نهاية الشلل الرعاش

    نهاية الشلل الرعاش : لا يزال مرض الشلل الرعاش مرضًا مجهول الأصل يولد تكلفة اجتماعية كبيرة للمرضى الذين يعانون منه على الرغم من عدم وجود علاج نهائي لهذا المرض في الوقت الحاضر، إلا أن هناك العديد من العلاجات المتاحة التي تهدف إلى تقليل أعراض مرض الشلل الرعاش بالإضافة إلى البدائل العلاجية الأخرى التي لا تزال قيد البحث حتي نتمكن من نهاية الشلل الرعاش ومع ذلك، يجب أن يتضمن النهج العلاجي لهذا المرض مزيجًا من الاستراتيجيات الدوائية وغير الدوائية لتحقيق أقصى قدر من النتائج وتحسين السيطرة على الأعراض لدى هؤلاء المرضى لذلك من الضروري الخوض بشكل أعمق في الفسيولوجيا المرضية للمرض من أجل تحسين هذه العلاجات وبالتالي تحيبن جودة حياة المرضى، لا يحرم مرض باركنسون الأشخاص بمرور الوقت من قدرتهم على الحركة فحسب، بل إنه يؤدي أيضاً إلى تآكل الشبكات الاجتماعية التي بنيت على مدى سنوات من الاهتمامات والخبرات المشتركة وقد تتسبب أعراض مثل هز الرأس اللاإرادي وارتعاش الأطراف ــ والتي قد تنجم أيضاً عن الأدوية ــ في شعور كثيرين بالحرج الشديد إلى الحد الذي يدفعهم إلى تجنب كل الأنشطة الاجتماعية تقريباً ، في هذا المقال سيقدم لك الدكتور عمرو البكري مجموعة متنوعة من الإجراءات الجراحية التي سوف تساعدك في التخلص من اعراض الشلل الرعاش ( نهاية الشلل الرعاش) وتحسين جودة حياتك لتمارس حياتك بشكل طبيعي .

    ما هي احدث الإجراءات الجراحية التي تستخدم في علاج مرض الشلل الرعاش ؟ (نهاية الشلل الرعاش) 

    بناءً على شدة الحالة والملف الطبي، قد يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية كأحد خيارات العلاج لمرض الشلل الرعاش.

    هناك عدة أنواع من العمليات الجراحية التي يمكن إجراؤها لمساعدة المرضى المصابين بمرض الشلل الرعاش (نهاية الشلل الرعاش )، تهدف معظم العلاجات إلى المساعدة في علاج الرعشة أو التصلب المصاحب للمرض في بعض المرضى، قد تقلل الجراحة من كمية الدواء اللازمة للسيطرة على الأعراض.

    اولاً : التحفيز العميق للدماغ (DBS)

    التحفيز العميق للدماغ (DBS) هو علاج جراحي يستخدم لعلاج جوانب معينة من مرض الشلل الرعاش  يعالج هذا العلاج القوي الأعراض الحركية لمرض الشلل الرعاش وبعض الآثار الجانبية الناجمة عن الأدوية، قد يحسن التحفيز العميق للدماغ أيضًا بعض الأعراض غير الحركية، بما في ذلك النوم والألم والحاجة الملحة للتبول، من المهم أن نضع في الاعتبار أن التحفيز العميق للدماغ لا يمكن أن يساعد إلا في تخفيف الأعراض، وليس علاج أو إيقاف تطور المرض.

    إن تحفيز الدماغ العميق هو أهم تقدم علاجي منذ تطوير عقار ليفودوبا وهو خطوة مهمة نحو نهاية الشلل الرعاش ، يعد تحفيز الدماغ العميق أكثر فعالية للأشخاص الذين يعانون من رعشة معوقة، ونوبات من الضعف، وخلل الحركة الناجم عن تناول الأدوية، حيث أظهرت الدراسات أن الفوائد تستمر لمدة خمس سنوات على الأقل، إنه ليس مناسبًا لكل شخص مصاب بمرض الشلل الرعاش حيث لا تستجيب العديد من المشكلات، مثل مشاكل الكلام أو البلع أو التفكير أو تجميد المشي، لعلاج تحفيز الدماغ العميق بشكل ثابت.

