة بالمرض، ومن هذه العوامل ما يلي:

    • التعرض للإصابة بالتهابات فيروسية يمكنها إصابة الجهاز العصبي.
    • قلة إنتاج مادة الدوبامين التي تعد المسؤول عن نقل الإشارات العصبية.
    • حدوث تلف وضمور في الخلايا العصبية المتحكمة في إنتاج المادة الكيميائية.
    • التعرض إلى المواد السامة كمبيدات الأعشاب والمبيدات الحشرية.
    • العوامل الوراثية وتاريخ العائلة.
    • التعرض لحدوث إصابات في الرأس.
    • تناول بعض أنواع الأدوية يمكن أن يترتب عليه الزيادة من خطر الإصابة بشلل الرعاش حيث تعمل على التقليل من كمية مادة الدوبامين مثل الأدوية التي يتم استخدامها لعلاج الحالات النفسية.

    طريقة علاج نقص الحركة

    ليس هناك علاج نهائي لمرض الشلل الرعاش، ولكن توجد بعض العلاجات التي يمكنها مساعدة المرضى في السيطرة على الأعراض الخاصة به والتي من بينها نقص الحركة، وقد يتضمن العلاج ما يسمى بتحفيز الدماغ العميق.

    وفي تحفيز الدماغ العميق يتم زراعة بعض الأقطاب الكهربائية في دماغ المريض ويتم بعد ذلك توصيلها في صدره، ومن خلال تلك الطريقة يتم إرسال بعض النبضات الكهربائية إلى الدماغ وهو ما يعمل على التقليل من أعراض المرض.

    وبالنسبة إلى مرضى شلل الرعاش فعلاجهم يكون معتمدا على سبب الإصابة بالمرض، فإذا كان بسبب دواء معين يتم معالجته من خلال إيقاف تناوله، وإذا كان من الممكن معالجة اضطراب المرض الرئيسي فيمكن أن يساعد ذلك في تحسين نقص حركة الجسم، حيث يمكن للأدوية أن تكون مفيدة بالرغم من كونها غير فعالة في معالجة الشلل الرعاش بصورة نهائية.

    لذا إذا كنت تعاني من نقص حركة نتيج الإصابة بالشلل الرعاش، فيمكنك التواصل معنا الآن للحصول على العلاج المناسب لحالتك.

    أهم العادات التي تُساعد في تخفيف أعراض الشلل الرعاش عند الشباب

    هُناك بعض العادات المهمة التي تُساعد في التخفيف من الأعراض الخاصة بالشلل الرعاش عند الشباب: منها:

    1. ممارسة الرياضة

    يمكن أن يؤدي أداء التمارين الرياضية إلى التحسين من توازن ومرونة الجسم وجعله أقوى، كما أنها تعمل على توفير فوائد عاطفية كالمساعدة في معالجة الاكتئاب والقلق، ويمكن للمريض اختيار التمرين الذي يستمتع بأدائه مثل الرقص أو البستنة أو السباحة أو المشي، كما يمكن الاستعانة بأحد المعالجين الفيزيائيين المساعدة في العثور على أفضل برامج التمارين بالنسبة إلى المريض.

    2. العلاج بالممارسة

    يمكن للمعالج المهني مساعدتك بواسطة التقنيات التي تسهل من الأنشطة اليومية الخاصة بك، وتتضمن هذه الأنشطة الاستحمام وارتداء الملابس وتناول الطعام وغيرها.

    3. اتباع حمية صحية

    ليس هناك نظاما غذائيا محددا لعلاج أعراض الشلل الرعاش، لكن الإمساك يمكن أن يكون من الآثار الجانبية المترتبة على بطء الحركة، ويمكن لتناول الأطعمة المحتوية على الألياف المساعدة في التخلص من هذه المشكلة بالإضافة إلى الأطعمة المحتوية على أوميجا 3.

    في النهاية عزيزي يأتي مرض الشلل الرعاش في المرتبة الثانية بين الاضطرابات التنكسية الشائعة بالجهاز العصبي حيث يأتي مرض الزهايمر في أولها، ويرتبط هذا المرض ارتباطا كبيرًا بالعمر فتزيد احتمالية الإصابة به لدى كبار السن وعلى الرغم من ذلك يظهر الشلل الرعاش عند الشباب في بعض الحالات، وبالطبع يجب عليك في هذه الحالة سرعة التوجه إلى أفضل طبيب مختص مثل دكتور عمرو البكري ليقوم بتشخيص الحالة وإعطائها العلاج المناسب.

    من هو الدكتور عمرو البكري؟

    من أجل تشخيص أفضل لا بد من التواصل مع افضل طبيب مخ واعصاب، كما أنه لدينا الفريق الطبي الكامل لرعايتك لصحة افضل لك والمتابعه معك من خلال الهاتف، تواصل معنا الان!

    أسئلة شائعة حول الشلل الرعاش عند الشباب

    كيف يتم الفحص السريري لمرضى شلل الرعاش؟

    يتم من خلال طلب الطبيب من المريض عمل بعض الحركات التي يمكنها مساعدته في وضع تشخيص لحالة المريض، فمثلا بالنسبة لمرضى شلل الرعاش يختفي أو يقل الرعاش عند طلب الطبيب من المريض لمس أنفه بواسطة الإصبع، بالإضافة إلى أن مرضى شلل الرعاش يواجهون صعوبة في القيام بالحركات المتتالية بشكل سريع.

    ما هي الاختبارات التي تؤكد تشخيص مرض شلل الرعاش؟

    ليس هناك اختبارات تصويرية تستطيع تأكيد تشخيص المرض بشكل مباشر، ولكن الأطباء قد يستخدمون التصوير بواسطة الرنين المغناطيسي والتصوير المحوسب المقطعي للتأكد من اضطراب يمكن أن يكون المتسبب في ظهور الأعراض.