تعرف على جراحات العمود الفقرى واعوجاج الفقرات مع احسن دكتور مخ واعصاب في مصر

احسن دكتور مخ واعصاب في مصر دكتور عمرو البكري الذي يقوم بإجراء جراحات العمود الفقري واعوجاج الفقرات، ومن خلال هذا المقال، سنلقي نظرة على جراحات العمود الفقري واعوجاج الفقرات، وسنستكشف كيف يمكن لاحسن دكتور مخ واعصاب في مصر تقديم الرعاية الشاملة والمتخصصة لمرضاه. سنتعرف على الإجراءات الجراحية المختلفة المتعلقة بهذه الحالات وعلى النصائح الهامة للمرضى المحتملين.

أسباب وعلامات اعوجاج الفقرات

اعوجاج الفقرات  كما يعرفه احسن دكتور مخ واعصاب في مصر هو حالة تتميز بتغير في شكل العمود الفقري، حيث ينحني العمود الفقري عن الخط المستقيم الذي يجب أن يتبعه طبيعيًا. يمكن أن يكون الانحناء على شكل “C” أو “S”، ويمكن أن يكون الانحناء طبيعيًا في بعض الحالات مثل في الفقرات العنقية. ومع ذلك، قد يؤدي اعوجاج الفقرات في بعض الأحيان إلى آثار سلبية على الجسم والحركة، وقد يحتاج إلى تقييم وعلاج، وتتنوع أسباب اعوجاج العمود الفقري وقد تشمل:

العوامل الوراثية:

تُعَد العوامل الوراثية من أهم العوامل التي تلعب دورًا في اعوجاج العمود الفقري. يمكن أن تتأثر الأفراد بسكوليوز إذا كان لديهم أقارب مصابون بالحالة، مما يشير إلى وجود عامل وراثي.

التشوهات الهيكلية:

تشمل التشوهات الهيكلية التي تؤثر على العمود الفقري التشوهات الخلقية والتشوهات الناتجة عن الإصابات السابقة في العمود الفقري. يمكن لهذه التشوهات أن تؤدي إلى تغيير شكل العمود الفقري وبالتالي إلى اعوجاجه.

الأمراض العصبية:

قد تؤثر بعض الأمراض العصبية مثل شلل العصب الشوكي على عضلات و أعصاب العمود الفقري. يمكن أن تسبب هذه الأمراض تغيرات في توزيع الضغط على العمود الفقري، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى تطور اعوجاجه. وفيما يلي تعرف على انواع الجراحات التي تجرى عند الإصابة به.

أنواع جراحات العمود الفقري

مهم للغاية فهم أنواع جراحات العمود الفقري، هناك عدة أنواع من الجراحات التي يجريها دكتور عمرو البكري احسن دكتور مخ واعصاب في مصر التي يمكن إجراؤها على العمود الفقري، وتختلف هذه الجراحات بناءً على الحالة الطبية للشخص والمشكلة التي يعاني منها. إليك بعض الأنواع الشائعة:

تثبيت العمود الفقري (Spinal Fusion):

تُستخدم هذه العملية لتثبيت جزء معين من العمود الفقري. يتم ذلك عن طريق وضع زراعات أو مواد تثبيت بين الفقرات المتضررة لتعزيز الاستقرار وتسهيل الشفاء. يُستخدم هذا النوع من الجراحات في حالات التواء العمود الفقري، الكسور، أو التهابات المفاصل.

إزالة الديسك الفقري (Discectomy):

يتم خلال هذه العملية إزالة جزء من الديسك الفقري المتضرر أو المنتفخ الذي يمكن أن يضغط على الأعصاب المحيطة، مما يسبب ألمًا وتنميلًا. تُستخدم هذه الجراحة في حالات انزلاق الديسك وضغطه على الجذور العصبية.

تصحيح الانحناءات الشوكية (Spinal Deformity Correction):

يُستخدم هذا النوع من الجراحات لتصحيح الانحناءات الشوكية الخلقية أو الناتجة عن أمراض مثل الجنف الجانبي (Scoliosis) أو الظهر المستدير (Kyphosis). يتضمن العلاج عادة تثبيت العمود الفقري بواسطة جهاز تثبيت داخلي مع تصحيح الانحناء.

إزالة الورم العصبي (Spinal Tumor Removal):

تُستخدم هذه الجراحة لإزالة الأورام السرطانية أو الغير سرطانية الموجودة داخل العمود الفقري. يتم ذلك بحذف الورم والأنسجة المحيطة به بقدر الإمكان للحد من نمو الورم وتخفيف الأعراض المرتبطة به.

هذه بعض الأنواع الشائعة لجراحات العمود الفقري التي يجريها احسن دكتور مخ واعصاب في مصر، وهناك العديد من الإجراءات الأخرى التي يمكن اتخاذها وفقًا لظروف واحتياجات كل حالة فردية، وفيما يلي نستعرض انواع اعوجاج العمود الفقري.

أنواع اعوجاج العمود الفقري

إن احسن دكتور مخ واعصاب في مصر يقوم بإجراء جراحات تعديل العمود الفقري وعند حجزك لاستشارة طبية معنا في مركز كايرو ميديكال الطبي، ستحصل على تشخيص دقيق لنوع الاعوجاج او الاصابة التي تعاني منها، وهذه الأنواع تشمل الآتي:

الاعوجاج الوراثي:

هذا هو النوع الأكثر شيوعًا. “الوراثي” يعني أن السبب غير معروف، تشير الأبحاث إلى أنه ينتشر في الأسر وله علاقة وراثية.

