خطورة اعوجاج العمود الفقري

    خطورة اعوجاج العمود الفقري : اعوجاج العمود الفقري هو حالة شائعة في العمود الفقري تؤثر على ملايين الأشخاص في العالم. ولحسن الحظ، يمكن للأطباء عادةً تشخيص هذه الحالة مبكرًا ومساعدة المرضى في العثور على العلاج.

    نظرًا لأن التدخل المبكر يمكن أن يمنع تطور اعوجاج العمود الفقري وزيادة شدته، فمن الضروري معرفة عوامل الخطر الأكثر شيوعًا لاعوجاج العمود الفقري لضمان حصولك أو حصول طفلك على الفحوصات المناسبة. يمكن أن يؤثر اعوجاج العمود الفقري على الجسم بطرق غير عادية  بدءًا من العواقب الإنجابية وحتى خلل وظائف الرئة، قد يفاجئك التأثير الواسع النطاق اعوجاج العمود الفقري على أعضائك، ولكي نفسر سبب كون هذا الأمر إشكاليًا للغاية، دعونا أولاً نصحح مفهومًا خاطئًا شائعًا:

    عمودك الفقري ليس مستقيمًا تمامًا. قد يكون هذا مفاجئًا، خاصةً إذا كان كبار السن يحذرونك دائمًا من “الوقوف بشكل مستقيم!”

    في الواقع، يحتوي العمود الفقري على سلسلة من المنحنيات اللطيفة. عند النظر إليه من الجانب، يجب أن يحتوي العمود الفقري على انحناء طفيف للأمام في الجزء العلوي من الظهر وانحناءة خفيفة في الجزء السفلي من العمود الفقري. ومع ذلك، عند النظر إليه من الخلف، يجب أن يبدو العمود الفقري مستقيمًا تمامًا وهذا هو الشكل الطبيعي للعمود الفقري.

    صديقي زائر موقع الدكتور عمرو البكري إليك بعض الاجابات التي تدور في ذهنك حول خطورة اعوجاج العمود الفقري مع افضل دكتور مخ واعصاب في مصر والوطن العربي دكتور عمرو البكري.

    ما هو مقدار الانحراف عن “الكمال” الذي يعتبره الأطباء غير طبيعي؟

    أي شيء يزيد عن 10 درجات من الوضع “النموذجي”. بالإضافة إلى ذلك، قد تسمع طبيبك يشير إلى هذا القدر من الانحراف باسم زاوية كوب.

    بالنسبة للانحناءات التي يزيد قياسها عن 40 درجة، قد يتطلب العمود الفقري إجراء عملية جراحية لإعادة محاذاته.

    مع زيادة زاوية كوب، يزداد التأثير على الأعضاء غير الهيكلية أيضًا. على سبيل المثال، قد يعاني المريض الذي تبلغ زاوية كوب 70 درجة من أعراض قلبية وانقطاع في الجهاز الهضمي وغير ذلك.

    بدون مزيد من التأخير، دعونا نلقي نظرة على كيفية تأثير خطورة اعوجاج العمود الفقري على أجسامنا.

    ما هي درجة خطورة اعوجاج العمود الفقري علي الجسم ؟

    1. يسبب تشوهات هيكلية مرئية.

    هل تتذكر اختبار آدم للانحناء الأمامي؟ لقد كان هذا الاختبار هو المعيار الذهبي للكشف المبكر عن اعوجاج العمود الفقري منذ عام 1865.

    لماذا هو فعال جدا؟ لأن اعوجاج العمود الفقري واضح جدًا للعين المجردة.

    أولاً وقبل كل شيء، يؤثر اعوجاج العمود الفقري على الجسم من خلال خلق عدم تناسق واضح في الهيكل العظمي. على سبيل المثال، تشمل العلامات الخارجية الشائعة لاعوجاج العمود الفقري ما يلي:

    • ميلان غير متساوي للكتفين من اليسار إلى اليمين
    • تبرز لوح الكتف الواحد بشكل أكثر وضوحًا
    • تبرز الأضلاع على جانب واحد من الجسم
    • يميل الجذع أكثر في اتجاه واحد
    • عدم توازن محاذاة الورك
    • عدم التناسق بين أطوال الأرجل
    • الملابس تتدلى بشكل غير صحيح على الجسم

    2. يحدث تداخل في الإشارات الصادرة من جهازك العصبي.

    عندما ينحني العمود الفقري بشكل غير طبيعي إلى أحد الجانبين، فإنه يضغط على الأعصاب على طول المنحنى الداخلي ويمتد على طول المنحنى الخارجي ونتيجة لذلك، تواجه أعصابك صعوبة في توصيل الإشارات المهمة المتعلقة بالإحساس من وإلى أطرافك.