    مثل جميع جراحات المخ، تحمل عملية تحفيز الدماغ العميق مخاطر صغيرة للإصابة بالعدوى أو السكتة الدماغية أو النزيف أو النوبات، قد ترتبط عملية تحفيز الدماغ العميق بانخفاض وضوح الكلام أو حتى حدوث تغييرات طفيفة في العثور على الكلمة الصحيحة، عانى عدد قليل من الأشخاص الذين يعيشون مع مرض الشلل الرعاش من تدهور إدراكي بعد عملية تحفيز الدماغ العميق، ومعظمهم يعانون من ذلك إذا كانت هناك مخاوف بشأن الإدراك قبل الجراحة.

    من المهم أن يكون الشخص المصاب بمرض الشلل الرعاش والذي يفكر في إجراء جراحة تحفيز الدماغ العميق على علم بهذا الإجراء وأن يكون واقعياً في توقعاته.

    كيف يعمل التحفيز العميق للدماغ ؟

    في جراحة تحفيز الدماغ العميق، يتم إدخال أقطاب كهربائية إلى منطقة مستهدفة من الدماغ، باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي، وفي بعض الأحيان، تسجيلات لنشاط خلايا الدماغ أثناء العملية، يتم إجراء عملية ثانية لزرع بطارية مولدة للنبضات (تسمى IPG)، والتي تشبه جهاز تنظيم ضربات القلب وحجمها تقريبًا بحجم ساعة الإيقاف.

    يتم وضع جهاز IPG تحت عظم الترقوة أو في البطن ويقوم بتوصيل تحفيز كهربائي إلى مناطق مستهدفة في الدماغ تتحكم في الحركة، يتم تزويد أولئك الذين يخضعون لجراحة DBS بجهاز تحكم لتشغيل الجهاز أو إيقاف تشغيله ومراجعة المعلمات الأساسية مثل عمر البطارية.

    ثانياً : الموجات فوق الصوتية المركزة

    يتم توجيه موجات صوتية عالية الكثافة وغير مسموعة إلى المخ باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي. وعندما تتقاطع هذه الموجات، فإنها تولد طاقة عالية، وتولد هذه الطاقة العالية حرارة تدمر منطقة محددة للغاية في المخ مرتبطة بالرعشة.

    تستخدم الموجات فوق الصوتية المركزة برامج الكمبيوتر من خلال التصوير بالرنين المغناطيسي، وتعتبر غير جراحية لأنها لا تنطوي على شقوق أو ثقوب في الجمجمة.

    وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على هذا الإجراء للأشخاص الذين يعانون من رعشة الشلل الرعاش المقاومة للأدوية.

    كيف تتم العملية الجراحية؟

    يرتدي الشخص المصاب بمرض الشلل الرعاش خوذة خاصة تسمى المحول والتي تسمح بتركيز طاقة الموجات فوق الصوتية على مناطق معينة في الدماغ.

    ويستخدم فريق الرعاية التصوير بالرنين المغناطيسي لتوجيه الموجات والمناطق المستهدفة، مما يؤدي إلى تدمير المنطقة في الدماغ المسؤولة عن الرعشة.

    يساعد تركيز الموجات على هدف محدد ومراقبته باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي على منع حدوث الضرر في أنسجة المخ المحيطة.

    ثالثاً : استئصال المهاد

    نوع من جراحات الدماغ التي يتم فيها إصابة المهاد، وهي منطقة صغيرة من الدماغ.

    قبل الجراحة، يتم تحديد الموقع الدقيق للعلاج من خلال فحوصات الدماغ التفصيلية باستخدام التصوير المقطعي المحوسب أو التصوير بالرنين المغناطيسي.

    تؤثر الجراحة على جانب واحد من المخ على الجانب الآخر من الجسم، فإذا كنت تعاني من رعشة في يدك اليمنى، على سبيل المثال، فسيتم علاج الجانب الأيسر من المخ.

    يمكن تكرار الإجراء على الجانب الآخر من الدماغ إذا لزم الأمر، ولكنه يزيد بشكل كبير من خطر حدوث مشاكل في الكلام والإدراك بعد الجراحة إذا تم إجراء العملية على كلا الجانبين.

    كيف تتم العملية الجراحية؟

    أثناء الجراحة، يكون الشخص المصاب بمرض الشلل الرعاش مستيقظًا، ولكن منطقة فروة الرأس حيث يتم إدخال الأدوات تكون مخدرة بمخدر موضعي.

    يقوم الجراح بإدخال مسبار مجوف من خلال ثقب صغير يتم حفره في الجمجمة إلى الموقع المستهدف.

    يتم تداول مادة شديدة البرودة، النيتروجين السائل، داخل المسبار. ويتسبب المسبار البارد في تلف أو تدمير أنسجة المخ المستهدفة.

    ثم يتم إزالة المجس وإغلاق الجرح.

