جراحة استئصال البؤر الصرعية مع افضل طبيب مخ وأعصاب وعمود فقرى في السعودية

    يتضمن العلاج الجراحي الأكثر شيوعًا للصرع استئصال البؤر الصرعية، وهي المنطقة الصغيرة من أنسجة المخ حيث تنشأ نوبات المريض، الهدف هو تقليل وتيرة النوبات أو إيقافها تمامًا، قبل الجراحة يجري الطبيب تقييمًا مكثفًا لتحديد منطقة الدماغ التي تسبب النوبات، وفي هذا المقال سنستعرض متى يتم اتخاذ قرار الجرحة وكيف تتم مع افضل طبيب مخ واعصاب وعمود فقري في السعودية.

    متى يتم اللجوء لاستئصال البؤر الصرعية؟

    جراحة استئصال البؤر الصرعية مخصصة للأشخاص الذين لا يتم التحكم في صرعهم جيدًا عن طريق أدوية النوبات – ما يسمى بالصرع المقاوم للأدوية، ولكي يتم النظر في الجراحة يجب أن يكون المريض قد جرب ما لا يقل عن دواءين مضادين للنوبات، بجرعات كافية، دون تحقيق سيطرة مرضية على النوبات المعوقة.

    فيما سبق لم يتم النظر في الجراحة ما لم يكن المريض قد جرب أدوية متعددة على مدى عدة سنوات أو حتى عقود، بينما الآن يمكن مناقشة الجراحة بعد عام واحد فقط من الصرع غير المنضبط، حيث أظهرت الأدلة أنه يتم إجراء الجراحة السابقة، وكلما كانت النتائج أفضل.

    قد يتم تقييمك لإجراء عملية جراحية إذا كنت: 

    1.  لديك نوبات لا يتم التحكم فيها بشكل مرض عن طريق الأدوية
    2. إذا كان لديك نوبات إسقاط (كذرية)
    3. إذا كنت تعاني من نوبات جزئية (بؤرية)
    4. لديك مشاكل هيكلية في الدماغ – مثل أورام الدماغ الحميدة أو السكتات الدماغية أو تشوهات الأوعية الدموية – التي تسبب نوبات صرع ويجب الخضوع لعدة اختبارات حتى يتم تقرير ما إذا كنت تحتاج إلى عملية استئصال البؤر الصرعية وفيما يلي إليك كيف يتم ذلك.

    كيف يتم تقييم حالة المرضى؟

    سيخضع المرضى الذين يتم النظر في خضوعهم لجراحة استئصال البؤر الصرعية لتقييم شامل قبل الجراحة، في مركز كايرو ميديكال بالقاهرة الجديدة، وتحت إشراف دكتور عمرو البكري استشاري جراحات المخ والاعصاب يتم القيام باختبارات التصوير لتحديد مكان ظهور النوبات – تسمى منطقة بدء النوبة – وما إذا كان يمكن إزالة هذه المنطقة بأمان.

    خلال زيارة العيادة الأولية، ستلتقي بالطبيب لمراجعة تاريخك الطبي ورعاية الصرع السابقة والتخطيط لتقييمك في مركز كايرو ميديكال الطبي، ويتم تقييم حالتك من خلال بعض الاختبارات، وتشمل:

    اختبارات المراقبة والتصوير 

    قد يوصي الطبيب بتسجيل نوباتك باستخدام الفيديو ومراقبة مخطط كهربية الدماغ (EEG)، حتى  يسمح لنا هذا بتحديد نوع معين من الصرع وأين قد تنشأ نوباتك، إذا نشأت في منطقة واحدة من الدماغ، بالإضافة إلى ذلك قد تخضع لواحد أو أكثر من الاختبارات التالية: 

    MRI:

    يستخدم هذا الفحص قبل عملية استئصال البؤر الصرعية لتشكيل صور مفصلة لدماغك، يوفر تفاصيل بصرية كافية لتحديد حتى تشوهات الدماغ الدقيقة للغاية التي قد تسبب النوبات.

    PET:

    التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET) هو فحص للدماغ يستخدم للمساعدة في تحديد وجود وموقع اضطرابات التمثيل الغذائي في الدماغ التي قد تساعدنا في تحديد الأنسجة المسؤولة عن النوبات، تساعد النتائج التي توصل إليها PET في دعم أو تفسير النتائج من تخطيط دماغ الفيديو أو التصوير بالرنين المغناطيسي، يتم دمج تقنية PET مع التصوير بالرنين المغناطيسي للحصول على دقة أفضل.

    SPECT:

    التصوير المقطعي المحوسب (SPECT) هو فحص للدماغ يعكس تدفق الدم، بالنسبة للفحص يتم فيه حقن كمية صغيرة من المركب المشع عن طريق الوريد مع بدء النوبة، يعمل هذا المركب غير الضار كمتتبع، متوهج بشكل مشرق في مناطق زيادة تدفق الدم المرتبطة بنشاط النوبات في الدماغ. تتم مقارنة هذا الفحص، المسمى ictal SPECT، بالفحص الذي تم الحصول عليه عندما لا يعاني المريض من نوبة.