الاعوجاج الخلقي:

هذا النوع هو شذوذ نادر في العمود الفقري يمكن لمقدمي الرعاية الصحية الكشف عنه عند الولادة. يحدث عندما لا تتشكل الفقرات (العظام التي تشكل العمود الفقري) كما ينبغي أثناء التطور الجنيني.

الاعوجاج العصبي-العضلي:

تسبب الشذوذات في العضلات والأعصاب التي تدعم العمود الفقري هذا النوع عادة ما يحدث بجانب حالات عصبية أو عضلية مثل الإصابة، شلل الدماغ، التشوه الشوكي أو تصلب العضلات.

الاعوجاج الذي يتم تشخيصه خلال فترة البلوغ “الاعوجاج المراهق”:

  • الاعوجاج الرضعي: قبل سن الثالثة.
  • الاعوجاج في الطفولة المبكرة: من سن 4 إلى 10.
  • الاعوجاج المراهق: من سن 11 إلى 18.
  • الاعوجاج الوراثي البالغ: يتم تشخيصه في أي وقت بعد سن الـ 18 عندما يكتمل نمو الهيكل العظمي.

وفيما يلي إليك كيف يقوم احسن دكتور مخ واعصاب في مصر بقياس الاعوجاج.

كيف يتم قياس الاعوجاج؟

سيقوم دكتور استشاري جراحات المخ والاعصاب والعمود الفقري بقياس انحناء العمود الفقري بالدرجات، حيث يتم بتصنيف الشدة استنادًا إلى درجة الانحناء كالتالي:

  • لا توجد تشخيص للاعوجاج: أقل من 10 درجات.
  • اعوجاج طفيف: بين 10 و 24 درجة.
  • اعوجاج متوسط: بين 25 و 39 درجة.
  • اعوجاج شديد: أكثر من 40 درجة.

هذا مشابه لطريقة قياس الزوايا باستخدام فرجار في دروس الهندسة، سيستخدم الطبيب جهاز يُسمى مقياس الاعوجاج لقياس الانحناء من خلال وضع الأداة على ظهرك. قد يتم أيضًا إجراء أشعة الأشعة السينية على العمود الفقري لقياس الانحناء. وفيما يلي نتناول كيف يتم التشخيص.

كيف يتم تشخيص الاعوجاج؟

سيقوم دكتور عمرو البكري بتشخيص الاعوجاج بعد الفحص البدني، وقد يجري فحصًا في عيادته بمركز كايرو ميديكال، والذي قد يتضمن التحقق من شكل العمود الفقري ومدى حركتك حوله، كما سيقوم بفحص أعصابك عن طريق اختبار ردود الفعل وقوة العضلات، وقبل أن يقترح خطة علاج، سيطرح عليك أسئلة حول:

  • تاريخك الطبي وتاريخ العائلة الطبي
  • تاريخ ملاحظة أول تغير في عمودك الفقري أو تاريخ الفحص الأولي
  • الأعراض، مثل: مشاكل في الأمعاء أو المثانة أو الحركة، والتي قد تكون علامات على تلف أعصاب أو ضغط أكثر خطورة ناتج عن الاعوجاج.

إذا لزم الأمر، قد يطلب الفحوصات التصويرية ستظهر الأشعة التي تم التقاطها من الأمام والجانب صورة كاملة لعمودك الفقري. يمكن بعد ذلك تحديد ما إذا كان لديك اعوجاج وإذا كان الأمر كذلك، فإلى أي درجة، قد تشمل الفحوص التصويرية الأخرى:

 التصوير بالرنين المغناطيسي أو الفحص بالتصوير المقطعي.

علاج الاعوجاج مع احسن دكتور مخ واعصاب في مصر

قد  يكون علاج اعوجاج العمود الفقري امرًا ضروريًا، وعند القيام بتوصية بالعلاج، فسينظر احسن دكتور مخ واعصاب في مصر إلى عدة عوامل:

  • نوع الاعوجاج
  • درجة الانحناء
  • تاريخ عائلتك الطبي فيما يتعلق بالاعوجاج
  • عمرك
  • عدد السنوات المتبقية حتى يكتمل نمو الهيكل العظمي

يتم التركيز في العلاج على تخفيف الأعراض وليس بالضرورة تصحيح الانحناء، الهدف هو تقليل الأعراض وتقدم الانحناء وتحسين وظيفة العمود الفقري.

هناك نوعان من العلاج للاعوجاج:

  • العلاج غير الجراحي (علاج طبيعي)
  • الجراحة

معظم حالات الاعوجاج لا تحتاج إلى جراحة، بدلاً من ذلك، يوصي الطبيب أولاً بالعلاج الطبيعي، والذي قد يشمل:

  • زيارة الطبيب بانتظام (عادة كل ستة أشهر) لمراقبة درجة الانحناء
  • تناول مسكنات الألم دون وصفة طبية أو مضادات الالتهابات (حسب الحاجة أو حسب توجيهات الطبيب)
  • ممارسة التمارين لتقوية عضلات الجذع وتحسين المرونة
  • ارتداء دعامة ظهر لدعم العمود الفقري

احجز استشارة مع احسن دكتور مخ واعصاب في مصر

يمكنك الآن حجز استشارة عن طريق رقم واتس اب مع دكتور عمرو البكري احسن دكتور مخ واعصاب في مصر لعلاج اعوجاج العمود الفقري، سيتمكن استشاري امراض المخ والاعصاب او العمود الفقري بتقديم التقييم المناسب لحالتك ووضع خطة علاجية شخصية تناسب احتياجاتك، في مركز كايرو ميديكال الطبي الذي يقدم جميع الخدمات الطبية في مجال جراحات العمود الفقري 

احجز استشارة الان مع احسن دكتور مخ واعصاب في مصر