    هل سبق لك أن شعرت ببرودة شديدة أو وخز في ذراعيك أو ساقيك؟ يمكننا تشبيه هذا الشعور بالوخز بالكهرباء الساكنة في الراديو التي تسببها التداخلات الناجمة عن سوء الأحوال الجوية. فكما أن الإضاءة تقطع استقبال الراديو، فإن اعوجاج العمود الفقري يمكن أن يعطل الإشارات من الجسم إلى المخ ، النتيجة؟ شكل من أشكال الألم الإشعاعي المعروف باسم اعتلال الجذور العصبية.

    بصرف النظر عن الألم الناتج عن الوخز، فإن اعتلال الجذور العصبية قد يؤثر على التحكم في الحركة الدقيقة والخشنة. (يتضمن التحكم في الحركة الدقيقة استخدام العضلات الصغيرة لإكمال المهام المعقدة مثل تجميع قطع الليجو معًا. في المقابل، يتضمن التحكم في الحركة الخشنة تجنيد مجموعات العضلات الكبيرة لإكمال المهام التي تتطلب حركات كبيرة مثل الركض).

    في الحالات الشديدة بشكل خاص، يمكن أن يؤثر اعتلال الجذور العصبية أيضًا على الأعصاب التي تتحكم في الأمعاء والمثانة، مما يؤدي إلى سلس البول.

    3. يؤدي إلى اختلالات عضلية مؤلمة.

    يمكن أن ينشأ اعوجاج العمود الفقري نتيجة لمجموعة متنوعة من الأسباب – معظمها غير معروف (أو مجهول السبب ). غالبًا ما يعوض الأفراد المصابون باعوجاج العمود الفقري مجهول السبب عن اختلال التوازن في وضعيتهم عن طريق استخدام عضلاتهم بطرق غير مقصودة.

    في حلقة مفرغة، يؤدي الاستخدام غير السليم للعضلات إلى وضعية أسوأ، وفي النهاية، إلى آلام الظهر المزمنة.

    على عكس الأفراد المصابين بالجنف مجهول السبب، يعاني مرضى الجنف العصبي العضلي من اضطرابات كامنة تؤثر على العمود الفقري. تتسبب هذه الحالات – مثل الشلل الدماغي، والسنسنة المشقوقة، وإصابات الحبل الشوكي – في شد العضلات ضد العمود الفقري أو ارتخائها تمامًا، بمرور الوقت، يمكن أن تؤدي هذه الاختلالات العضلية إلى اعوجاج العمود الفقري.

    4. يمنع السائل الدماغي الشوكي من العودة إلى المخ.

    نحن نعلم جميعًا أن مشاكل العمود الفقري، وخاصة تلك التي تؤثر على الرقبة أو العمود الفقري العنقي ، يمكن أن تسبب الصداع، تلك الاختلالات العضلية المزعجة التي ناقشناها في الفقرة السابقة على وجه التحديد، يمكن أن تؤدي إلى الصداع الناتج عن التوتر.

    ومع ذلك، يواجه مرضى اعوجاج العمود الفقري تحديًا إضافيًا. يمنع اعوجاج العمود الفقري إعادة تدوير السائل النخاعي إلى المخ. يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات السائل النخاعي في المخ إلى تفاقم الصداع التوتري البسيط إلى صداع نصفي كامل.

    عندما ينحرف عمودك الفقري عن موضعه الطبيعي، فإنه يشغل مساحة رئيسية كانت مخصصة لأعضائك، من الذي يخسر عادة؟ في كثير من الأحيان، تعاني الأعضاء الأساسية في الجهاز الهضمي – المريء والمعدة والأمعاء – من العواقب.

    يمكن أن يؤدي ضغط المعدة والأمعاء بسبب اعوجاج العمود الفقري إلى حدوث مشاكل هضمية التالية:

    • الفشل في امتصاص العناصر الغذائية الأساسية بشكل كافٍ
    • تراكم مؤلم لحمض المعدة، مما يؤدي إلى ارتداد الحمض والغثيان
    • الشعور بالشبع قبل تلبية احتياجاتك الغذائية
    • متلازمة القولون العصبي
    • إمساك
    • فقدان الوزن

    6. يؤثر سلباً على الجهاز التناسلي الأنثوي.

    نحن نعلم أن المراهقات المصابات باعوجاج العمود الفقري أكثر عرضة لتجربة أول دورة شهرية في وقت متأخر عن أقرانهن. تشير الأدلة أيضًا إلى أن اعوجاج العمود الفقري مرتبط بفترات شهرية غير منتظمة.

