فرص العلاج والشفاء من مرض الصرع المستعصى مع دكتور عمرو البكرى

    يُعد مرض الصرع، الذي يتميز بنوبات متكررة ناتجة عن اضطرابات عصبية، مشكلة تؤثر على الملايين حول العالم. وفي حين يستجيب العديد من المصابين بالصرع بشكل جيد للعلاج بالأدوية ويحققون السيطرة على النوبات، هناك فئة من المرضى الذين يواجهون استمرار النوبات على الرغم من العلاج. يُعرف هذا الحال بمرض الصرع المستعصى، أو الصرع المقاوم للدواء.

    في هذا المقال تعرف معنا على خيارات العلاج والشفاء من مرض الصرع المستعصى، التي يتلقاها المرضى في مركز الدكتور عمرو البكري، استشاري جراحة المخ والاعصاب والعمود الفقري.

    فهم الصرع المستعصي

    يشكل مرض الصرع المستعصى تحديات كبيرة للمرضى، حيث  يُعتقد أن حوالي 30٪ من المرضى الذين يعانون من الصرع يعانون من صرع مقاوم للدواء، وهذا يعني أن العلاج الدوائي لا يكون فعالاً في السيطرة على النوبات لهؤلاء المرضى. والسمة البارزة لهذا المرض هي استمرار النوبات على الرغم من تجارب كافية من الأدوية المضادة للصرع. يؤكد الدكتور عمرو البكري على أهمية التشخيص الدقيق والتقييم الشامل في تحديد المرضى المصابين بالصرع المستعصي. “كل حالة تحتاج إلى تقييم دقيق”، وفيما يلي نقدم إليك كيفية القيام بتشخيص مرض الصرع المستعصى.

    تشخيص مرض الصرع المستعصى

    لدى الدكتور عمرو البكري العديد من الطرق للمساعدة في تشخيص الصرع المقاوم للدواء، كما أن هناك دراسات عديدة تُجرى لفهم أسباب وآليات الصرع المقاوم للدواء وتطوير علاجات جديدة، فمن خلال استخدام تقنيات مثل التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) والتحاليل الجينية، يسعى الباحثون إلى فهم التغييرات البيولوجية التي تحدث في الدماغ وتساهم في هذا النوع من الصرع.

    يتم التشخيص كالتالي:

    1.  من المحتمل أن تخضع لاختبار يسمى مخطط كهربية الدماغ، يتضمن ذلك وضع أقطاب كهربائية على فروة رأسك لقياس نشاط دماغك.
    2.  قد يرغب طبيبك أيضا في إجراء فحص بالتصوير المقطعي أو التصوير بالرنين المغناطيسي لدماغك. 
    3. قد يجرب طبيبك العديد من الأدوية بجرعات مختلفة.

    وإذا كنت بحاجة في النهاية إلى جراحة لعلاج المشكلة، فقد يقوم طبيبك بإجراء المزيد من الاختبارات مثل هذه لمعرفة من أين تبدأ نوباتك. كما أنك ستحتاج إلى العمل عن كثب مع طبيبك لمعرفة ما إذا كنت تعاني من هذه المشكلة. في النهاية سيوفر لك د/ عمرو البكري خيارات مختلفة للعلاج بحسب حالتك، فيما يلي سنتعرف عليها.

    أنواع علاجات مرض الصرع المستعصى

    في بعض الأشخاص المصابين بمرض ، هناك خيارات علاجية فعالة، مع وجود فرصة كبيرة لحرية النوبة. وتشمل هذه التدابير ما يلي:

    جراحة الصرع القطعي

    1- تتكون جراحة الصرع القطعي من إزالة منطقة الدماغ التي تسبب النوبات، ومع ذلك  لكي يكون المريض مرشحًا جيدًا للجراحة يجب استيفاء الشروط التالية: 

    • يتم تحديد منطقة الدماغ التي تنشأ فيها النوبات بوضوح.
    • يمكن إزالة تلك المنطقة من الدماغ بأمان عن طريق الجراحة، بمعنى آخر إذا كان الخطر أكبر من “الحد الأدنى من المخاطر” ، فإن المريض ليس مرشحًا.
    • يختلف احتمال تحقيق حرية النوبات مع جراحة الصرع اعتمادًا على هياكل الدماغ المعنية، على سبيل المثال: المرضى الذين تنشأ نوباتهم في الفص الصدغي لديهم فرصة بنسبة 50٪ إلى 70٪ لتحقيق حرية النوبات.

    اليوم يتم استخدام تقنيات أحدث وأقل توغلاً في مكان الجراحة القطعية في الحالات المناسبة وتشمل هذه استخدام الليزر: حيث يحرق مسبار الليزر منطقة الدماغ مما يسبب النوبات. ومع ذلك، قد لا تعمل هذه التقنيات الجديدة مع جميع المرشحين للجراحة الاستئصالية.

    علاج التمثيل الغذائي المحدد

    في حين أن الأسباب الأيضية للصرع غير شائعة، فإن تحديد بعض هذه الحالات يمكن أن يؤدي إلى علاجات محددة للسماح للجسم بالتعويض عن التغير الأيضي.