    MEG:

    يقيس التصوير المغناطيسي للدماغ (MEG) المجالات المغناطيسية الدقيقة التي يولدها الدماغ، هذا مشابه جدا ل EEG الذي يسجل النشاط الكهربائي الناتج عن نفس الخلايا العصبية باستخدام أقطاب كهربائية ملتصقة على فروة الرأس، على عكس EEG يتم تشويه مقاييس MEG بشكل أقل بواسطة الأنسجة بين الدماغ وفروة الرأس، ويتم تسجيلها بدقة أكبر بكثير مما هو معتاد مع EEG. نتيجة لذلك يمكن استخدام MEG لتحديد مصدر الاضطرابات الكهربائية المرتبطة بالصرع بدقة أكبر من EEG. 

     رصد النشاط الكهربائي أو الضغط داخل الجمجمة

    في بعض الحالات التي تحتاج إلى استئصال البؤر الصرعية تعطي الاختبارات التشخيصية لجراحي المخ والأعصاب فكرة عن مكان بدء النوبات ولكنها ليست قاطعة، قد يحتاج هؤلاء المرضى إلى مزيد من التقييم باستخدام المراقبة داخل الجمجمة، تسجل المراقبة داخل الجمجمة نشاط موجات الدماغ باستخدام أقطاب كهربائية موضوعة جراحيًا في الدماغ أو على سطحه، بدلًا من مجرد لصق الأقطاب الكهربائية على فروة الرأس كما هو الحال مع المراقبة الأولية لتخطيط كهربية الدماغ بالفيديو.

    إذا كانت المراقبة داخل الجمجمة توفر معلومات كافية للمضي قدمًا، فمن المقرر إجراء جراحة استئصال البؤر الصرعية في الأسبوع التالي.

    كيف يتم إجراء جراحة البؤر الصرعية مع دكتور عمرو البكري؟

    أثناء إجراء الاستئصال البؤر الصرعية، يقوم دكتور جراحات المخ والأعصاب بعمل شق في فروة الرأس ويزيل قطعة من الجمجمة، ثم يسحب الجراح الغشاء الصلب الذي يغطي الدماغ، والذي يسمى الجافية.

    أثناء العملية:

    يستخدم دكتور عمرو البكري جميع المعلومات من تقييم ما قبل الجراحة لاستهداف منطقة الدماغ المسؤولة عن النوبات فقط ولحماية أنسجة المخ السليمة المحيطة، في بعض الحالات يتم تخفيف التخدير أثناء جزء من الإجراء، لذلك يمكن للجراح تحفيز مناطق مختلفة من الدماغ بينما يقوم المريض بمهام بسيطة، مثل: عد الصور أو تحديدها هذا يساعد الجراح على تحديد وتجنب أي مناطق من الدماغ ضرورية لوظائف مهمة مثل اللغة أو الحركة، لا يشعر المريض بأي إزعاج أو ضيق خلال هذا الجزء من الإجراء.

     بمجرد إزالة بؤرة النوبة  سيقوم الجراح باستبدال الجافية والعظام وإغلاق فروة الرأس باستخدام الغرز أو الدبابيس تقضي ليلة الجراحة في وحدة العناية المركزة. 

    بعد العملية:

     يجب أن يكون المرضى قادرين على تناول الطعام والنهوض والمشي بمساعدة، ويتم التعامل مع الألم بالأدوية الوريدية حتى يصبح خفيفا بما يكفي للسيطرة عليه بالأدوية الفموية، يبقى معظم المرضى في المستشفى لمدة ثلاثة إلى أربعة أيام بعد استئصال البؤر الصرع الجراحي، ومع ذلك إذا كانت المراقبة داخل الجمجمة مطلوبة قبل الجراحة، إدخالك إلى المستشفى في الأسبوع السابق للاستئصال المخطط له حتى نتمكن من إجراء عملية جراحية اولية لزرع الأقطاب الكهربائية، سنقوم بعد ذلك بتسجيل النوبات وإكمال أي مهام لرسم خرائط الدماغ قد تكون ضرورية.

    وإذا كنت أنت أو أحد أقاربك تعاني من الصرع يجب عليك زيارة طبيب المخ والأعصاب في اقرب وقت لاتخاذ قرار العلاج المناسب. وفيما يلي نستعرض كيف يتم حجز استشارة طبية مع الدكتور عمرو البكري استشاري جراحات المخ والأعصاب.

    احجز استشارة طبية مع أفضل دكتور مخ واعصاب في السعودية

    إن الدكتور عمرو البكري يتميز ببراعته الفائقة في علاج العديد من حالات الصرع بمصر والسعودية سواء بدون جراحة او بالتدخل الجراحي، وله خبرات عديدة مع الكثير من الحالات التي تم إتخاذ إجراء الجراحات بها، مثل جراحة استئصال البؤر الصرعية، ويعمل الدكتور عمرو البكري في مركزه بالقاهرة الجديدة، ويمكنك حجز الاستشارة الطبية عن طريق الواتساب، وزيارة مركز كايرو ميديكال للقيام بتشخيص حالتك، كلما أسرعت باتخاذ القرار في الوقت المناسب كلما حققت نجاحا أكثر في العلاج.

    تواصل معنا الآن واحجز استشارة مع أفضل دكتور مخ واعصاب في السعودية