    ومع ذلك، يعتقد بعض الباحثين الآن أن انخفاض مستويات بعض الهرمونات الأنثوية – وخاصة البروجسترون – قد يؤدي في الواقع إلى الإصابة باعوجاج العمود الفقري.

    وهذا قد يفسر لماذا يعتبر اعوجاج العمود الفقري مجهول السبب لدى المراهقين أكثر شيوعًا بعشر مرات لدى الفتيات منه لدى الأولاد.

    7. يقلل من النتاج القلبي والقدرة التنفسية.

    يمكن أن يؤثر اعوجاج العمود الفقري على قدرتك على أخذ أنفاس كاملة وعميقة.

    وهذا ينطبق بشكل خاص على الأفراد الذين يعانون من انحناءات حادة في العمود الفقري تزيد عن 80 درجة.

    لماذا؟ لأن أضلاعك تلتصق بالعمود الفقري. وعندما يدور العمود الفقري، فإنه يجبر أضلاعك على الالتواء بطرق غير عادية من الخارج، يتجلى هذا في ما يطلق عليه الأطباء بروز الضلع من جانب واحد (أو نتوء ضلعي من جانب واحد) من الداخل، لا يمكن للقفص الصدري أن يتمدد بشكل كامل بما يكفي لتوصيل إمداد كافٍ من الأكسجين إلى الرئتين. ونتيجة لذلك، قد يشعر الفرد بضيق التنفس المزمن.

    وبالمثل، يمكن أن يؤدي اعوجاج العمود الفقري الشديد إلى تقليل الناتج القلبي. فكما تحتاج الرئتان إلى مساحة للتوسع، يحتاج القلب أيضًا إلى مساحة للنبض. وفي الحالات الأكثر شدة، يمكن أن يؤدي هذا إلى فشل القلب المبكر. وفي كثير من الأحيان، يتسبب هذا في عمل القلب بجهد أكبر مما هو ضروري تمامًا ويؤدي إلى ارتخاء الصمام التاجي .

    8. يمكن أن يؤثر سلبًا على صحتك النفسية.

    نظرًا لأن اعوجاج العمود الفقري يؤدي إلى تشوهات مرئية في العمود الفقري، فقد يؤثر سلبًا على صورة جسمك، وبالتالي على صحتك النفسية. في الواقع، تكشف الدراسات أن الأفراد المصابين باعوجاج العمود الفقري يعانون من مستويات مرتفعة من:

    • قلق
    • اكتئاب
    • الغضب والعدوان
    • انخفاض احترام الذات
    • المخاطرة وخرق القواعد
    • صورة الجسم السلبية وتشوهات الجسم
    • اضطرابات الأكل
    • زيادة معدلات الانتحار وإيذاء النفس

    لذلك، ينبغي أن يعزز النهج الشامل للجسم في علاج اعوجاج العمود الفقري حب الذات والعناية بها. اطلب من طبيبك أن يوصلك بالموارد اللازمة لحماية صحتك النفسية.

    هل تبحث عن طريقة آمنه للحد من خطورة اعوجاج العمود الفقري ؟

    الدكتور عمرو البكري هو جراح عمود فقري معتمد في مجال جراحة العمود الفقري للبالغين والأطفال ولديه أكثر من 15 عامًا من الخبرة في علاج الجنف يستخدام الدكتور عمرو البكري احدث الطرق العلاجية في إجراء جراحات العمود الفقري واعوجاج الفقرات، يتعاون الدكتور عمرو البكري مع المتخصصين لعلاج اعوجاج العمود الفقري ولدية طاقم طبي مساعد علي درجة عالية من المهارة وذلك لضمان اجراء عمليات جراحية ناجحة وبأقل درجة من الألم ، مع الدكتور عمرو البكري نستطيع تقليل خطورة اعوجاج العمود الفقري الي اقل حد ممكن 

    في النهاية

    أفضل طريقة لمنع عوامل خطورة اعوجاج العمود الفقري أو إبطاء تقدم الحالة هي من خلال العلاج الجراحي في مركز الدكتور عمرو البكري لجراحة المخ والاعصاب والعمود الفقري، يقدم الدكتور عمرو البكري علاجات مخصصة للسيطرة على تقدم خطورة اعوجاج العمود الفقري وتصحيح انحناء العمود الفقري اتخذ الخطوة الأولى نحو تحسين العمود الفقري لديك من خلال تحديد موعد معنا اليوم!

    أقرأ ايضا