    رابعاً : استئصال الشحمة

    في عملية استئصال البقع الشاحبة، يقوم الجراح بإزالة جزء صغير من البقع الشاحبة عن طريق إنشاء ندبة.

    ويؤدي هذا إلى تقليل نشاط الدماغ في تلك المنطقة، مما قد يساعد في تخفيف أعراض الحركة مثل الرعشة والتصلب والبطء.

    قبل إجراء الجراحة، يتم تحديد الموقع الدقيق للعلاج من خلال فحوصات الدماغ التفصيلية باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي.

    على الأرجح ليس خيارًا جيدًا للعلاج عندما لا يستجيب الشخص لليفودوبا.

    تؤثر الجراحة على جانب واحد من المخ على الجانب الآخر من الجسم، فإذا كنت تعاني من رعشة في يدك اليمنى، على سبيل المثال، فسيتم علاج الجانب الأيسر من المخ.

    يمكن تكرار الإجراء على الجانب الآخر من الدماغ إذا لزم الأمر، يمكن التفكير في إجراء عملية استئصال المنطقة الشاحبة عندما يعاني الشخص المصاب بمرض الشلل الرعاش المتقدم من:

    تقلبات حركية شديدة، مثل خلل الحركة والاستجابات المتقطعة، بسبب العلاج بالليفودوبا على المدى الطويل.

    لم يعد من الممكن السيطرة على الرعشة الشديدة أو المعوقة، أو التصلب (التصلب)، أو الحركة البطيئة (بطء الحركة).

    كيف تتم العملية الجراحية؟

    يكون الشخص مستيقظًا أثناء الجراحة، ولكن يتم تخدير منطقة فروة الرأس حيث يتم إدخال الأدوات بمخدر موضعي.

    يقوم الجراح بإدخال مسبار مجوف من خلال ثقب صغير يتم حفره في الجمجمة إلى الموقع المستهدف.

    يتم تداول مادة شديدة البرودة، النيتروجين السائل، داخل المسبار.

    يؤدي المسبار البارد إلى تلف أو تدمير أنسجة المخ المستهدفة. ثم تتم إزالة المسبار وإغلاق الجرح.

    خامساً : استئصال تحت المهاد

    استئصال تحت المهاد هو نوع من جراحات الدماغ التي يتم فيها تدمير تحت المهاد، وهي منطقة صغيرة من الدماغ.

    قبل الجراحة، يتم تحديد الموقع الدقيق للعلاج من خلال فحوصات الدماغ التفصيلية باستخدام التصوير المقطعي المحوسب أو التصوير بالرنين المغناطيسي.

    تؤثر الجراحة على جانب واحد من المخ على الجانب الآخر من الجسم. فإذا كنت تعاني من رعشة في يدك اليمنى، على سبيل المثال، فسيتم علاج الجانب الأيسر من المخ.

    يمكن تكرار الإجراء على الجانب الآخر من الدماغ إذا لزم الأمر، ولكنه يزيد بشكل كبير من خطر حدوث مشاكل في الكلام والإدراك بعد الجراحة.

    كيف تتم العملية الجراحية؟

    أثناء الجراحة، يكون الشخص المصاب بمرض الشلل الرعاش مستيقظًا، ولكن منطقة فروة الرأس حيث يتم إدخال الأدوات تكون مخدرة بمخدر موضعي.

    يقوم الجراح بإدخال مسبار مجوف من خلال ثقب صغير يتم حفره في الجمجمة إلى الموقع المستهدف.

    يتم تداول مادة شديدة البرودة، النيتروجين السائل، داخل المسبار. ويتسبب المسبار البارد في تلف أو تدمير أنسجة المخ المستهدفة.

    يتم بعد ذلك إزالة المجس وإغلاق الجرح.

    يقدم لك مركز الدكتور عمرو البكري مجموعة كبيرة ومتنوعة من الخيارات العلاجية التي تساعد المرضي علي نهاية الشلل الرعاش، كما يقوم دكتور عمرو البكري افضل دكتور مخ واعصاب في مصر بإجراء جميع العمليات الجراحية التي تساعد علي نهاية الشلل الرعاش من حياتك او حياة من تحب وحتي تعيش بشكل طبيعي في المجتمع ، ويمتلك الدكتور عمرو البكري مجموعة مميزة من المساعدين المدربين لتقديم كافة اوجة الرعاية الصحية التي يتمنها المريض ، يمكنك الآن حجز استشارة لدكتور عمرو البكري عن طريق التواصل معنا علي رقم الواتس اب .