    ومن الأمثلة على ذلك العلاج باتباع نظام غذائي الكيتو لنقص GLUT1، والعلاج بالبيريدوكسين أو البيريدوكسال-5-فوسفات لعلاج الصرع المعتمد على الفيتامينات، ومكملات الكرياتين لمتلازمات نقص الكرياتين.

    أسباب وراثية محددة

    يمكن أن يساعد تحديد سبب وراثي معين طبيبك في اختيار أفضل علاج لمرض الصرع المستعصى، على سبيل المثال: مع المتغيرات المسببة للأمراض SCN1A، يجب تجنب الأدوية مثل أوكسكاربازيبين (تريليبتال) أو كاربامازيبين (تيجريتول) أو فينيتوين (ديلانتين)، بينما مع أنواع أخرى من المتغيرات المسببة للأمراض، مثل متغيرات SCN2A و SCN8A، يمكن أن تكون هذه الأدوية مفيدة للغاية.

    بعض العلاجات المحددة التي تستهدف المشكلة الأساسية الناجمة عن المتغير الجيني هي في التجارب السريرية، وقد تحسن التعلم والتطوير وكذلك تساعد في النوبات.

    العلاج المناعي

    فيما مضى تم التعرف على دور العمليات الالتهابية في أنواع معينة من الصرع، في هذه الحالات تم استخدام الأدوية التي تتصدى لهذه العمليات بنجاح ومع ذلك  يجب استخدامها بحذر لأنها مرتبطة بمجموعة متنوعة من الأحداث السلبية. 

    ما هي فرص الشفاء من مرض الصرع المستعصى

    فرص الشفاء من مرض الصرع المستعصى تختلف من حالة لأخرى وتعتمد على عدة عوامل، بما في ذلك سبب الصرع، نوع النوبات، واستجابة المريض للعلاجات المتاحة. على الرغم من أن الصرع المستعصي قد يكون تحديًا للمعالجة، إلا أن أكثر من 60٪ من المرضى الذين يعانون من صرع الفص الأمامي المقاوم للأدوية يصبحون خاليين من النوبات بعد جراحة الصرع إذا تم إجراؤها في غضون 5 سنوات من ظهور الصرع، وحوالي 30٪ فقط يصبحون خاليين من النوبات مع جراحة لاحقة. ومن العوامل التي تؤثر على فرص الشفاء:

    نوع الصرع: 

    بعض أنواع الصرع قد تكون أكثر تمثيلاً للعلاجات من غيرها. على سبيل المثال، الصرع النموذجي قد يكون أكثر استجابة للعلاج بالأدوية بينما قد يكون مرض الصرع المستعصى مقاومًا أكثر للعلاج.

    استجابة الصرع للعلاج:

    إذا كان مرض الصرع المستعصى يستجيب لعلاج معين، فإن فرص الشفاء قد تكون أعلى. على سبيل المثال، إذا كان المريض يظهر استجابة إيجابية للعلاج بالأدوية أو الجراحة، فقد يكون لديه فرص جيدة لتحسين الحالة أو الشفاء.

    سبب الصرع:

    قد يؤثر سبب الصرع على فرص الشفاء، حيث يمكن أن يكون الصرع الناجم عن سبب قابل للعلاج أكثر تمثيلاً للعلاجات بالمقارنة مع الأسباب الغير قابلة للعلاج.

    التزام المريض بالعلاج:

    من المهم جدًا أن يلتزم المريض بالعلاجات الموصوفة من قبل الطبيب، بما في ذلك تناول الأدوية بانتظام واتباع التوجيهات الخاصة بالنظام الغذائي و الأسلوب الحياتي.

    التطورات الطبية:

    تطورات الطب الحديثة قد توفر خيارات علاجية جديدة وفعالة للمرضى الذين يعانون من مرض الصرع المستعصى، بشكل عام تعتمد فرص الشفاء من الصرع المستعصي على التشخيص الدقيق والعلاج المبكر والفعال، بالإضافة إلى التزام المريض بالعلاج والرعاية الصحية المستمرة.

    ما الذي يقدمه مركز د/عمرو البكري لعلاج مرض الصرع المستعصى

    إن مركز كايرو ميديكال بالقاهرة الجديدة مركز د/ عمرو البكري يقدم خدمات شاملة لعلاج مرض الصرع المستعصى، من خلال توفير التشخيص الدقيق وتحديد ما إذا كان المريض يعاني من الصرع المقاوم للادوية “المستعصى”، وتحديد أفضل خيارات العلاج وتوفير فرص أعلى للشفاء، كما يقوم الفريق الطبي المتخصص في مركز كايرو ميديكال بوصف وإدارة العلاجات الدوائية المتقدمة التي قد تكون فعالة في علاج حالات الصرع المستعصى بالإضافة إلى خيارات العلاج الأخرى، مثل: العلاج بالليزر والعلاج الجراحي بتوجيه من دكتور عمرو البكري وفريقه الطبي المتميز.

    تواصل معنا الآن و احجز استشارتك الطبية لعلاج مرض الصرع المستعصى